تقارير و تحليلات

أسهم شركات البتروكيماويات تقفز 39.5 % من قاع مارس .. 113.85 مليار ريال مكاسبها السوقية

قفزت أسهم شركات البتروكيماويات المدرجة في السوق السعودية بأكثر من 39.5 في المائة منذ قاع آذار (مارس) الماضي، وقلصت جزءا كبيرا من خسائرها السوقية منذ مطلع العام.
وبحسب تحليل لوحدة التقارير في صحيفة الاقتصادية، استند إلى بيانات السوق المالية "تداول"، ارتفعت القيمة السوقية لنحو 13 شركة بتروكيماويات مدرجة بواقع 113.85 مليار ريال لتبلغ 402.17 مليار ريال.
يأتي هذا الارتفاع بالتزامن مع القفزات الكبيرة في أسعار النفط خلال الفترة، وكذلك عودة النشاط الاقتصادي العالمي تدريجيا، ما عزز التفاؤل لدى المتعاملين في السوق.
في حين نجد أن نتائج الربع الأول التي أعلنتها عشر شركات من أصل 13 شركة مدرجة، وشهدت خسائر بنحو 2.9 مليار ريال مقارنة بصافي أرباح بلغت 4.8 مليارللفترة المماثلة من عام 2019، لم تؤثر في مسار الأسهم، وقد يعود ذلك إلى أن المستثمرين قد أخذوا في الحسبان تراجع الأسهم منذ مطلع العام حتى مارس.
وبحسب إغلاق تداولات نهاية الأسبوع، اقترب عدد من هذه الشركات إلى مستويات مطلع العام أو بالقرب منه، وهي كل من بتروكيم والمتقدمة وكذلك سابك، في حين نجد أن أسهم شركة سافكو تجاوزت مستويات مطلع العام.
وحول الأكثر صعودا منذ قاع مارس، جاءت أسهم شركة بتروكيم في الصدارة بمكاسب سوقية بلغت 45.4 في المائة، تلتها أسهم شركة سابك التي صعدت بنسبة 42.3 في المائة، إذ يقترب السهم من أعلى مستوى للعام عند 93.1 ريال أي بفارق 5.5 في المائة تقريبا، وثالثا أسهم شركة المجموعة السعودية بنحو 41.3 في المائة من المكاسب.
في حين كانت أسهم شركة كيمانول ونماء للبتروكيماويات الأقل ارتفاعا بواقع 14.5 في المائة و17.3 في المائة على التوالي، وهي تقل عن ارتفاع متوسط شركات البتروكيماويات، وكذلك المؤشر العام الذي حقق ارتفاعا بنحو 21 في المائة منذ قاع مارس حتى نهاية الأسبوع الماضي.

وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات