البنوك المركزية وجوهرة الثقة «3 من 3»

إذا كان النظام النقدي على هيئة شجرة، فالبنك المركزي هو جذعها الثابت، وفروعها هي البنوك وغيرها من جهات تقديم الخدمة من القطاع الخاص التي تتنافس في تقديم الخدمات للأسر والشركات. والسلع العامة التي تقدمها البنوك المركزية تدعم الخدمات المبتكرة لمساندة الاقتصادي الرقمي. وأساس هذا النظام هو التسوية في الميزانية العمومية للبنك المركزي.
وبإلقاء نظرة من بعد، يمكننا أن نرى النظام النقدي العالمي غابة في حالة سليمة. وتحت ظلال الأشجار، تجتمع الفروع معا وتسمح بالتكامل الاقتصادي عبر الحدود. فكيف يمكن تحقيق هذه الرؤية؟ سيحتاج الأمر إلى بنية تحتية عامة جديدة على مستويات مدفوعات الجملة والتجزئة وعبر الحدود.
فأولا، عملات البنوك المركزية الرقمية لمدفوعات الجملة، وتشكل مستوى أعلى في تمثيل نقود البنوك المركزية التي يقتصر استخدامها حصرا على البنوك والمؤسسات الأخرى الموثوق بها، يمكن أن تتيح إمكانات فنية جديدة. ويتضمن ذلك قابلية البرمجة والتركيب والترميز المذكورة آنفا. ومن شأن عملات البنوك المركزية الرقمية لمدفوعات الجملة أن تطلق إمكانات هائلة للابتكار الذي يعود بالمنفعة على المستخدمين النهائيين. فعلى سبيل المثال، يستطيع مشتري منزل وبائعه أن يتفقا في البداية على أن الدفع بالترميز وكذلك تحويل الملكية بالترميز يجب أن يكونا متزامنين. وفي الخلفية، تتم تسوية هذه التحويلات بعملة البنك المركزي الرقمية لمدفوعات الجملة كمعاملة واحدة.
ويبرز ذلك من خلال الجهود العملية التي تبذلها البنوك المركزية فضلا على تطبيقات أخرى كثيرة.
وثانيا، على مستوى مدفوعات التجزئة، تنطوي عملات البنوك المركزية الرقمية على إمكانات هائلة، جنبا إلى جنب مع أبناء عمومتها، كنظم دفع سريعة. وستؤدي عملات البنوك المركزية الرقمية لمدفوعات التجزئة دور النقود الرقمية المتاحة للأسر والشركات، بينما الشركات الخاصة هي التي تقدم هذه الخدمات. وهناك أوجه تشابه بين نظم الدفع السريع لمعاملات التجزئة التي تشغلها البنوك المركزية وعملات البنوك المركزية الرقمية لمدفوعات التجزئة من حيث إتاحة هذه المنصة المشتركة مع ضمان الترابط التام بين الخدمات. ويبشر كلاهما بانخفاض تكاليف أداء المدفوعات وتمكين الشمول المالي. فاعتمد ثلثا البرازيليين البالغين نظام Pix في البرازيل خلال فترة لا تزيد على عام واحد. ولا يزيد الرسم الذي يدفعه التجار على 0.2 في المائة من قيمة المعاملة في المتوسط، أي: عشر تكلفة الدفع ببطاقة الائتمان. ويعمل كثير من البنوك المركزية في الوقت الحالي على وضع تصاميم تحقق شمول عملات البنوك المركزية الرقمية لمدفوعات التجزئة من أجل تقديم خدمة أفضل لغير المستفيدين من الخدمات المصرفية.
وختاما، تستطيع البنوك المركزية على المستوى العالمي الربط بين عملاتها الرقمية لمدفوعات الجملة معا كي تسمح للبنوك ومقدمي خدمة المدفوعات بتنفيذ المعاملات مباشرة مستخدمة نقود البنوك المركزية بعملات متعددة. ويمكن تحقيق ذلك من خلال ما يطلق عليه تكنولوجيا دفاتر الحسابات الرقمية الموزعة التي تحتاج إلى ترخيص، وتقتصر على أطراف موثوق بها. ويتضح من العمل الذي يقوم به مركز الابتكار التابع لبنك التسويات الدولية بالتعاون مع عشرة بنوك مركزية، أن هذه الترتيبات يمكنها تنفيذ المدفوعات عبر الحدود بوتيرة أسرع وتكلفة أقل وبمستوى شفافية أعلى. وهذا الأمر من شأنه مساعدة المهاجرين على تحمل تكاليف أقل مقابل تحويلاتهم، كما يتيح زيادة التجارة الإلكترونية عبر الحدود، ودعم سلاسل القيمة العالمية المعقدة.
وتبشر وسائل التكنولوجيا الرقمية بمستقبل براق للنظام النقدي. وباعتماد جوهر الثقة الذي توفره نقود البنوك المركزية، يمكن للقطاع الخاص تبني أفضل التكنولوجيات الحديثة لتعزيز إمكانات الوصول إلى منظومة نقدية غنية ومتنوعة. وفوق ذلك كله، يجب أن تكون احتياجات المستخدمين في مقدمة ابتكارات القطاع الخاص، تماما مثلما يجب أن تكون المصلحة العامة هي الشغل الشاغل للبنوك المركزية.

الأكثر قراءة

المزيد من مقالات الرأي