79.3 مليار ريال قيمة العمليات عبر مدى «أثير» و«pay» خلال 11 شهرا

79.3 مليار ريال قيمة العمليات عبر مدى «أثير» و«pay» خلال 11 شهرا

بلغت قيمة العمليات المنفذة من خلال تقنية مدى "أثير" وكذلك مدى "pay" منذ بداية العام الماضي 2019 حتى نهاية شهر نوفمبر من العام ذاته نحو 79.3 مليار ريال، منها 72 مليارا عبر استخدام بطاقات الصراف المدعومة بالخدمة ونحو 7.3 مليار ريال عبر أجهزة الجوال.
وبحسب تحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، فإن إجمالي المبيعات عبر تقنية التواصل قريب المدى "البطاقة والجوال" شكل نحو 31 في المائة من إجمالي قيمة العمليات المنفذة عبر أجهزة نقاط البيع خلال الفترة الممتدة من بداية 2019 حتى نهاية نوفمبر.
وبلغ عدد العمليات المنفذة عبر تقنية التواصل قريب المدى "البطاقة والجوال" نحو 781.3 مليون عملية، تشكل نحو 54.5 في المائة من إجمالي عمليات نقاط البيع البالغة خلال الفترة نحو 1.4 مليار عملية.
وتتيح خدمة مدى "أثير" لحاملي بطاقات مدى المصرفية السرعة والأمان والمرونة في عمليات الدفع الإلكتروني، ذلك من خلال تقنية الاتصال قريب المدى، إذ يمكن من خلال الخدمة إجراء العمليات الشرائية التي لا تتجاوز قيمتها مائة ريال بمجرد تمرير البطاقة أمام قارئ جهاز نقاط البيع.
أما خدمة مدى "pay" فتتم عبر تطبيق خاص في أجهزة الجوالات الذكية، يتيح لعملاء البنوك من حاملي البطاقات المصدرة، حفظ جميع بطاقاتهم البنكية في تطبيق واحد على الجوال الذكي والدفع من خلاله لدى المتاجر المستخدمة نقاط البيع.
وعلى أساس شهري، بلغت المبيعات من خلال تقنية التواصل قريب المدى "البطاقة والجوال" خلال شهر نوفمبر 2019، نحو 13.2 مليار ريال عبر تنفيذ 122 مليون عملية بمتوسط 95.2 ريال للعملية الواحدة.
وشكلت عمليات تقنية التواصل قريب المدى نحو 51 في المائة من إجمالي مبيعات نقاط البيع خلال نوفمبر، فيما سجلت المبيعات نموا شهريا بلغ نحو 12 في المائة.
وبحسب البيانات المتوافرة، فإن حجم المبيعات عبر تقنية التواصل قريب المدى "البطاقة والجوال" ارتفع مقارنة بنقاط البيع، حيث كانت تشكل نحو 9.1 في المائة خلال يناير 2019 فيما بلغت 51 في المائة خلال نوفمبر 2019.
*وحدة التقارير الاقتصادية

سمات

الأكثر قراءة