اليمن: محاكمة 4 من «القاعدة» بتهمة محاولة اغتيال السفير البريطاني

اليمن: محاكمة 4 من «القاعدة» بتهمة محاولة اغتيال السفير البريطاني

تبدأ الإثنين المقبل محاكمة أربعة عناصر مفترضين من تنظيم القاعدة بينهم ألماني وسوري بتهمة محاولة اغتيال السفير البريطاني في صنعاء أواخر نيسان (أبريل) الماضي، كما أعلن مصدر قضائي أمس.
وقال المصدر لوكالة الأنباء الفرنسية ''يوم الإثنين المقبل هو موعد أول جلسة في محاكمة أربعة من أعضاء القاعدة متهمين بمحاولة اغتيال السفير البريطاني بينهم سوري وألماني''. وكانت معلومات سابقة قد أشارت إلى ضلوع أربعة أشخاص في الاغتيال هم يمنيان وألماني وعراقي. وكانت النيابة الجزائية المتخصصة في قضايا الإرهاب قد بدأت في حزيران )يونيو) الماضي التحقيق مع أربعة أشخاص على صلة بمحاولة استهداف السفير البريطاني تيموثي تورلوت.
والمشتبه به الألماني يدعى رامي هنس وهو ابن رجل أعمال ألماني وأمه يمنية، بحسب مصادر رسمية. وبحسب السلطات اليمنية، فإن المشتبه بهم الأربعة هم أعضاء في مجموعة ''كانت تخطط لاستهداف مصالح ومنشآت حيوية''.
وكانت أجهزة الأمن اليمنية قد أكدت في 29 نيسان)أبريل) أن الانتحاري الذي استهدف موكب السفير البريطاني في صنعاء في 26 نيسان (أبريل) الماضي هو ضمن خلية تطلق على نفسها اسم ''الحزام الناسف''، وقد تم اعتقال معظم أعضائها وكانوا على صلة وثيقة بالانتحاري عثمان علي الصلوي الذي لقي مصرعه في الهجوم. وتبنى تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب في آيار)مايو) الهجوم الفاشل على موكب السفير البريطاني.
وكان السفير تيموثي تورلوت نجا من هذا الاعتداء حين اندفع الانتحاري باتجاه موكبه على بعد 600 كيلو متر من مبنى السفارة وفجر حزامه الناسف.
وأدى الاعتداء على موكب السفير إلى إصابة ثلاثة من المارة بجروح وأغلقت القنصلية على أثره لنحو أسبوعين.

الأكثر قراءة