الناس

المدير التنفيذي لـ «نور الرياض»: كل ما يصرف في الاحتفالية سيحقق عوائد 3 أضعاف

المدير التنفيذي لـ «نور الرياض»: كل ما يصرف في الاحتفالية سيحقق عوائد 3 أضعاف

أكد لـ"الاقتصادية" ميجيل بلانكو، المدير التنفيذي لاحتفالية "نور الرياض"، أن فعاليات نور الرياض الفنية ستكون لها عوائد اقتصادية واستثمارية وسياحية وثقافية خلال الأعوام المقبلة، كاشفا عن أن الدراسات تؤكد عودة كل ما صرف على هذه الفعاليات ثلاثة أضعاف على الاقتصاد السعودي.
وقال بلانكو، إن احتفال "نور الرياض" سيكون له نوافع اقتصادية متعددة، وهو باكورة مشاريع وبرامج "الرياض آرت"، الذي انطلق برعاية خادم الحرمين الشريفين، وبمبادرة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، لجعل العاصمة أحد أكثر مدن العالم ملاءمة للعيش.
وأوضح أن الانطباع، الذي تركته الاحتفالية على المجتمع "رائع حقا، حيث جاءت هذه الاحتفالية لتضفي على الجميع جوا من المتعة عبر الفن والثقافة، خاصة مع سلسلة الفعاليات المتنوعة المقامة على هامشها، ونحن سعداء بهذا الإقبال والتفاعل الذي يدفعنا لتقديم مزيد في المستقبل".
وأشاد المدير التنفيذي لاحتفالية "نور الرياض" بالفنانين السعوديين المشاركين، واصفا أعمالهم بالرائعة والمتميزة، منوها بأنهم تقاسموا النجومية مع الفنانين العالميين المشاركين في الاحتفالية.
وأشار إلى أن احتفالية نور الرياض ستكون سنوية، وأن لديهم خطة للتوسع في عدد الفعاليات والبرامج وإشراك مزيد من الفنانين العالميين والمحليين خلال العام المقبل، لتكون الأعمال الفنية أكثر تنوعا.
وكانت احتفالية "نور الرياض" قد أسدلت الستار على فعالياتها، السبت، بعد فعاليات استمرت 17 يوما، حولت فيها العاصمة إلى هالة من الأضواء، عبر 13 موقعا.
ورصدت "الاقتصادية" خلال أيام الاحتفالية حضورا لافتا من الزوار، الذين استمتعوا بالأعمال الفنية المحلية والعالمية، والحوارات والورش الفنية لمختصين وفنانين وخبراء في هذا المجال.
وسلطت الفعاليات الضوء على الأعمال الفنية التي يكسوها الضوء، إضافة إلى المباني المعمارية التي تسبح في فضاء الضوء.
وتضمنت الاحتفالية عرض أعمال فنية تفاعلية تعتمد على الإضاءة في مواقع متعددة في مدينة الرياض، بمشاركة 60 من كبار الفنانين في مجال فنون الإضاءة، ينتمون إلى أكثر من 20 دولة حول العالم، 23 منهم من الفنانين السعوديين.
وتضم جميع أشكال فنون الضوء، من بينها أعمال تاريخية وهندسية وضوئية، ومنحوتات، وعروض للإضاءة، وعروض تفاعلية، وقطع حركية، وتركيبات وأعمال خارجية، ومجموعة من أشكال الفن الخفيف.
وأتاحت الفعالية لسكان وزوار مدينة الرياض، الاستمتاع بها من قرب في مختلف أرجاء المدينة، مع تخصيص مركزين رئيسين للاحتفالية في كل من: مركز الملك عبدالله المالي، ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي في المربع.
وتعد "نور الرياض" أولى مبادرات مشروع "الرياض آرت"، وهو احتفال سنوي جديد للضوء والفن في أرجاء مدينة الرياض، ويحمل شعار "تحت سماء واحدة"، وتتمحور فكرة العمل حول شعلة الأمل التي تضيء قلوب الناس وتجمعهم على الخير والمحبة.
ويأتي اختيار شعار "تحت سماء واحدة" لاحتفالية "نور الرياض" هذا العام، ليكون بمنزلة رسالة تحفيزية لجمهور الفنانين من داخل المملكة وخارجها، لتحقيق مزيد من التفاعل مع الحدث الذي يتمحور حول القيم الإنسانية المشتركة، وينسجم في أبعاده مع الدافع الفطري لدى الإنسان في تتبع الضوء، والنظر إلى النجوم.
ويتكامل مشروع "الرياض آرت" مع رؤية المملكة 2030، وهو أحد أكبر برامج الفن العام التي يجري تنظيمها على مستوى العالم حاليا، كما أنه أحد المشاريع الأربعة الكبرى التي صممتها الهيئة الملكية لمدينة الرياض، لتحويل العاصمة إلى مدينة عالمية فائقة الحيوية والنشاط.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس