عقارات- خليجية

مشاريع عقارية عملاقة في معرض "سيتي سكيب" في دبي رغم تراجع الاسعار

مشاريع عقارية عملاقة في معرض "سيتي سكيب" في دبي رغم تراجع الاسعار

كشفت شركات عقارية كبرى في دبي عن مشاريع جديدة بمليارات الدولارات رغم تراجع الاسعار في سوق العقار، آملة في تحفيز الطلب ووضع حد للتراجع المستمر منذ ثلاث سنوات.
وعرضت الشركات مجسمات لمشاريعها المستقبلية في افتتاح معرض "سيتي سكيب غلوبال" المتخصص في دبي، وبينها ناطحات سحاب، ومجمعات سكنية ضخمة، ومنتجعات بوحدات سكنية تبنى تحت سطح مياه البحر، ومنطقة عائمة شبيهة بمدينة البندقية الايطالية بكلفة تبلغ نحو 680 مليون دولار.
وتلعب سوق العقار دورا رئيسيا في اقتصاد الامارة الغنية التي لا يشكل النفط سوى نحو 10 بالمئة من ايراداتها التي تعتمد على مصادر متنوعة بينها الخدمات والسياحة.
وتحولت دبي الى محطة استقطاب مهمة للمستثمرين في قطاع العقارات بعدما فتحت السوق في العام 2002 امام الاجانب في منطقة غالبا ما تقتصر ملكية العقارات فيها على المواطنين.
وظل قطاع العقار في دبي في مسار تصاعدي حتى ازمة العام 2009، قبل ان تتعافى السوق بين 2012 و2014 بفعل السياحة وقطاع النقل والتجارة. الا ان الاسعار وعادت وانخفضت قبل نحو ثلاث سنوات بعدما تقلص الطلب اثر تراجع اسعار النفط.
وقال الخبير في مجال العقارات فيصل دوراني لوكالة فرانس برس ان الاسعار "انخفضت خلال السنوات الثلاث الاخيرة بنحو 14 بالمئة، واليوم اصبحت اقل بنحو 30 بالمئة مما كانت عليه عام 2008".
لكنه اشار الى ان معرض اكسبو 2020 المقرر اقامته في دبي قد يعيد سوق العقار الى مسارها التصاعدي، متوقعا ان تؤدي استضافة المعرض الاكبر في العالم الى توفير نحو 300 الف وظيفة وزيادة الطلب على العقارات.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- خليجية