منوعات

سيدة سعودية تقود المملكة للمنافسة العالمية في زراعة الموز

سيدة سعودية تقود المملكة للمنافسة العالمية في زراعة الموز

سيدة سعودية تقود المملكة للمنافسة العالمية في زراعة الموز

سيدة سعودية تقود المملكة للمنافسة العالمية في زراعة الموز

سيدة سعودية تقود المملكة للمنافسة العالمية في زراعة الموز

يولد النجاح من رحم المعاناة مقولة تتحقق على أرض الواقع يوما بعد يوم حيث سطرت المواطنة زليخة الكعبي من جازان تاريخا كبيرا لقصص نجاح الفتيات بالمملكة ورسمت صورة إيجابية لتمكين المرأة الفاعلة بمجتمعها والتي قادت أناملها الناعمة بالعزيمة والإصرار إلى تحقيق نجاحا باهرا في زراعة 100 ألف شجرة موز وامتلاكها أكبر مزرعة للموز في المملكة وتنتج يوميا أكثر من 20طنا بينها الموز الأحمر وهو أحد أنواع الموز المحدودة الانتشار وذو طعم قريب من خليط الموز مع التوت وغني بالبوتاسيوم وفيتامين (سي).

وتعد زليخة الكعبي أول سعودية تنجح في زراعة الموز الأحمر والأزرق وسخرت خبراتها بالتجارب الزراعية والسفر خارج المملكة والاطلاع على مميزات الزراعة حولتها إلى واقع إيجابي يحقق عوائد ومكتسبات اقتصادية كبيرة وانفرادها بزراعة الموز بنوعيه لأول مرة بالمنطقة. وتتسابق جازان وجدة والرياض ومكة والقنفذة على استيراد منتجات الموز من مزرعتها واستطاعت تجاوز المعوقات وتذليل العقبات ومعالجة مشاكل الأرصاد والأجواء الجوية وارتفاع أسعار مستلزمات الزراعة والتي كبدتها كثيرا لتصل أخيرا إلى مرحلة الاستقرار.

وكتبت رواية كادحة بعقل قادحة تجاوزت معها مطبات الحياة بالتحدي الذي ذلل طريق المعوقات التي اصطدمت بها في البداية وأصبحت معها أنموذجا ملهما وقائدة مهنية محترفة في سبيل رفعة الوطن مسطرة تاريخا حافلا بنجاح زراعتها بإرادة كبيرة، أثمرت في تعزيز الاقتصاد الوطني وواكبت تحقيق رؤية 2030.

وذكرت أنها لم تستسلم للظروف الحياتية التي مرت بها إذ ضحت بملكية منزلها التي قامت ببيعه وأخذت سلفة مالية لتحقيق حلمها ولإكمال مشروع مزرعتها والتي نجحت في توسيعها وتواصل تحقيق أهدافها الاستثمارية والتوسع في زراعة الموز والمنافسة على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي وتعزيز التوطين بمزرعتها من خلال زيادة منح الفرص الوظيفية ودعم الشباب والفتيات وزيادة الإنتاج المحلي الذي ينافس العديد من الدول عالميا والتوسع في التصدير وتسجيل السعودية أول دولة عربية تنتج الموز الأحمر والأزرق وتحويل المزرعة إلى موقع سياحي جاذب للزوار والسياح من داخل المملكة وخارجها وإنشاء معمل للتغليف والتصدير إلى مختلف المناطق خاصة الرياض وجدة والشرقية وتحويل جزء من المزرعة لأركان تعريفية وسرد قصص النجاح والتعريف بفرص جازان الاستثمارية.

وأوضحت أنها درست في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة وعملت في عدة مجالات في التجارة والمقاولات ثم توجهت للزراعة والذي سبق وأن عملت فيه من خلال الزراعة المائية في مكة. مضيفة أنها نجحت في هذا المجال وأنها توجهت لزراعة الموز وحققت نجاحا باهرا وأصبحت أول سعودية تزرع الموز الأحمر وأنها ستواصل العمل لتكون المملكة أول الدول العربية المنتجة لهذا النوع.

وبينت أن مساحة مزرعتها تبلغ أكثر من 500 ألف متر مربع وتنتج يوميا أكثر من 20 طنا وأن منتجات مزرعتها توزع في جيزان وجدة والرياض ومكة والقنفذة وتطمح إلى التوزيع على باقي مناطق المملكة. كما أنها ستعمل على إنشاء معمل للتعبئة والتغليف لجميع منتجات الفواكه الجازانية وأولها منتج الموز وسيقوم على تنفيذ العمل سعوديات وستوفر أكثر من 300 وظيفة في البداية حتى تصل إلى 5000 موظف وموظفة لتنافس الإكوادور بأن تصبح السعودية الأولى عربيا وعالميا في زراعة الموز الأحمر والأزرق. مشيدة بخطط ولي العهد الشاب الأمير محمد بن سلمان الذي يقود خطة تغيير وتنمية عملاقة تشمل كل القطاعات.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات