أخبار

الشركات الألمانية تحذر من تنامي عدم الاستقرار في إفريقيا بسبب كورونا

الشركات الألمانية تحذر من تنامي عدم الاستقرار في إفريقيا بسبب كورونا

أعربت الشركات الألمانية عن مخاوفها إزاء تنامي عدم الاستقرار في إفريقيا جراء القيود المفروضة لمكافحة تفشي وباء كورونا في القارة، وما نجم عن ذلك من خسائر شاملة في الوظائف.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية ، قال شتيفان ليبينج، رئيس جمعية الشركات الألمانية المعنية بإفريقيا:" نؤكد أن هذا سيؤدي إلى زيادة ضغوط الهجرة وتعريض استقرار بعض الدول للخطر".

وأضاف ليبينج أن الصادرات الألمانية إلى إفريقيا تراجعت في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 26%.

وفي خطة من ثمانية بنود، طالب الاتحاد الذي يضم جزءا كبيرا منه شركات تعمل في إفريقيا، لهذا السبب تقديم مساعدات سيولة قصيرة الأجل وعروض تمويل للشركات الإفريقية التي لا يمكنها تنفيذ مشروعات مع موردين ألمان بدون هذه المساعدات.

وحذر ليبينج: "إذا لم تتخذ الحكومة الألمانية والشركات تدابير مضادة على نحو سريع، فإننا سنخاطر بضياع نجاحات العقود الماضية في التنمية الاقتصادية للقارة في غضون أسابيع قليلة فقط".

وتابع أن من الضروري أيضا تقديم تسهيلات إدارية في رحلات العمل قصيرة الأجل.

تجدر الإشارة إلى أن قيود كورونا أدت إلى تأثيرات هائلة على الاقتصاد في العديد من الدول الأفريقية، ويكافح الملايين في الاقتصاد غير الرسمي من أجل وجودهم. كما تفاقمت المشاكل الاقتصادية الهيكلية بسبب الجائحة في المنطقة بين السودان وزيمبابوي.

ووفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية، فإن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في إفريقيا يقترب من مليوني حالة، فيما وصل عدد حالات الوفيات بمرض كوفيد19- إلى 50 ألف شخص.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار