الناس

آل الشيخ: تقييم التعليم الإلكتروني مستمر .. و99 % نسبة الدخول إلى منصة مدرستي

آل الشيخ: تقييم التعليم الإلكتروني مستمر .. و99 % نسبة الدخول إلى منصة مدرستي

أكد الدكتور حمد آل الشيخ وزير التعليم، الحرص على المراجعة والتقييم المستمر للتعليم الإلكتروني، وقياس الممارسات التعليمية وتقديم الحلول التطويرية، وتطبيق المعايير العالمية لتجويد وتحسين التعليم عن بعد.
وقال آل الشيخ خلال لقاء إعلامي بعنوان، "شراكة المجتمع في التهيئة النفسية والمعرفية للاختبارات في التعليم عن بعد" في الرياض، إن نسبة الدخول لمنصة مدرستي وصلت إلى 99 في المائة من الطلاب والطالبات، موضحا أن البقية 1 في المائة لا يتجاوز عددهم 55 ألفا في جميع مناطق المملكة، وجرى توفير بديل لهم من خلال 23 قناة تعليمية فضائية، وتنظيم زيارات للطلاب وأولياء أمورهم للمدرسة لتسلم التكليفات بشكل أسبوعي.
وأشار إلى أن المنظمات والجهات التعليمية العالمية تنظر باهتمام وتقدير إلى النموذج السعودي في التعليم عن بعد، التي كان من ضمنها ما أعلنه المركز الوطني للتعليم الإلكتروني مشاركة ست منظمات وجهات عالمية في دراستين عن تجربة المملكة في التعليم الإلكتروني، بالتطبيق على 342 ألف مبحوث، من خلال قياس مستوى الجاهزية والتحديات والاستجابة والأثر للأبعاد التالية، "القيادة- التقنية- التقييم- الدعم والتدريب- دعم الطالب- التعليم والتعلم الإلكتروني- التقويم والتطوير المستمر- وتصميم المحتوى الإلكتروني".
ولفت إلى أن التضحيات التي أظهرها المعلمون والمعلمات في منصة مدرستي، التي كشفت عن قصص مميزة في التواصل مع الطلاب والطالبات، مؤكدا أهمية التقويم المستمر من المعلمين والمعلمات للطلاب والطالبات في منصة مدرستي بشكل أسبوعي، بما يضمن نواتج تعلم أفضل.
ودعا إلى استمرار جهود الأسر وأولياء الأمور في التهيئة النفسية والمعرفية للطلاب والطالبات خلال فترة الاختبارات الفترية، والوقوف إلى جانبهم، بما يعزز الشراكة بين الأسرة والمدرسة.
وتطرق آل الشيخ إلى اهتمام وزارة التعليم بالشراكة والتكامل مع مؤسسات المجتمع، منوها بالشراكة مع النيابة العامة في توفير الحماية الجنائية لمنصات التعليم عن بعد، والحفاظ على خصوصية المعلم والمعلمة والطالب والطالبة، وتعزيز السلوك الرقمي الإيجابي.
وأكد وزير التعليم تطبيق الاختبارات الفترية -التي تجرى في منتصف الفصل الدراسي "الأسبوع الثامن"- لجميع مراحل التعليم العام عن بعد في منصة مدرستي، من خلال اختبارات تحريرية قصيرة، واختبارات شفهية، واختبارات منزلية "لمن يستخدمون قنوات عين"، وسيكون توزيع الدرجات وفق المعتمد في نظام نور.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس