«ممارسات التربية الخاصة» ورشة تدريبية لمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة

«ممارسات التربية الخاصة» 
ورشة تدريبية لمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة

ضمن جهوده لتكوين الشبكات المهنية ونشر الوعي والمعرفة وتبادل الأفكار الجديدة، وضمن البرامج العلمية والأكاديمية للعام 2018، نظم مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، ورشة عمل تحت عنوان "الممارسات المبنية على الأدلة في التربية الخاصة"، مستهدفا فئات المعلمين والمعلمات وطلبة الجامعة، وذلك بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة في حي السفارات بالرياض.
وأوضح أحمد بن عبد العزيز اليحيى المدير العام التنفيذي والأمين العام لمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة على أهمية إقامة مثل هذه الورش التدريبية التي يحرص على تنظيمها المركز ضمن سياسة قسم الشؤون الأكاديمية والتدريب بالمركز.
وأضاف أن الورشة تضمنت عدة محاور قدمها الدكتور عبدالكريم حسين الحسين بقسم التربية الخاصة، جامعة الملك سعود، في المملكة.
واشتملت الورشة على مراحل مفهوم الممارسات المبنية على الأدلة في التربية الخاصة، الأسباب المنطقية لضرورة استخدام الممارسات المبنية على الأدلة، المعايير المستخدمة للحكم على الممارسات في مجال التربية الخاصة، وكيفية اختيار الممارسات المبنية على الأدلة، وتنفيذها.
كما تضمنت أبرز المعوقات التي قد تحول دون تنفيذ الممارسات المبنية على الأدلة، وكيفية التغلب عليها، واستعراض لبعض المصادر ذات العلاقة بالممارسات المبنية على الأدلة، وأمثلة للممارسات المبنية على الأدلة لعدد من فئات التربية الخاصة ( الاضطرابات السلوكية والانفعالية، التوحد، فرط الحركة وتشتت الانتباه، صعوبات التعلم ) وقد شارك في حضور هذه الورشة أكثر من 50 معلما ومعلمة.
وتأتي هذه الورشة في إطار الدور الوطني الذي يقوم به مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة لخدمة قضايا الإعاقة والمعوقين وتأهيلهم وتمكينهم وتذليل كافة العقبات لدمجهم في المجتمع من خلال إجراء الأبحاث العلمية والمخبرية والميدانية.

الأكثر قراءة