تقارير و تحليلات

الصناديق الاستثمارية .. أكبر صافي مشتريات شهرية في الأسهم المحلية منذ 3 أعوام ونصف

الصناديق الاستثمارية .. أكبر صافي مشتريات شهرية في الأسهم المحلية منذ 3 أعوام ونصف

بلغ صافي مشتريات، صناديق الاستثمار السعودية، في سوق الأسهم المحلية خلال شهر نيسان (أبريل) الماضي 3.3 مليار ريال.
وبحسب رصد لوحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات السوق المالية السعودية "تداول"، فإن صافي المشتريات خلال الشهر الماضي، يعد أكبر صافي مشتريات شهرية في نحو ثلاثة أعوام ونصف، وبالتحديد منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2017، التي بلغت المشتريات الصافية حينها 7.6 مليار ريال.
وحققت صناديق الاستثمار والمرخص لها من هيئة السوق المالية، صافي مشتريات في سوق الأسهم السعودية للشهر الثاني على التوالي في نيسان (أبريل)، بعد تحقيق مشتريات صافية في آذار (مارس) بلغت 1.4 مليار ريال.
وصافي المشتريات الكبيرة خلال الشهر الماضي، جاءت بعد تحقيق مشتريات بنحو 9.68 مليار ريال ومبيعات بنحو 6.37 مليار ريال.
وفي آذار (مارس) بلغت المشتريات 5.8 مليار ريال، قابله مبيعات بنحو 4.43 مليار ريال لتحقق مشتريات صافية بنحو 1.4 مليار ريال.
وبحسب الرصد، فإن تحقيق الصناديق صافي مشتريات في نيسان (أبريل)، يأتي بالتزامن مع ارتفاع متواصل لمكررات السوق، التي تتجاوز 35 مرة باستثناء الشركات الخاسرة.
من جهة أخرى، ارتفعت نسبة ملكية الصناديق الاستثمارية للأسهم الحرة بنهاية شهر نيسان (أبريل) الماضي إلى 10.74 في المائة، مقابل 10.52 في المائة بنهاية الشهر السابق.
ومقارنة بالأسهم المصدرة، فإن ملكيتهم بلغت 2.6 في المائة مقابل نحو 2.42 في المائة بنهاية آذار (مارس) 2021.
في حين بلغت قيمة ملكية الصناديق الاستثمارية في سوق الأسهم السعودية نحو 251.26 مليار ريال بنهاية نيسان (أبريل)، مقابل نحو 233.1 مليار ريال للشهر الذي سبقه، في حين زادت قيمة الملكية عما كانت عليه نهاية العام الماضي والبالغة 211.8 مليار ريال أي أنها ارتفعت بنحو 18.6 في المائة.
وحول بقية المستثمرين في السوق السعودية، فقد بلغت نسبة ملكية الأفراد السعوديين بجميع فئاتهم 39.7 في المائة من الأسهم الحرة بنهاية نيسان (أبريل) الماضي.
كذلك بلغت نسبة ملكية المستثمرين الخليجيين بجميع فئاتهم 2.39 في المائة، بينما بلغت ملكية الأجانب نحو 13.62 في المائة من الأسهم الحرة.
وكانت السوق السعودية قد حققت مكاسب تتجاوز 18.5 في المائة منذ بداية العام حتى نهاية شهر نيسان (أبريل)، منها 5.2 في المائة مكاسب خلال الشهر الماضي.
وبنهاية نيسان (أبريل) سجل المؤشر العام أعلى إغلاق شهري منذ آب (أغسطس) 2014، حيث تجاوز المؤشر العام حاجز عشرة آلاف نقطة، ليغلق عند 10418 نقطة.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات