Author

جزء مهم من حياتنا

|
نفذت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني نجاحا جديدا ومهما لبلادنا بنجاحها الكبير في النسخة الثانية من المنتدى الدولي للأمن السيبراني الذي حظي باهتمام عالمي وتحدث فيها مسؤولون رفيعو المستوى من المملكة ودول العالم المشاركة.
الأمن هاجس الأمم منذ فجر التاريخ، وورد في الذكر الحكيم في أكثر من آية كنعمة عظيمة، ونحن في السعودية حين يعدنا العالم في تصنيف الأمن السيبراني في المرتبة الثانية، نعد أنفسنا في المرتبة الأولى في الأمن والأمان إجمالا.
نتذكر جميعا تبني ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في النسخة الأولى من المنتدى مبادرتين دوليتين مهمتين هما "حماية الأطفال في الفضاء السيبراني"، و"تمكين المرأة في الأمن السيبراني"، وخلال النسخة الثانية أعلن ارتفاع نسبة المشاركة النسائية في القطاع من 7 إلى 33 في المائة.
الاختراقات الإلكترونية تهدد الدول، والقطاعات الحساسة فيها، وأيضا تهدد المجتمعات والأفراد وهذا ما يجعل دعوة المملكة إلى العمل الجماعي والتعاون المشترك من أجل التصدي للهجمات السيبرانية مهمة جدا ويجب على الجميع الاستجابة لها لتحقيق مصلحتهم ضمن تحقيق المصلحة العامة للجميع.
الأمن عموما جزء مهم من حياة الناس، به يستطيعون ممارسة حياتهم بطمأنينة، وبوجوده تزدهر المجتمعات والأعمال، ويزداد الإبداع والإنتاج الاقتصادي والمعرفي والثقافي، ولأن الفضاءات الرقمية والإلكترونية هي اليوم ساحات إضافية للعمل وطلب الرزق والإبداع وتنظيم علاقات القطاعات والناس يصبح الأمن فيها أيضا جزءا من حياتنا، لأن حياتنا باتت اليوم مرتبطة بشكل أعمق وأوثق بهذه الفضاءات.
لفتني وأعجبني اختيار شعار "إعادة التفكير في الترتيبات السيبرانية العالمية"، فأنا من عشاق "إعادة التفكير" في كل شيء، وإعادة النظر إلى الأمور تبعا لتطورات حياتي والحياة والمجتمع، والترتيبات السيبرانية بالفعل تحتاج إلى ذلك لأن وتيرة التحديات تتصاعد والتعاون الدولي لا بد منه، ووجود من يتبنى المبادرات مثل بلادي ممثلة في الهيئة الوطنية للأمن السيبراني يسهل عمل الجميع الراغبين فعلا في التعاون.
نحتاج ودول العالم إلى تبادل الرؤى الجديدة التي يقودها الابتكار والإبداع والاستثمار في مختلف القطاعات كما قال المهندس ماجد المزيد، محافظ الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، وهذا ما تقوده المملكة عبر هذا المنتدى الذي شارك فيه نخب من أكثر من 100 دولة عقدوا أكثر من 30 جلسة حوارية بهدف بناء أسس التعاون بين الدول والمنظمات ليزداد تمكين القطاع في مواجهة التحديات المستقبلية.
ما أجمل أن نكون قبلة العالم في كل ما فيه الخير للبشرية جمعاء.
إنشرها