المجلس العسكري في ميانمار يفقد السلطة

المجلس العسكري في ميانمار يفقد السلطة

إن الزوال الوشيك للمجلس العسكري في ميانمار يوضح أن الأنظمة الاستبدادية قد تكون هشة وأن التحولات الديمقراطية يمكن استئنافها. ولكن على الرغم من أن قوى المقاومة من المرجح أن تطيح بالنظام، فإنها ستحتاج إلى دعم حقيقي من القوى الإقليمية لإعادة تشكيل دولة تعددية قابلة للحياة. بحسب ثيتينان بونجسودهيراك، أستاذ في كلية العلوم السياسية بجامعة شولالونجكورن، وزميل أقدم في معهد الدراسات الأمنية والدولية في الجامعة.
مع اكتساب الزعماء المستبدين النفوذ، إن لم يكن السلطة، في عدد أكبر من الدول مقارنة بأنصار الديمقراطية، فإن ميانمار تشكل استثناء ملحوظا: إذ يبدو أن المجلس العسكري الحاكم في البلاد لا يمكن الدفاع عنه. والحقيقة أن شعب ميانمار يخاطر بحياته من أجل كسر قبضة الجنرالات على السلطة واستعادة مستقبله.
بعد ما يقرب من نصف قرن من الدكتاتورية العسكرية، بدءا من عام 1962، أعقب ذلك عقد من التحرير السياسي والإصلاح الاقتصادي والتقدم التنموي، واستمر من 2011 حتى 2021. ولكن الجنرال مين أونج هلينج استولى على السلطة من الحكومة المدنية المعاد انتخابها في ميانمار في 2011. الأول من فبراير 2021، ما أدى إلى اندلاع حرب أهلية يقاتل فيها النظام الشباب وجيوش الأقليات العرقية والقادة المدنيين والسكان المتحدين. وفي الآونة الأخيرة، حققت قوى المقاومة - التي تشن ما يطلق عليه الآن " الثورة " - سلسلة من الانتصارات في ساحة المعركة، ما أدى إلى قلب دفة الصراع.
لكن هزيمة جيش ميانمار شيء واحد، إن إعادة تشكيل دولة تعددية قابلة للحياة تتمتع بشرعية شعبية في بلد منقسم عرقيا أمر مختلف تماما. علاوة على ذلك، قد يستمر الصراع الداخلي المميت في ميانمار لعدة أشهر مع قيام الجيش بموقفه الأخير حول المدن والبلدات الكبرى، بما في ذلك عاصمة ناي بي تاو، معتمدا على القوة الجوية والمدرعات والمدفعية من أجل البقاء.
ويبدو المجلس العسكري أكثر عرضة للخطر من أي وقت مضى. ويبلغ قوام الجيش الذي كان يبلغ قوامه 500 ألف جندي في السابق نحو 150 ألف جندي أو أقل وهو يعاني ضغوطا شديدة. يعرف الجيش على نطاق واسع بأنه أحد أكثر القوات المسلحة مهارة في القتال في العالم، حيث قاتل لعقود من الزمن ضد الميليشيات التي شكلتها الأقليات العرقية الساعية للحكم الذاتي، وقد اختار الجيش الهدف الخطأ هذه المرة. ومن أجل إخضاع الاحتجاجات الوطنية في الأسابيع التي تلت الانقلاب، وجه جنود الحكومة أسلحتهم نحو شعبهم، فقتلوا المئات من البورميين العاديين بشكل عشوائي. وتضخم الغضب الشعبي.
وكانت المقاومة بقيادة إلى حد كبير من قبل الشباب البورمي الذين بلغوا سن الرشد خلال فترة من الانفتاح، وتحسن مستويات المعيشة، وارتفاع التوقعات. تم تنظيمهم في وحدات قوات الدفاع الشعبية PDF في جميع أنحاء البلاد، وقد حملوا في البداية أسلحة محلية الصنع وأسلحة بدائية أخرى، لكنهم انضموا لاحقا وتلقوا الأسلحة والتدريب من الميليشيات العرقية، المعروفة رسميا باسم المنظمات المسلحة العرقية. ومن خلال العمل بالتنسيق مع حكومة الوحدة الوطنية التي يقودها المدنيون، استخدمت فرق العمليات الجوية وقوات الدفاع الشعبي تكتيكات حرب العصابات، إضافة إلى الحرب التقليدية لمهاجمة قوات النظام. وبعد عام واحد فقط من الانقلاب، وصلت الحرب إلى طريق مسدود.
ولكن المقاومة الحازمة اكتسبت اليد العليا على نحو متزايد، بعد أن أدت الوحشية العسكرية والهمجية الصريحة إلى استفزاز ثورة وطنية ضد المجلس العسكري، بمشاركة الغالبية العظمى من سكان ميانمار المتنوعين. وبعد تعرضه للهجوم على جميع الجبهات، بدأ الجيش ينفد من المجندين والتعزيزات والإمدادات، ويواجه انخفاضا معنويا.
لقد تم الوصول إلى نقطة اللاعودة منذ ما يزيد قليلا على شهرين، عندما نفذ تحالف الإخوان، الذي يضم جيش التحالف الديمقراطي الوطني في ميانمار، وجيش تحرير تانج الوطني، وجيش أراكان، العملية رقم 1027. واستولى هجومهم المنسق في ولاية شان الشمالية، المتاخمة للصين، على 20 بلدة ومئات المواقع العسكرية. وبمساعدة منظمات خارجية أخرى وأعمدة المقاومة من ولايات كاياه، وتشين، وراخين، وكاشين، ومن منطقتي ماغواي وساغاينغ، أكد هذا الاختراق في ساحة المعركة ضعف الجيش وعزز ثقة قوى المقاومة. ويبدو الآن أنها مسألة وقت فقط قبل الإطاحة بالمجلس العسكري.
ولكن على الرغم من أن الثورة ضد الدكتاتورية العسكرية في ميانمار من المرجح أن تنجح، فإن المقاومة بعيدة كل البعد عن أن تكون موحدة. إن منظمات الإغاثة الخارجية عبارة عن مجموعة متنوعة من الخصوم التقليديين الذين توحدهم بشكل رئيس معارضتهم للسلطة المركزية، في حين يفتقر الشباب الذين يقاتلون في وحدات قوات الدفاع الشعبي إلى الخبرة في بناء الحكومة والتحالفات. ومن جانبها، فإن حكومة الوحدة الوطنية غير مكتملة ولم تنتج بعد قيادة مقنعة.
إن طرد مين أونج هلاينج ورفاقه العسكريين ليس سوى نصف المعركة. أما النصف الآخر - وهو الأكثر أهمية ـ فيتمثل في الانتقال من التمرد الناجح إلى نظام عملي لتقاسم السلطة يتطلب تقديم تنازلات كبيرة من جانب الأطراف كافة. لن يكون من السهل أن نستعيد روح تجربة ميانمار مع الديمقراطية التي دامت عقدا من الزمان بقيادة الجنرال ثين سين صاحب التوجه الإصلاحي، وأونج سان سو تشي الحائزة جائزة نوبل للسلام، والتي أصبحت الآن رمزا مشوها.
ولكن سيكون من العار أن تقوم المعارضة، بعد انتصارها في الحرب الأهلية، بتبديد السلام. ولن يؤدي هذا إلى تحطم التوقعات فحسب، بل قد يؤدي أيضا إلى تجدد الصراع العرقي واحتمال تفكك ميانمار إلى دويلات تتمتع بالحكم الذاتي والتي يمكن أن تصبح بؤرا لتهريب المخدرات والأنشطة الإجرامية - وهي مشكلة يواجهها السكان المحليون فضلا عن المنطقة الأوسع. ومن المؤسف أن رابطة دول جنوب شرق آسيا، المنقسمة حول كيفية الرد، كانت غير فاعلة.
والآن لدى رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) فرصة ثانية للعودة إلى المسار الصحيح من خلال إشراك حكومة الوحدة الوطنية، ومكاتب المراقبة الخارجية، بل وحتى العناصر العسكرية خارج مين أونج هلينج وأنصاره. إن الهزيمة النهائية للمجلس العسكري في ميانمار تظهر أن الأنظمة الاستبدادية قد تكون هشة، وأن الطريق نحو الديمقراطية يمكن استعادته بالدماء والتضحيات. لكن استكمال هذا التحول سيتطلب دعما حقيقيا من القوى الإقليمية والمجتمع الدولي الأوسع.

الأكثر قراءة