Author

الأهمية الاقتصادية للمهرجانات الزراعية

|
تقام بين الحين والآخر مهرجانات للمنتجات الزراعية في بعض مناطق المملكة، وتلقى هذه المهرجانات اهتماما كبيرا سواء من المسؤولين أو المزارعين أو من عموم المواطنين والمقيمين، وذلك لأنها لا تقتصر على التعريف والتسويق لبعض المنتجات المحلية فحسب، بل يرافقها عديد من الفعاليات المختلفة التي أهلت للعروض التسويقية أن تسمى مهرجانات.
وعلى الرغم من حداثة تنظيم مثل هذه المهرجانات، إلا أن ما نتج عنها من آثار اقتصادية يجعل من الأهمية بمكان دعم وتشجيع إقامة مثل هذه المهرجانات، التي يمكن أن يكون لها دور حيوي يسهم في دعم الناتج المحلي في المملكة، ويعزز مساهمة القطاعات الإنتاجية كافة في الاقتصاد الوطني، وهذا ما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.
ومن أبرز المهرجانات التي لاقت قبولا واسعا، مهرجان الحمضيات في الحريق الذي أثبت بما لا يدع مجالا للشك أن هذه المحافظة قادرة على تغطية جزء كبير من احتياج المملكة من الحمضيات على اختلاف أنواعها، إذا ما وجد المزارعون الدعم اللازم من الجهات ذات العلاقة، خاصة في المجال التسويقي الذي لطالما كان حجر عثرة في سبيل تطوير هذا القطاع الإنتاجي. ومنها أيضا مهرجان الزيتون في منطقة الجوف الذي نتج عنه تعريف الزوار بقدرة هذه المنطقة - التي تمتاز بوفرة الماء وعذوبته - على إنتاج الزيتون الذي أصبح ولله الحمد متوافرا في مختلف أسواق المملكة. وأخيرا أقيم مهرجان الفلفل في شقراء الذي شارك فيه عدد كبير من مزارعي المحافظة والمحافظات المجاورة، وصاحبه عدد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة.
وهكذا تتوالى المهرجانات مثل مهرجان الغضا في عنيزة ومهرجان الورد في الطائف ومهرجان المانجو في جازان ومهرجان البن في محافظة الداير بني مالك ومهرجان العنب في عيون الجواء وغيرها. إن استمرار إقامة مثل هذه المهرجانات في فترات مختلفة من العام يدعم الحركة السياحية ويسهم في إيجاد أنشطة اقتصادية في مختلف مناطق المملكة، ويوفر مزيدا من فرص العمل ويعرف الجميع بمقومات مناطقنا الزراعية وإمكاناتها الهائلة.
إنه لمن الأهمية بمكان أن تعكف الجهات ذات العلاقة على إجراء دراسة استراتيجية لجميع الجوانب المتعلقة بمثل هذه المهرجانات، لكي تتم الاستفادة القصوى منها في تحفيز ودعم القطاع الزراعي والنظر في إمكانية إقامة مصانع للصناعات التحويلية للمنتجات، وهي التي لها مردود اقتصادي كبير، خاصة إذا أمكن الوصول إلى مرحلة التصدير الخارجي.
إنشرها