منوعات

ارتفاع كبير في معدلات نقص الأكسجين في المناطق البحرية الدنماركية

ارتفاع كبير في معدلات نقص الأكسجين في المناطق البحرية الدنماركية

أظهر تقرير جامعي حديث تضاعف رقعة المناطق البحرية التي تعاني نقصا في مستويات الأكسجين في الدنمارك، في أغسطس مقارنة مع الفترة عينها من العام الماضي، وهي ظاهرة تتفاقم بفعل التغير المناخي، وفقا لـ"الفرنسية".
وفي البلد الاسكندينافي الذي يضم أكثر من 400 جزيرة وما يقرب من 5 آلاف كيلومتر من الشواطئ، أشار المركز الوطني للطاقة والمناخ في جامعة أرهوس إلى أن "المساحة الإجمالية التي تعاني تراجعا في مستويات الأكسجين في المياه الداخلية الدنماركية (داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة)" بلغت "حوالى 3300 كيلومتر في أواسط أغسطس، مع تراجع خطير في مستويات الأكسجين يطاول ثلث المساحة الإجمالية".
وتمثل هذه المساحة "ضعف تلك المسجلة في 2019". ويسجل فقدان الأكسجين في المياه خصوصا في السواحل والبحار شبه المغلقة.
وأشار المركز إلى أن المناخ في الدنمارك سنة 2020 كان ملائما لتراجع مستويات الأكسجين في البحار مع "جريان سطحي كبير في مطلع السنة وبالتالي تزود أكبر بالمواد العضوية والمغذيات وارتفاع في درجات الحرارة في المياه العميقة وخصوصا رياح ضعيفة منذ أواسط الربيع".
ويقلص ارتفاع الحرارة قابلية ذوبان الأكسجين كما أن ضعف الرياح يؤثر في نقل الأكسجين من سطح البحر إلى الأعماق، ما يسهم في تبدد الأكسجين.
وحذّر المركز من أن هذا الوضع له تبعات "خطيرة على الثروة الحيوانية والنباتية والأسماك في عدد من المناطق كما أنه قد يتفاقم في الفترة المقبلة".
ويعاني حوالى 700 موقع حول العالم نقصا في مستويات الأكسجين، في مقابل 45 موقعا في ستينات القرن الماضي.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات