تحرك حكومي لحماية الطلاب من أضرار المقاصف المدرسية

تحرك حكومي لحماية الطلاب من أضرار المقاصف المدرسية

شرعت جهات حكومية في المنطقة الشمالية في التحرك لحماية طلاب المدارس من الأضرار الصحية المترتبة على رداءة جودة المواد الغذائية التي تباع في المقاصف المدرسية. في هذا الشأن، أكد عبد الرحمن بن ماطر الحربي مدير إدارة الخدمات في تعليم الحدود الشمالية أن إدارة التربية والتعليم أنهت اتفاقا مع أمانة المنطقة والبلديات التابعة لها على آلية متابعة إعداد وجبات الطلاب المدرسية، بحيث تتم متابعة وجبات الطلاب والتأكيد على أهمية رفع مستوى الجودة في أداء المقاصف المدرسية. وأوضح الحربي أنه من ضمن التوصيات في الاجتماع، حصر المنشآت التجارية المتعهدة بتأمين الوجبات الغذائية للمدارس ومواقع إعداد الوجبات، التنسيق مع مكاتب التربية في رفحاء وطريف والعويقيلة وروضة الهباس للتعاون مع البلديات بهذا الشأن، تزويد الأمانة بشكل مستمر بأي ملاحظات على الوجبات المقدمة من قبل المتعهد. وشدد الحربي على أن ذلك يأتي حرصا من الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة على كل ما يضمن صحة وسلامة الطلاب والتنسيق مع الإدارات الحكومية الأخرى في هذا الشأن.
من جانبه، قال فايز بن رشيد العنزي إخصائي تغذية إن أهمية المقصف المدرسي تتلخص في توفير الأغذية الضرورية للطلاب أثناء وجودهم في المدرسة لفترة طويلة ولماله من تأثير على حالتهم الغذائية العامة، موضحا أن الدراسات الحديثة تؤكد أن نصف الطلاب يأتون إلى المدرسة دون تناول وجبة الإفطار في المنزل. وأشار إلى أن هذه النقطة تبرز أهمية التركيز على ما يحتويه المقصف من أغذية صحية تساعد على نمو الطلاب وتوفير احتياجاتهم الغذائية في هذه السن المهمة من عمر الفرد. وبين أنه لوحظ على أغلب المقاصف تركيزها على بيع الوجبات الفقيرة غذائيا مثل البطاطس والحلويات والمشروبات الغازية، مشيرا إلى أن كثيرا من الدراسات تؤكد ارتباط هذه المأكولات بأمراض تصيب الطلاب مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم وتسوس الأسنان وفقر الدم والحساسية والربو وفرط النشاط وذلك نظرا لاحتوائها على نسبة من الدهون والصوديوم والسكريات والمواد الحافظة والملونات الصناعية.
وقال الإخصائي إن من مهام التربية تعويد الطلاب على العادات الغذائية السليمة لكي يستمر هذا النمط الغذائي الصحيح معهم مدى الحياة، فمن أهم هذه الأغذية، الحليب طويل الأجل المصنع من حليب طبيعي وكذلك حليب طويل الأجل بالنكهات (الموز، والفراولة)، وكذا عصائر الفواكه المعبأة بعلب كرتون معقمة وطويلة الأجل مثل عصير الفواكه والبرتقال وغيرها من العصائر المفيدة.