أخبار الشركات- محلية

ارتفاع خسائر "مجموعة الحكير" بنسبة 123% خلال التسعة الأشهر الأولى من 2020

ارتفاع خسائر "مجموعة الحكير" بنسبة 123% خلال التسعة الأشهر الأولى من 2020

أعلنت مجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية، تسجيل صافي خسائر بعد الزكاة والضريبة بلغت 105 ملايين ريال مع انتهاء أول تسعة أشهر في 2020 ، مقابل تسجيلها خسائر بلغت 46.9 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام السابق، بارتفاع الخسائر 123.9%.

وقالت الشركة بأن سبب ارتفاع صافي الخسائر خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود الى ما يلي:

1. انخفاض الإيرادات بمبلغ 397.6 مليون ريال وذلك بشكل رئيسي بسبب:

* تأثر إيرادات الشركة بوجه عام سلبا خلال الفترة الحالية بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث تم إغلاق جميع المواقع الترفيهية من تاريخ 15 مارس 2020 حتي 20 يونيو 2020 وذلك بسبب الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي اتخذتها الدولة للسيطرة على فيروس كورونا المستجد والحد من مخاطر انتشاره.

* انخفاض الطلب على قطاع الفنادق من قبل قطاع الاعمال والأفراد ويشمل ذلك الطلب على الغرف وقاعات الحفلات وقاعات الاجتماعات والتموين الخارجي.

* إغلاق عدد من المواقع ضعيفة الأداء خلال العام الماضي شملت مواقع فندقية وترفيهية وتجارية والتي كانت تحقق خسائر تشغيلية، ونتج عن اغلاق تلك المواقع انخفاض في الايرادات خلال الفترة الحالية بمبلغ 63.7 مليون ريال.

2. وقد قابل ذلك انخفاض في اجمالي المصاريف بمبلغ 282.4 مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق، وكذلك ارتفاع في الإيرادات الأخرى وذلك كما يلي:

* انخفاض التكاليف المباشرة بمبلغ 209.0 مليون ريال وذلك بسبب:

أ- الحصول على إعفاءات من القيمة الإيجارية بمبلغ 47.2 مليون ريال خلال الفترة الحالية لبعض المواقع الفندقية والترفيهية والتجارية المستأجرة، وذلك تزامناً مع فيروس كورونا المستجد.

ب- انخفاض مصروف إهلاك موجودات حق الاستخدام بمبلغ 51.4 مليون ريال وذلك بشكل رئيسي بسبب تعديل عقود إيجارات جميع الفنادق المستأجرة من المساهم الرئيسي لتصبح نسبة من الايراد بدلاً من مبلغ ايجار ثابت مما أدى ذلك الى استبعاد تلك الفنادق من الاحتساب ضمن المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 16 وبالتالي أدى ذلك الى انخفاض مصروف إهلاك موجودات حق الاستخدام.

ج- انخفاض مصاريف الرواتب والاجور بمبلغ 54.5 مليون ريال وتكاليف الطاقة بمبلغ 22.1 مليون ريال ومصاريف الصيانة بمبلغ 5.2 مليون ريال ومصاريف اخرى بمبلغ 43.0 مليون ريال.

د- تسجيل مخصص الانخفاض في قيمة الممتلكات والمعدات بمبلغ 14.4 مليون ريال.

* انخفاض مصاريف البيع والتسويق بمبلغ 27.2 مليون ريال، بسبب انخفاض في مصاريف الدعاية والاعلان وعمولات التسويق ومصاريف الرواتب والأجور.

* انخفاض المصاريف العمومية والإدارية بمبلغ 24.1 مليون ريال بشكل رئيسي من مصاريف الرواتب والاجور.

* انخفاض الأعباء المالیة على التزامات عقود الإيجار بمبلغ 21.6 مليون ريال وتكاليف التمويل بمبلغ 0.5 مليون ريال.

* ارتفاع الإيرادات الاخرى بمبلغ 72.5 مليون ريال وذلك بشكل رئيسي بسبب تسجيل أرباح غير متكررة خلال الفترة الحالية بمبلغ 76.9 مليون ريال وفقا لمتطلبات المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 16 والتي نتجت عن التغير في أساس احتساب القيمة الايجارية لجميع الفنادق المستأجرة من المساهم الرئيسي لتصبح نسبة من الايراد بدلاً من مبلغ ايجار ثابت، مما أدى ذلك الى عكس صافي القيمة الدفترية لموجودات حق الاستخدام بمبلغ 682.1 مليون ريال وأيضاً عكس التزامات عقود إيجار بمبلغ 759.0 مليون ريال.

3. انخفاض في حصة الشركة في صافي أرباح المشاريع المشتركة بمبلغ 16.7 مليون ريال وذلك بشكل رئيسي بسبب إغلاق مواقع تلك المشاريع المشتركة خلال الفترة الحالية الناتج من الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي اتخذتها الدولة للسيطرة على فيروس كورونا المستجد والحد من مخاطر انتشاره.

4. خلال الفترة الحالية تم عكس مخصص الزكاة بمبلغ 1.2 مليون ريال، وكانت الشركة قد استلمت خلال الفترة الحالية الربط النهائي لعام 2012 مما نتج عنه انخفاض في المخصص المحتسب للزكاة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- محلية