روسيا تتوقع تراجع الطلب على منتجاتها النفطية 40 % خلال أسبوعين

روسيا تتوقع تراجع الطلب على منتجاتها النفطية 40 % خلال أسبوعين

توقع ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي أمس تراجع الطلب على المنتجات النفطية في روسيا 40 في المائة خلال أسبوعين. وبحسب "رويترز"، ذكر نوفاك أن أسعار النفط الحالية لا تناسب أي أحد وتوقع أن يهبط الطلب العالمي على الخام 20 مليون برميل يوميا في الأسابيع القليلة المقبلة.
وقال نوفاك، متحدثا لإذاعة صدى موسكو، إنه من الخطأ أن تزيد روسيا إنتاجها النفطي في الوقت الحالي وسط تخمة معروض لا تتزحزح.
وأشار وزير الطاقة الروسي إلى أن موسكو قد تعود إلى محادثات النفط مع السعودية، بعد تعثر محادثات الشهر الماضي، وهو ما دفع مع انتشار فيروس كورونا المستجد أسعار الخام إلى أدنى مستوياتها في 18 عاما، مضيفا أن بلاده ستواصل المباحثات مع الولايات المتحدة بخصوص أسواق النفط.
ويوم الثلاثاء، تحدث وزير الطاقة الأمريكي دان برويليت مع نوفاك بخصوص تهاوي الأسعار واتفقا على إجراء مباحثات بمشاركة كبار منتجي النفط الآخرين ومستهلكيه.
وجرت المكالمة بعد يوم من اتفاق الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي على أن يبحث كبار مسؤولي الطاقة لكلا البلدين اضطرابات أسواق النفط العالمية.
وقال نوفاك: "اتفقنا أن نبقى على اتصال، وأن نعمل من أجل إجراءات مشتركة، ما سيسهل جلب الاستقرار إلى السوق في المستقبل القريب جدا".
وعندما سئل نوفاك عن إمكانية استئناف المحادثات مع السعودية: "هذا أحد الخيارات ونحن لا نستبعده"، وتراجعت أسعار النفط نحو 70 في المائة عن ذروة يناير في حين عصفت إغلاقات عامة بسبب فيروس كورونا بالطلب في الوقت، الذي اشتدت فيه المنافسة على الحصص السوقية عقب تعثر اتفاق تقييد الإمدادات.

الأكثر قراءة