هيئة التراث توقع مذكرة تفاهم مع "أسفار" لإحياء المواقع التراثية في السعودية 

هيئة التراث توقع مذكرة تفاهم مع "أسفار" لإحياء المواقع التراثية في السعودية 
المصدر: هيئة التراث

وقعت هيئة التراث اليوم مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية للاستثمار السياحي "أسفار" المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة.
وتهدف المذكرة إلى تفعيل الأصول التراثية، وتعزيز التعاون بين الجهتين لتطوير تجربة الزوار في الوجهات التراثية الواعدة في المملكة العربية السعودية.
ويشكل الاتفاق خطوة مهمة نحو تحقيق الأهداف الإستراتيجية للجهتين وتعزيز فرص التعاون بينهما لتطوير أعمال المشاريع القادمة والعمل على كفاءة أدائها، إضافة إلى تعزيز التعاون في إعداد الخطط وتطوير التصاميم الأولية والنماذج التشغيلية للمواقع التراثية في المملكة.
وتأتي المذكرة في إطار اهتمام هيئة التراث بتعزيز الشراكات مع القطاعات المختلفة ضمن اهتمامها في تطوير قطاع التراث؛ لتحقق بذلك أهدافها الإستراتيجية المتوائمة مع رؤية 2030 والإستراتيجية الوطنية للثقافة المنبثقة منها.
يذكر أن شركة أسفار تضطلع بدور أساسي في تشكيل المشهد السياحي في المملكة من خلال عقد شراكات مع القطاعين العام والخاص والاستثمار في الوجهات السياحية، والمواقع التاريخية والثقافية الهامة، والالتزام الثابت بتعزيز منظومة سياحية شاملة في جميع أنحاء المملكة.

وكانت هيئة التراث قد اعتمدت تسجيل وتوثيق 59 موقعا أثريا جديدا في السجل الوطني للآثار، ليصبح إجمالي عدد المواقع المسجلة في السجل الوطني للآثار 8847 موقعا أثريا في مختلف المناطق، تمثل في مجملها إرثا وطنيا يعكس الثراء التاريخي للمملكة.
وحظيت منطقة تبوك بالنصيب الأكبر من هذه المواقع بواقع 22 موقعا، وتلتها منطقة الجوف التي ضمت 14 موقعا، ومنطقة جازان بستة مواقع أثرية، ومنطقة حائل بخمسة مواقع، وتلتها كل من منطقتي عسير والمدينة المنورة بواقع أربعة مواقع لكل منهما، وثلاثة مواقع في منطقة مكة المكرمة، وأخيرا موقع واحد في منطقة القصيم.

ويمثل تسجيل المواقع الأثرية استمرارا لجهود هيئة التراث المتواصلة في اكتشاف المواقع الأثرية، والتاريخية بالمملكة، وتسجيلها بشكل رسمي في السجل الوطني للآثار، وإسقاطها بعد ذلك على خرائط رقمية تمكن من سهولة إدارتها، وحمايتها، والمحافظة عليها، وبناء قاعدة بيانات مكانية للمواقع الأثرية المسجلة، وحفظ وتوثيق الأعمال التي تجري عليها، وأرشفة وثائق وصور مواقع التراث بالمملكة.
 

الأكثر قراءة