272 مليون ريال حجم التأمين في القطاع البحري والطيران في الربع الأول .. مستوى قياسي

272 مليون ريال حجم التأمين في القطاع البحري والطيران في الربع الأول .. مستوى قياسي

بلغ إجمالي أقساط التأمين المكتتب فيها لقطاع البحري والطيران في السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 272 مليون ريال، ليسجل نموا 32 في المائة على أساس سنوي، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي البالغ نحو 206.4 مليون ريال.
ويعرف التأمين في قطاع البحري والطيران، بأنه التأمين على جميع أنواع الضرر أو الخسارة الذي تتعرض له البضائع أثناء النقل البحري أو الجوي، كذلك نجد بحسب وثائق التأمين المختلفة إماكنية تأمين هياكل السفن أو الطائرات.
ووفقا لرصد لوحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، سجلت أقساط التأمين لقطاع البحري والطيران في الربع الأول مستوى قياسيا بحسب البيانات المتوافرة منذ عام 2009، مقارنة بالفترة نفسها للأعوام السابقة.
وبلغ نصيب التأمين لقطاع البحري والطيران من إجمالي نشاطات التأمين خلال الربع الأول نحو 2.1 في المائة مقارنة بنحو 1.7 في المائة خلال الفترة ذاتها من عام 2019.
واحتفظت شركات التأمين بنحو 30 في المائة من إجمالي أقساط التأمين لقطاع البحري والطيران خلال الفترة، التي تشكل نحو 76.1 مليون ريال تقريبا، في حين تم إسناد بقية أقساط التأمين إلى شركات إعادة التأمين سواء المحلية أو الدولية، ومقارنة بالفترة المماثلة نجد معدل الاحتفاظ عند 37 في المائة تقريبا.
وبتفاصيل أكثر، بلغت أقساط التأمين لقطاع البحري نحو 218 مليون ريال للربع الأول بنمو 16 في المائة، في حين نجد أن أقساط تأمين قطاع الطيران بلغت 53.9 مليون ريال، بنمو 181 في المائة عن الفترة المماثلة من العام الماضي.
كذلك بلغ عدد وثائق التأمين المصدرة خلال الربع الأول من العام نحو 18.7 ألف وثيقة، منها نحو 18.6 ألف وثيقة لقطاع البحري ليبلغ المعدل لتأمين الوثيقة الواحدة نحو 11.7 ألف ريال، في حين نجد أن عدد الوثائق لقطاع الطيران نحو 107 وثيقة ليبلغ المعدل لتأمين الوثيقة الواحدة نحو 504 آلاف ريال.
وبذلك نجد أن معدل تأمين الوثيقة الواحدة سجل نموا بنحو 25.6 في المائة لقطاع البحري ونحو 200 في المائة لقطاع الطيران، ويعود ذلك إلى ارتفاع التأمين وكذلك تراجع عدد الوثائق مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.
وكانت أقساط التأمين على قطاع البحري والطيران في الربع الرابع من العام الماضي بلغت نحو 230.7 مليون ريال، شكلت نحو 2.6 في المائة من إجمالي النشاطات خلال الربع، أي أن الأقساط نمت 17.9 في المائة مقارنة بالربع السابق.
في حين بلغ حجم التأمين لقطاع البحري والطيران خلال العام الماضي 2019 نحو 812 مليون ريال، منها 653.6 مليون ريال لقطاع البحري ونحو 158.5 مليون ريال لقطاع الطيران. إلى ذلك، سجل إجمالي أقساط التأمين المكتتب فيها خلال الربع الأول من العام نموا 6.1 في المائة على أساس سنوي ليبلغ نحو 12.74 مليار ريال، بدعم من نمو تأمين القطاع الصحي بنحو 9.8 في المائة، رغم تراجع نمو أقساط المركبات خلال الفترة.
وحدة التقارير الاقتصادية