العواصف تحرم سكان مناطق غرب أوروبا من الكهرباء

العواصف تحرم سكان مناطق غرب أوروبا من الكهرباء

أسفرت العواصف التي تعرضت لها مناطق في غرب أوروبا عن انقطاع الكهرباء عن مئات الالاف من المنازل يوم عيد الميلاد (الكريسماس) في الوقت الذي تواصلت فيه التحذيرات من الطقس السئ والتنبيهات من حدوث فيضانات. وأودت العواصف التي اجتاحت بريطانيا و فرنسا منذ أمس الأول الاثنين بحياة أربعة أشخاص على الأقل . وتسببت الرياح الشديدة و الأمطار الموسمية أيضا في اضطرابات في اجزاء من اسبانيا و البرتغال.
وقالت شركة الطاقة الفرنسية(إيه ار دي اف) إن الكهرباء انقطعت عن أكثر من 200 الف منزل في فرنسا وكانت منطقة بريتاني بشمال غرب البلاد بين أكثر المناطق تضررا في أعقاب عواصف تسببت في حدوث فيضان .

وظلت التحذيرات من حدوث عواصف عاتية و فيضانات عارمة سارية في أجزاء من بريطانيا . وقالت الشرطة إن الرياح العاتية تسبب فى قطع التيار الكهربائي عن نحو مئة الف منزل في جنوب انجلترا . كما اضطربت حركة النقل الجوي والبري و السكك الحديدية .
وتسببت الرياح القوية في اقتلاع الأشجار في اسبانيا والبرتغال . وافادت التقارير الواردة من المنطقة بإصابة العديد من الأشخاص ، فيما دمر حريق ناجم عن البرق كنيسة في موكسيا بشمال غرب اسبانيا.

وحذرت ايطاليا من عواصف متجهة صوب المناطق الشمالية و الوسطى من البلاد اليوم الأربعاء و إلى الجنوب غدا الخميس . و يتوقع سقوط الثلوج على منطقة الالب بينما يتوقع ان تتسبب حركة المد في اغراق فينيسيا .
وجرى إصدار تحذيرات من تساقط الجليد و الأمطار في النرويج والسويد و فنلندا للسائقين .
وتمر روسيا بشتاء معتدل استثنائي . وذكرت موسكو انها تشهد اليوم الاربعاء أكثر ايام شهر كانون أول/ديسمبر دفئا منذ اكثر من قرن ، حيث بلغت درجة الحرارة 5ر3 درجة مئوية ، بحسب هيئة الأرصاد الجوية . وكان الرقم القياسي السابق 1ر3 درجة مئوية في 25 كانون أول/ديسمبر عام 1910 .