الناس

«التعليم» تشرك المجتمع التعليمي لتطوير المرحلة الثانوية

«التعليم» تشرك المجتمع التعليمي لتطوير المرحلة الثانوية

ضمن خطتهم لتطوير المسارات والخطط الدراسية للتعليم الثانوي، أطلقت وزارة التعليم حزمة من الورش عن بعد، بهدف إشراك المجتمع التعليمي في عملية التطوير.
وتهدف الوزارة من هذه الورش إلى التعرف على آراء العاملين ومقترحاتهم وتطويرها، بما يتوافق مع الاحتياجات المستقبلية للبرنامج التنفيذي للمسارات والأكاديميات.
وتتضمن الورش تطوير منظومة التقويم للمرحلة الثانوية، بما يضمن نجاح العملية التعليمية بشكل غير تقليدي، إضافة إلى تحديد العوامل والمسؤوليات التي ستشجع المجتمع التعليمي لدعم تطوير المرحلة الثانوية، حيث يشارك في هذه الورش 150 مشاركا من المعلمين، وقادة المدارس، والمشرفين من إدارات التعليم في جدة، والرياض، والشرقية.
وتأتي هذه الورش ضمن خطة متكاملة لإشراك المستهدفين والمعنيين في مشروع تطوير مسارات المرحلة الثانوية، ضمن عمليات تخطيط وتنفيذ المشروع منذ البداية، وبما يضمن التنفيذ وفق معطيات تنطلق من الميدان التربوي.
يأتي ذلك في الوقت الذي سيطبق فيه مشروع تطوير مسارات الثانوية العامة، الذي اعتمده الدكتور حمد آل الشيخ وزير التعليم، بدءا من العام الدراسي 1443هـ - 1444هـ، - بما ينسجم مع أهداف رؤية المملكة 2030 في تحسين مخرجات التعليم الأساسية.
وترتكز الأهداف الاستراتيجية لمشروع تطوير المرحلة الثانوية على تعزيز القيم الدينية والهوية الوطنية، ومواكبة الرؤية العالمية الجديدة لدور المرحلتين المتوسطة والثانوية في السلم التعليمي، واستهداف إلغاء الحاجة إلى العام التحضيري في الجامعات، وتوسيع وتنويع فرص التعلم لجميع فئات الطلاب والطالبات.
كما تهدف إلى تحسين كفاءة منظومة التعليم الثانوي والمتوسط، والحصول على شهادات إتقان اللغة الإنجليزية، وتوفير مسار للتخصصات الشرعية لأبرز المتميزين، إضافة إلى الفرز المبكر للطلاب والطالبات بحسب توجهاتهم وقدراتهم، وتخريج متعلم مؤهل للعمل، قادر على مواصلة تعليمه.
ونص مشروع القرار على إنشاء البرنامج التنفيذي لتطوير المسارات والخطط الدراسية والأكاديميات، لتحديد متطلبات ومراحل تنفيذ المشروع، وإعداد الخطة التنفيذية اللازمة له.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس