ترمب : أوبك لم تطلب مني خفضا لإنتاج النفط الأمريكي

ترمب : أوبك لم تطلب مني خفضا لإنتاج النفط الأمريكي

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إن أوبك لم تضغط عليه ليطلب من منتجي النفط بالولايات المتحدة خفض إنتاجهم لدعم أسعار الخام العالمية التي شهدت انخفاضا حادا بسبب التبعات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا المستجد. لكنه قال إن إنتاج النفط الأمريكي انخفض بالفعل على أي حال. وأضاف في إفادة صحفية في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين "أعتقد أن الأمر يحدث تلقائيا لكن لم يطلب مني أحد ذلك وسنرى ما سيحدث".

وقالت 3 مصادر مطلعة لرويترز الاثنين إن من المرجح أن تتوصل الدول الكبرى المنتجة للبترول بما فيها السعودية وروسيا إلى اتفاق على خفض الإنتاج في اجتماع يوم الخميس لكن ذلك لن يتحقق إلا إذا شاركت الولايات المتحدة.

وتراجع الطلب العالمي على النفط 30 في المائة تقريبا بما يوازي نحو 30 مليون برميل يوميا إذ تتسبب الجائحة في تباطؤ حاد للاقتصاد العالمي في وقت زادت فيه السعودية وروسيا الإمدادات. وأفرز ذلك مشكلة كبرى لاقتصاد الولايات المتحدة التي أصبحت أكبر منتج للنفط والغاز في العالم. مهددا القطاع بالإفلاسات وتسريحات العاملين. وقلصت بالفعل عدة شركات أمريكية إنتاجها بسبب انخفاض أسعار النفط الذي فقد نحو ثلثي قيمته هذا العام.

الأكثر قراءة