ارتفاع متوقع لأسعار برنت بدعم انخفاض المخزونات وتباطؤ التضخم الأمريكي

ارتفاع متوقع لأسعار برنت بدعم انخفاض المخزونات وتباطؤ التضخم الأمريكي
حقق خام برنت القياسي أول مكسب أسبوعي في ثلاثة أسابيع. المصدر: رويترز

بقيت أسعار خام برنت داخل نطاق ضيق محدود الشهر الجاري، بين 82 و84 دولارا للبرميل، يتوقع أن يوفر انخفاض المخزونات وتباطؤ التضخم الأمريكي، شرارة الصعود للأسعار هذا الأسبوع، بحسب ما ذكره تقرير "أويل برايس" النفطي اليوم.
وأشار التقرير إلى خفض وكالة الطاقة الدولية توقعات الطلب على النفط الخام لعام 2024 بمقدار 140 ألف برميل يوميا إلى 1.06 مليون برميل يوميا، أي نصف توقعات أوبك البالغة 2.25 مليون برميل يوميا لهذا العام، مشيرة إلى ضعف النشاط الصناعي وضعف استهلاك الديزل.
وعد "أوبك" تواجه مرة أخرى تحديات مألوفة كحرص بعض أعضائها على زيادة إنتاج النفط الخام بعد فترة طويلة من ضبط النفس، مشيرا إلى أن مهمة المنظمة كما تعلنها دائما، تتلخص في تحقيق التوازن بين العرض والطلب العالميين وليس التأثير مباشرة على الأسعار.
وأشار التقرير إلى أن مع ذلك فإن صعود الولايات المتحدة كمنتج كبير للنفط الصخري قبل بضع سنوات، دفع "أوبك" للبحث عن دعم إضافي لتحقيق هذه المهمة، أو أي مهمة أخرى، ما أدى إلى تشكيل "أوبك+".
من جانبه، ذكر تقرير "ريج زون" النفطي الدولي أن النفط حقق مكاسب أسبوعية بينما بقيت العقود الآجلة في نطاق ضيق مع التركيز على توقعات العرض والتضخم.
وأفاد التقرير باستقرار خام غرب تكساس الوسيط فوق 80 دولارا للبرميل، مسجلا مكاسب أسبوعية بنسبة 2.3 % والتقدم الثالث في أربعة أسابيع، وقد أدى انخفاض مخزونات الخام الأمريكية والإشارة إلى أن التضخم قد ينحسر إلى ارتفاع الأسعار هذا الأسبوع، رغم وجود قوى هبوطية مثل توقعات وكالة الطاقة الدولية لضعف نمو الطلب.
ونوه بأنه رغم أن السوق قد تخلصت من كثير من علاوة المخاطر الجيوسياسية خلال الأسابيع القليلة الماضية، فقد تلقى المتداولون تذكيرا قويا بأن التهديدات لا تزال قائمة بعد أن أشعلت طائرات دون طيار أوكرانية النار في مصفاة توابسي الروسية، وكانت المنشأة متوقفة عن العمل ثلاثة أشهر هذا العام بعد إضراب سابق.
وأبرز التقرير أن حركة الأسعار كانت هادئة هذا الأسبوع وأدت العوامل المتضاربة إلى نطاق أسبوعي ضيق مع انخفاض تقلبات خام برنت إلى أدنى مستوياتها منذ مارس الماضي. وعد أن المتداولين ينتظرون المحفز الكبير التالي في سوق النفط، ويتوقع كثيرون العثور عليه في اجتماع "أوبك+" في الأول من يونيو المقبل، حيث إن من المرجح أن تستمر المجموعة في تخفيضات الإنتاج الحالية .
وفيما يخص الأسعار في ختام الأسبوع الماضي، استقرت أسعار النفط خلال تعاملات الجمعة 17 مايو عند التسوية، وحقق خام برنت القياسي أول مكسب أسبوعي في ثلاثة أسابيع، إذ عززت المؤشرات الاقتصادية من الصين والولايات المتحدة، المستهلكين الكبار، الآمال في ارتفاع الطلب.
وارتفع خام برنت 0.85 % إلى 83.98 دولار للبرميل، وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.05 % إلى 80.06 دولار للبرميل، وحقق الخامان مكاسب أسبوعية بنسبتي 1 % تقريبا و2 % على التوالي.
من جانب آخر، ارتفع إجمالي عدد منصات الحفر النشطة للنفط والغاز في الولايات المتحدة هذا الأسبوع، وفقا للبيانات الجديدة التي نشرتها شركة بيكر هيوز يوم الجمعة. وارتفع إجمالي عدد منصات الحفر بمقدار 1 إلى 604 هذا الأسبوع، مقارنة بـ 720 منصة في نفس الوقت من العام الماضي.

الأكثر قراءة