مؤشر أسعار العقارات في المملكة يرتفع 0.7 % خلال الربع الثاني

مؤشر أسعار العقارات في المملكة يرتفع 0.7 % خلال الربع الثاني

سجل الرقم القياسي لأسعار العقارات في المملكة ارتفاعا بنسبة 0.7 في المائة في الربع الثاني من 2020 مقارنة بالربع نفسه من العام السابق متأثرا بارتفاع أسعار العقارات السكنية بنسبة 1.8 في المائة فيما أسهم انخفاض أسعار العقارات التجارية بنسبة 1.7 في المائة في التقليل من نسبة ارتفاع المؤشر العام كما سجلت أسعار العقارات الزراعية ارتفاعا طفيفا بنسبة +0.3%.

وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء أن ارتفاع أسعار الأراضي السكنيَّة هو العامل الرئيس في الزيادة السنوية في أسعار العقارات في الربع الثاني من 2020 حيث ارتفعت أسعار قطع الأراضي السكنية بنسبة 1.9 في المائة على أساس سنوي في الربع الثاني من 2020 مما أسهم في زيادة أسعار العقارات السكنيَّة و بالتالي ارتفاع المؤشر العام نظرًا لثقلها الكبير في المؤشر.

وأشارت الهيئة إلى أن من بين العقارات السكنية الأخرى فقد ارتفعت أسعار الفلل بنسبة 2.0 في المائة وأسعار الشقق بنسبة 1.0 في المائة في حين انخفضت أسعار البيوت بنسبة 1.3 في المائة وأسعار العمائر السكنية بنسبة 1.3 في المائة كذلك انخفضت أسعار العقارات التجارية بنسبة 1.7 في المائة متأثرة بانخفاض أسعار قطع الأراضي التجارية حيث انخفضت بنسبة 1.7 في المائة. من ناحية أخرى ارتفعت أسعار صالات العرض والمحلات التجارية بنسبة 1.2 في المائة وأسعار العقارات الزراعية بنسبة 0.3 في المائة متأثرة بارتفاع أسعار الأراضي الزراعية.

ولفتت "الإحصاء" إلى أن الرقم القياسي العام لأسعار العقارات قد انخفض بنسبة 0.1 في المائة في الربع الثاني من 2020 مقارنة بالربع السابق من نفس العام. مشيرا إلى أن ذلك يعود وبشكل رئيس إلى انخفاض متوسط أسعار العقارات التجارية بنسبة 0.4 في المائة لاسيما أسعار قطع الأراضي التجارية التي انخفضت بنسبة 0.4 في المائة حيث استقر متوسط أسعار العقارات السكنية والزراعية مقارنة بالربع السابق والتي لم يطرأ عليها أي تغيير يذكر.