مبيعات المنازل الأمريكية الجديدة تصعد لأعلى مستوى في 8 سنوات

مبيعات المنازل الأمريكية الجديدة تصعد لأعلى مستوى في 8 سنوات

ارتفعت مبيعات المنازل الأمريكية الجديدة إلى أعلى مستوى في أكثر من ثماني سنوات في نيسان (أبريل) الماضي، وسجلت الأسعار مستوى قياسياً مرتفعاً؛ ما يعطي مؤشراً جديداً على تسارع النمو الاقتصادي في أوائل الربع الثاني من العام.
وقالت وزارة التجارة الأمريكية أمس: "إن مبيعات المنازل الجديدة قفزت 16.6 بالمائة، إلى إيقاع سنوي معدل، في ضوء العوامل الموسمية، بلغ 619 ألف وحدة، وهو أعلى مستوى منذ كانون الثاني (يناير) 2008، ونسبة الزيادة هي الأكبر منذ كانون الثاني (يناير) 1992.
وتم تعديل وتيرة مبيعات آذار (مارس) بالزيادة إلى 531 ألف وحدة من 511 ألف وحدة في القراءة السابقة. وكان اقتصاديون، استطلعت "رويترز" آراءهم، قد توقعوا ارتفاع مبيعات المنازل الجديدة التي تشكل 10.2 في المائة من سوق الإسكان إلى 523 ألف وحدة فقط الشهر الماضي. وتراجع معروض المنازل الجديدة في السوق الشهر الماضي 0.4 في المائة إلى 243 ألف منزل. وبوتيرة نمو مبيعات نيسان (أبريل) يستغرق الأمر 4.7 شهر لتصريف المعروض انخفاضاً من 5.5 شهر في آذار (مارس) الماضي. وفي ظل شح المعروض زاد متوسط سعر المنزل الجديد 9.7 بالمائة عنه قبل عام، إلى مستوى قياسي بلغ 321 ألفاً و100 دولار.