تدافع المستثمرين يدعم أسهم الأسواق الناشئة بأكبر تدفقات في 6 أسابيع

تدافع المستثمرين يدعم أسهم الأسواق الناشئة بأكبر تدفقات في 6 أسابيع

تدافع المستثمرون إلى أسهم الأسواق الناشئة في الأسبوع المنتهي في 21 تشرين الأول (أكتوبر)، فيما شهدت صناديق الأسهم والسندات دخول تدفقات صافية أيضا.
وقال بنك أوف أمريكا في مذكرة أمس استنادا إلى بيانات إي.بي.إف.آر إن أسهم الأسواق الناشئة سجلت دخول تدفقات 2.7 مليار دولار وهي الأكبر في ستة أسابيع، بينما شهدت ديون الأسواق الناشئة تدفقات قوية 2.2 مليار دولار.
يأتي هذا بعد أن عدل صندوق النقد الدولي صعودا توقعاته للاقتصاد العالمي لكنه حذر من أن الآفاق تتدهور للعديد من الأسواق الناشئة.
وسجلت صناديق الأسهم دخول تدفقات 1.8 مليار دولار، هيمنت عليها أوروبا التي استقطبت أكبر تدفقات في 18 أسبوعا (2.2 مليار دولار). وجذبت صناديق السندات 14.4 مليار دولار.
وقال بنك أوف أمريكا إن المستثمرين واصلوا العزوف عن النقد، الذي شهد نزوحا للتدفقات للأسبوع الـ11.
إلى ذلك، تراجعت السندات الدولارية السيادية للمغرب بعد أن خفضت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية تصنيف البلاد الائتماني إلى مستوى عالي المخاطر، مشيرة إلى تأثير "شديد" على اقتصاد المغرب والمالية العامة بسبب جائحة فيروس كورونا.
وخفضت فيتش تصنيف المغرب من أدنى درجة جديرة بالاستثمار عند (‭BBB-‬) إلى أعلى درجة مرتفعة المخاطر عند (‭(BB+‬ مع نظرة مستقبلية مستقرة للتصنيف.
وانخفضت سندات استحقاق 2042 بمقدار 2.2 سنت إلى أدنى مستوى في أربعة أشهر ونصف الشهر عند 121 سنتا في الدولار بحسب ما أظهرته بيانات تريدويب.

الأكثر قراءة