الطاقة- النفط

وزير الطاقة الأمريكي: إقامة تحالف نفطي مع السعودية قيد البحث

قادت السعودية لفترة طويلة جهود أوبك لتحقيق استقرار أسعار الخام.

قال دان برويليت وزير الطاقة الأمريكي، إن إقامة تحالف نفطي بين الولايات المتحدة والسعودية، أكبر منتج في "أوبك"، هو إحدى الأفكار العديدة، التي يتداولها صناع السياسات الأمريكيون، مستدركا أنه من غير المؤكد أن يتحول إلى مقترح رسمي.
وبحسب "رويترز"، قال الوزير برويليت لتلفزيون "بلومبيرج"، "لا أعرف ما الذي سيقدم بصورة رسمية.. في إطار عملية السياسات العامة"، لافتا إلى أن قرارا لم يتخذ بشأن "أي شيء من ذلك القبيل".
وتراجعت أسعار النفط أكثر من النصف في الأسبوعين الأخيرين مع إنهاء تحالف "أوبك +"، في الوقت الذي تعصف فيه جائحة فيروس كورونا بالطلب.
وتداول الخام الأمريكي عند 22 دولارا للبرميل، بعد أن هوى 29 في المائة الأسبوع الماضي في أشد تراجعاته منذ اندلاع حرب الخليج في 1991.
وقال مصدر مطلع على النقاشات الجارية داخل وزارة الطاقة، إن أولئك المسؤولين منخرطون من كثب في محادثات بين الوزارة والبيت الأبيض بخصوص سبل إشاعة الاستقرار في أسواق الطاقة.
ووفقا للوكالة، ينتظر أن ترسل إدارة ترمب قريبا ممثل طاقة خاصا إلى السعودية من وزارة الطاقة الأمريكية، حيث سيقضي أشهر على الأقل هناك لتطوير المحادثات بين البلدين.
وبصفتها أكبر مصدر للنفط في العالم، تقود السعودية لفترة طويلة جهود "أوبك" لتحقيق استقرار أسعار الخام.
وأبلغ برويليت تلفزيون "بلومبيرج" أن إدارة ترمب ستشرع عند نقطة ما في جهد دبلوماسي بخصوص أسواق النفط، وقال إنه سيعمل على ذلك المسار بالتعاون مع وزير الخارجية مايك بومبيو ومسؤولين آخرين.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط