مخاطر التضخم وتوقعات أسواق السلع «1من 2»

شهدت أسعار السلع الأساسية في الأسواق العالمية والمحلية ارتفاعا متباينا ومختلفا من فترة إلى أخرى خلال الفترة الماضية، بسبب عوامل مختلفة شهدتها هذه الأسواق ومنها ارتفاع معدلات التضخم، حيث ارتفعت أسعار الطاقة، ولم تستقر الأسعار عند مستويات واحدة وثابتة مقارنة بأسعار الطاقة التي شهدت مستويات مرتفعة. كما نعلم أن العالم ظل يعاني مستويات معدلات الفترة الأخيرة وشهد معظم العالم ارتفاعا كبيرا فيها، وشهدت أمريكا ارتفاعا ضخما وقياسيا لم تشهده على مر العصور الثلاثة الماضية.
فقد قفزت أسعار الطاقة خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ولا سيما أسعار الغاز الطبيعي والفحم، في حين استقرت معظم أسعار المنتجات الأخرى غير الطاقة في أعقاب زيادات حادة في وقت سابق من هذا العام. وقد ألحقت الأحوال المناخية السيئة الضرر بعديد من أسواق السلع الأولية، إذ أدى الارتفاع غير العادي في درجات الحرارة في فصل الصيف إلى زيادة الطلب على الكهرباء، وقلصت موجات الجفاف إمدادات الطاقة الكهرومائية وأثرت في بعض السلع الزراعية، بينما أثرت الفيضانات في إمدادات بعض المعادن والفحم. ومن المتوقع أن يتراجع معظم الأسعار قليلا عام 2022 في ضوء تخفيف قيود جانب العرض.
واصلت أسعار النفط الخام تعافيها من أدنى مستوياتها منذ تفشي جائحة كورونا، حيث بلغ متوسط سعر خام برنت 82 دولارا للبرميل في النصف الأول من تشرين الأول (أكتوبر)، وهو أعلى بكثير من مستواه قبل الجائحة. وقد تحسنت أسعار النفط نتيجة لاستمرار تعافي الطلب على النفط الذي يقل مستواه الآن بنسبة 3 في المائة فقط عن ذروته قبل الجائحة. وكان انتعاش الإنتاج أيضا أبطأ مما كان متوقعا بسبب اضطراب الإمدادات وقيود الطاقة الإنتاجية. وقد تعزز ارتفاع أسعار النفط أيضا في ضوء ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي مع تزايد جاذبية النفط باعتباره بديلا لأغراض التدفئة وتوليد الكهرباء.
بعد ارتفاعه خلال معظم عام 2021، تراجع إنتاج النفط الخام في آب (أغسطس) وأيلول (سبتمبر). وقد أدى إعصار إيدا إلى تعطل الإنتاج في الولايات المتحدة. كما كانت تخفيضات الإنتاج التي قامت بها منظمة أوبك وشركاؤها "أوبك+" أقل كثيرا من مستوى الإنتاج المستهدف، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى عمليات الصيانة والانقطاعات غير المخططة في بعض الدول بسبب القيود المفروضة من جراء انتشار جائحة كورونا، ويعزى ذلك جزئيا إلى استمرار ضعف الاستثمارات، وبلوغ بعض الدول كامل طاقتها الإنتاجية أو اقترابها من كامل تلك الطاقة. وحول ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي والفحم، فقد سجلت أسعار الغاز الطبيعي والفحم ارتفاعا كبيرا في الأشهر الأخيرة، حيث بلغت الأسعار الفورية في أوروبا وآسيا مستويات قياسية مدفوعة بالانتعاش في الطلب وثبات جانب العرض... يتبع.

الأكثر قراءة

المزيد من مقالات الرأي