أخبار

مدارس "كاوست" تطلق أول برنامج للتثقيف التغذوي في السعودية

مدارس "كاوست" تطلق أول برنامج للتثقيف التغذوي في السعودية

أطلق مركز الزراعة الصحراوية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) بدعم من مدارس كاوست مبادرة مشروع الحديقة المدرسية للمنتجات الغذائية (ESGP)، وذلك للتثقيف بطرق الزراعة المستدامة والعادات الغذائية الصحية وعلوم النبات.

ويهدف المشروع لتقديم وجبات طعام مغذية مجانية ومزروعة محليا لجميع طلبة مرحلة رياض الأطفال حتى نهاية التعليم الثانوي في جميع أنحاء المملكة من خلال إتاحة الفرصة للمعلمين والطلبة لإنتاج الطعام بأنفسهم داخل المدارس.
 
وتم تصميم هذا المشروع التجريبي، على غرار مشروع انتاج الأغذية في فناء المدرسة (Edible Schoolyard) الذي بدأته أليس ووترز في الولايات المتحدة، وقام مركز الزراعة الصحراوية بتكيفيه مع مناخ المملكة الصحراوي بهدف تحويل نموذج النظام الغذائي في البلاد.

يدمج المشروع دورة الحياة الكاملة لوجبة طعام مزروعة بشكل مستدام - من البذر ثم الحصاد ثم الطهي وأخيراً تحويل مخلفات الطعام الى أسمدة. ويتم ذلك بطريق مبتكرة ومرحة يقودها طلبة المدارس بهدف تعزيز روابطهم مع الطبيعة والمجتمع المحلي والعالم الأوسع من خلال مساعدتهم على فهم تأثير إنتاج الغذاء على مستقبل الكوكب.
 
وقال البروفيسور رود وينغ ، مدير مركز الزراعة الصحراوية في كاوست موضحا كيف نشأ المشروع: " تلتزم كاوست بتمكين وإلهام العقول الشابة في السعودية وتزويدها بالمعرفة والتدريب والثقة لمعالجة ما يمكن القول إنه أهم مشكلة في هذا القرن: كيف ننتج غذاءً مستداماً لسكان كوكبنا الذين يتزايد عددهم بسرعة؟ "، وأضاف: "نحن نؤمن بأن التثقيف التغذوي سيطور من فهم الأطفال لطرق إنتاج الغذاء والحياة الصحية وحماية البيئة، وسيشجعهم على تطبيق هذه المعرفة لإنشاء أنظمة غذائية مستدامة في مجتمعاتهم".
 
عمل طلبة مدارس كاوست مع علماء النبات وخبراء البستنة في الجامعة لتصميم أولى الحدائق المدرسية للمنتجات الغذائية في المملكة، وساهم معلمو ومعلمات المدارس وأعضاء هيئة التدريس في تطوير المواد التعليمية والفصول الدراسية التي تغطي هذا المجال. يشار الى أن الحديقتين النموذجيتين في فناء مدارس رياض الأطفال وفناء المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في كاوست، أصبحت الأن جزءًا لا يتجزأ من المناهج الدراسية للعام الدراسي 2022-2023. وبدعم من باحثي الجامعة، سيجري الطلبة تجارب عملية في مجال علوم النبات في مختبرات المدرسة.
 
تقول الدكتورة ميشيل ريمنجتون، مديرة مدارس كاوست عن البرنامج : "يجسد مشروع الحديقة المدرسية للمنتجات الغذائية رؤية مدرسة كاوست في قيادة حركة التعليم المتطور لجميع المراحل من رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر، وأن يكون لها تأثير إيجابي على البشرية. ويدعم المشروع تدريس مادة العلوم في مدارسنا ويؤكد الدور المركزي الذي تلعبه أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs) في مناهجنا الدراسية. الحدائق المدرسية للمنتجات الغذائية عبارة عن فصول دراسية في الهواء الطلق حيث يتم تطبيق العديد من أهداف التنمية المستدامة لطلبتنا ".
 
يذكر أن المرحلة التالية من هذا المشروع التجريبي ستتضمن بناء مستنبتات زجاجية للزراعة المحمية داخل مدارس كاوست، كما أن مركز الزراعة الصحراوية في كاوست يعمل حَالِيًّا مع شركائه لجلب مشروع الحديقة المدرسية للمنتجات الغذائية إلى المزيد من المدارس في جميع مناطق المملكة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار