«فيس بوك» يبتلع «فيس بوكس»

«فيس بوك» يبتلع  «فيس بوكس»

لن تتسامح أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم "فيس بوك" مع أي منافسة من جزيرة نورديرني الواقعة في المنطقة الشمالية الغربية العليا من إيست فريزلاند بعد أن أطلقت البوابة السياحية الإلكترونية على الإنترنت تحت مسمى "فيس بوكس". وتعد جزيرة نورديرني مكانا تقضي فيه الأسر العطلات الصيفية، حيث يركبون الدراجات ويمارسون السباحة، وكمكان لقضاء العطلات، وتمكنت من الترويج لنفسها لمدة سنتين، وقد فعلت ذلك عن طريق إرسال رسائل عبر بوابة موقع إلكتروني معني بالسياحة أطلقت عليه "فيس بوكس". ولكن سيتعين عليها أن تجد اسما جديدا لها بعد أن اعترضت شبكة التواصل الاجتماعي الأكبر في العالم على تسمية الجزيرة لموقعها باسم مماثل للشبكة العالمية، وتكمن أصل المشكلة في عربة تاريخية صغيرة تم تحويلها إلى كشك لالتقاط الصور يحتوي فقط على طاولة ومقعد وكاميرا، وقد استخدم زوار الجزيرة الكشك لتصوير رسائل فيديو صغيرة مجانا وتحميلها على موقع "يوتيوب" أو "فيس بوك".
وقالت إنجا ديفيرمان المسؤولة عن شؤون التسويق الإعلامي الجديد للجزيرة، إنها انتقت فقط مجموعة من مقاطع الفيديو ووضعتها على شبكة الإنترنت، وأضافت أن ما يقدر بنحو 30 معجبا من مرتادي الجزيرة قد صوروا رسائل فيديو بشكل يومي عن تجارب إيجابية عاشوها على جزيرة نورديرني وقدموا نصائح وتحدثوا عن حبهم للجزيرة.
لكن العربة الصغيرة التي تحولت إلى كشك التقاط الصور جذبت انتباه شبكة التواصل الاجتماعي العملاقة "فيس بوك" التي تتخذ من ولاية كاليفورنيا مقرا لها. وقد تواصل محامي الشركة مع المعنيين، وبعد ذلك بوقت قصير تمت استشارة مكتب تسجيل البراءات والعلامات التجارية في ميونيخ. وكتبت السلطات في قرارها الذي جاء في 14 صفحة أن أوجه الشبه بين اسم الموقع الأصلي والاسم الجديد كبيرة جدا. وقال هانز رس نائب مدير التسويق لـ "نورديرني": "يمكننا التعايش مع ذلك، فنحن لا نريد أن نلحق أي ضرر بفيس بوك". ورغم المنافسة غير العادلة بين "فيس بوكس" الضئيل للغاية مقارنة بموقع "فيس بوك" شديد الضخامة، إلا أن خسارة المعركة القانونية كانت تعد نصرا في الدعاية، وأضاف رس "إن حملتنا للترويج من أجل فيس بوكس جذبت الكثير من الاهتمام في جميع أنحاء ألمانيا مثلما جذبت الكثير من التعاطف".
وقالت ديفرمان إن تأزم الموقف الذي أسفر عنه الصراع كان يستحق الجهد المبذول، وأضافت "إننا سنستمر ولكن تحت اسم جديد".