واشنطن وبكين تبحثان مخاوف تأثير "نوردستريم2" على أمن الطاقة في أوروبا

واشنطن وبكين تبحثان مخاوف تأثير "نوردستريم2" على أمن الطاقة في أوروبا

أجرى مسؤولون رفيعو المستوى من كل من الولايات المتحدة وألمانيا محادثات حول النزاع المتعلق بخط أنابيب الغاز الألماني الروسي نورد ستريم 2، وفقا لـ"الألمانية".
وأعلن مجلس الأمن القومي الأمريكي أمس الأول، أن جيك سوليفان مستشار الأمن القومي استقبل في واشنطن يان هيكر مستشار السياسة الخارجية للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.
وتركزت محادثات الجانبين على مخاوف الولايات المتحدة بشأن تأثير خط الأنابيب على أوكرانيا وأمن الطاقة في أوروبا. كما تطرقت المحادثات أيضا إلى القمتين القادمتين لمجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ومكافحة جائحة كورونا، والأمن السيبراني.
ولم يبد مكتب المستشار الألماني رغبة في التعليق على نتائج الاجتماع عند سؤاله من قبل الصحافيين. وكانت الولايات المتحدة قد أحجمت الشهر الماضي رسميا عن فرض عقوبات على الشركة، التي تشرف على مد خط أنابيب الغاز المثير للجدل.
وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي إنه يعارض المشروع منذ البداية، لكنه أضاف أن فرض عقوبات الآن بعد أن أوشك المشروع على الانتهاء ستكون "له نتائج عكسية من حيث علاقاتنا الأوروبية".
وتعرض خط الأنابيب على مدار أعوام لانتقادات شديدة من واشنطن وبعض دول أوروبا الشرقية، التي تعتقد أنه سيجعل أوروبا أكثر اعتمادا على إمدادات الطاقة الروسية.
ومن المقرر أن يقوم الخط بنقل الغاز الروسي مباشرة إلى ألمانيا، أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، عبر مسار يمر أسفل بحر البلطيق، على غرار خط نورد ستريم الحالي.
وتواصل سفينة "فورتونا" الروسية المتخصصة في دفن المواسير تحت قاع البحر أعمالها في إطار مشروع نورد ستريم2 المثير للجدل.
وفي تصريحات صحافية سابقة قال متحدث باسم شركة نورد ستريم 2 المساهمة إن "فورتونا" تعمل في الوقت الراهن في المياه الإقليمية الألمانية، طبقا للتصريحات المتاحة وطبقا للإعلانات الصادرة من قبل السلطات.
وكان المكتب الاتحادي للنقل البحري والهيدروجرافيا (الشبكات المائية) في هامبورج قد أصدر تصريحا باستئناف العمل في المشروع، ومن المنتظر أن يتم الآن دفن مواسير بطول كيلومترين.
ومن المتوقع أن يتم وضع المواسير في قاع البحر على أن يتم تجميعها في وقت لاحق، حسبما ذكر المكتب، وتقع مسافة الكيلومترين داخل المنطقة الاقتصادية الألمانية.
بدوره، قال ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي إن روسيا تتوقع استكمال خط أنابيب غاز "نورد ستريم 2 " بحلول نهاية العام.
وأوضح نوفاك، على هامش منتدى اقتصادي في سان بطرسبرج، إن العمل يتواصل في خط الأنابيب الروسي الألماني، والشركات المشاركة في المشروع تواصل تنفيذه، نأمل أن يكتمل العمل، ربما، بحلول نهاية هذا العام.
وكان سياسيون روس قالوا في وقت سابق إنه قد يكون من الممكن استكمال المشروع هذا الصيف.
ومن المقرر أن يقوم الخط بنقل الغاز الروسي مباشرة إلى ألمانيا، أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، عبر مسار يمر أسفل بحر البلطيق، على غرار خط نورد ستريم الحالي.

الأكثر قراءة