اتجاه تصاعدي لأسعار الخام مع استمرار التعافي الاقتصادي

اتجاه تصاعدي لأسعار الخام مع استمرار التعافي الاقتصادي
"كينتك" للخدمات تتوقع استمرار ارتفاع أسعار النفط.

تتوقع شركة كينتك القابضة للخدمات أن تواصل أسعار النفط تسجيل ارتفاعات، مع استمرار التعافي الاقتصادي من تداعيات جائحة فيروس كورونا.
وقال جون جيلي، الرئيس التنفيذي لمزود خدمات النفط والغاز الطبيعي، والمملوك للقطاع الخاص، في مقابلة مع تلفزيون "بلومبيرج" أمس، "لا يمكنني توقع إلا استمرار الارتفاع".
وأضاف "يتحدث بعض المحللين عن مائة دولار للبرميل، لا أعتقد أنني سأذهب إلى هذ الحد، لكنني أرى فعلا ضغطا تصاعديا".
وارتفع خام برنت بنسبة 46 في المائة هذا العام إلى 75.41 دولار للبرميل، بدعم من قيام الاقتصادات الكبرى بتخفيف القيود المرتبطة بكورونا، فضلا عن خفض تحالف "أوبك +" للإمدادات.
وقال جيلي "إن الشركة ستستهدف الأعمال المتعلقة بالتحول إلى الطاقة الخضراء، بما في ذلك قطاعات الرياح البحرية وعزل الكربون، وسيتضمن جزء من ذلك العمل مع شركات بي بي وشيفرون وإكسون موبيل وشل لخفض البصمة الكربونية لأصولها".
وأوضح "بناء على سرعة حدوث التحول في مجال الطاقة، يقدر معظم المحللين التكلفة بما يراوح بين 400 مليار دولار و800 مليار دولار سنويا"، مشيرا إلى أن الجهات التي ستنفق الجزء الأكبر من هذه الأموال هي شركات النفط العالمية.
وانخفض عدد منصات النفط والغاز في الولايات المتحدة بمقدار ثلاث منصات هذا الأسبوع، إذ أوضح التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز أن إجمالي عدد الحفارات بلغ 488، بزيادة 237 عن الوقت نفسه من العام الماضي، لكنها انخفضت بشكل حاد من 790 منصة نشطة قبل الوباء.
وأشار إلى انخفاض عدد منصات الحفر في الولايات المتحدة بمقدار منصتين هذا الأسبوع إلى 385، وتراجع عدد منصات الغاز منصة واحدة ليهبط عند 103، كما ظل عدد الحفارات المتنوعة كما هو.
ولفت التقرير، إلى تراجع تقديرات إدارة معلومات الطاقة لإنتاج النفط في الولايات المتحدة للأسبوع المنتهي في 23 تموز (يوليو) بمقدار 200 ألف برميل يوميا للأسبوع إلى متوسط 11.2 مليون برميل يوميا، بينما لا يزال الإنتاج خجولا بنحو مليوني برميل يوميا عما كان عليه قبل الجائحة.
ونوه بارتفاع إجمالي عدد الحفارات الكندية هذا الأسبوع بمقدار أربعة حفارات، وحفارات النفط والغاز في كندا تسجل حاليا 153 حفارا نشطا بزيادة 108 على أساس سنوي، مضيفا أنه "على الرغم من الانخفاض في عدد الحفارات هذا الأسبوع، ارتفع عدد الحفارات في حوض بيرميان بمقدار حفار واحد عند 243 منصة، وقد أصبح إجمالي عدد الحفارات في بيرميان الآن 119 منصة أعلى مما كان عليه هذا الوقت من العام الماضي".

الأكثر قراءة