وزارة الصحة تنفذ 195 مرفقا صحيا بقيمة 41 مليار ريال تغطي جميع مناطق المملكة ومحافظاتها

وزارة الصحة تنفذ 195 مرفقا صحيا بقيمة 41 مليار ريال تغطي جميع مناطق المملكة ومحافظاتها
وزارة الصحة تنفذ 195 مرفقا صحيا بقيمة 41 مليار ريال تغطي جميع مناطق المملكة ومحافظاتها

أكد الدكتور عبد الله الربيعة وزير الصحة أن القطاع الصحي في المملكة شهد تطوراً ملحوظاً من خلال خطط التنمية الخمسية المتتابعة، حيث وصل عدد المستشفيات الحكومية والأهلية في المملكة إلى 408 مستشفيات بإجمالي أسرة يصل إلى 55932 سريراً، نصيب وزارة الصحة منها 244 مستشفى تتسع لـ 34370 سريراً يدعمها 2037 مركزاً للرعاية الصحية الأولية، إضافة إلى العيادات والوحدات المجمعة الخاصة.

#2#

كما صدر أخيرا الأمر السامي الكريم القاضي بدعم ميزانية وزارة الصحة بمبلغ 16 مليار ريال لتعزيز وتطوير وزيادة المدن الطبية والمستشفيات التخصصية وإنشاء مراكز للعناية المركزة ليصبح عدد المدن الطبية المتكاملة خمس مدن طبية موزعة على مناطق المملكة ستضيف ما يقارب سبعة آلاف سرير مرجعي، هي: مدينة الملك فهد الطبية في الرياض لخدمة المنطقة الوسطى، مدينة الملك عبد الله الطبية في مكة المكرمة لخدمة المنطقة الغربية، مدينة الملك فيصل الطبية لخدمة المناطق الجنوبية، مدينة الأمير محمد بن عبد العزيز لخدمة المناطق الشمالية، ومدينة الملك خالد لخدمة المنطقة الشرقية.

وتم في هذا العهد الميمون تشغيل العديد من المشاريع الصحية، منها تشغيل سبعة مراكز للسكري وتشغيل وإحلال 22 مركزا لطب وجراحة الأسنان في مختلف مناطق المملكة، كما بلغ عدد المستشفيات التي تم تسلمها منذ عام 1430هـ حتى اليوم 33 مستشفى تحتوي على 4120 سريراً، كما يتوقع تسلم 32 مستشفى بنهاية العام الحالي وبداية العام المقبل تحتوي على ستة آلاف سرير فاقت نسبة إنجازها 80 في المائة.

وفي إطار الخطط التنموية والعمل المؤسسي استكملت وزارة الصحة إعداد الخطة الاستراتيجية للوزارة للسنوات العشر المقبلة (1431 ـ 1440هـ/ 2010 - 2020) تحت شعار”المريض أولا”.

وبلغ عدد المشاريع التطويرية الجاري تنفيذها في الوزارة والجاري طرحها والمعتمدة في ميزانية الوزارة 195 مرفقا صحيا تشمل إنشاء وتطوير مدن طبية ومستشفيات تخصصية وعامة وأبراج طبية صدر الأمر السامي الكريم بتنفيذها.

وتغطي هذه المشاريع التي تبلغ تكلفتها الإجمالية 41 مليار ريال جميع مناطق المملكة ومحافظاتها وستسهم - بإذن الله - في الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية.

الأكثر قراءة