اليمن: قتيل في هجوم شنه مسلحون على موكب للشرطة كان ينقل تاجر سلاح

اليمن: قتيل في هجوم شنه مسلحون على موكب للشرطة كان ينقل تاجر سلاح

هاجم مسلحون من أفراد قبيلة تاجر السلاح اليمني الموقوف فارس مناع أمس موكبا للشرطة كان ينقل المناع من سجنه إلى المحكمة في صنعاء ما أدى إلى مقتل مدني وإصابة شخصين بحسب ما أفاد مصدر أمني.
وقال المصدر لوكالة الأنباء الفرنسية إن «سائق حافلة صغيرة قتل» وإن «شرطيا وامرأة كانت تقود سيارتها أصيبا بجروح». وذكر شهود عيان أيضا أن مسلحين تابعين لمناع، وهو تاجر السلاح الكبير والرئيس السابق للجنة الوساطة مع المتمردين الحوثيين، نصبوا كمينا لموكب من الشرطة كان ينقله إلى المحكمة وأمطروا الموكب بوابل من الرصاص.
وكانت السلطات اليمنية اعتقلت مناع شقيق محافظ صعدة السابق في 28 كانون الثاني (يناير) الماضي في صنعاء على خلفية اتهامات حكومية له بالتواطؤ مع المتمردين الحوثيين وتهريب كميات كبيرة من الأسلحة إليهم.
وفي تشرين الثاني (يناير)، ورد اسمه في رأس قائمة سوداء لبائعي أسلحة وضعتها الحكومة ونشرتها صحيفة الثورة الرسمية.
وذكر مصدر قضائي أنه تم تمديد توقيف مناع 25 يوما لضرورات التحقيق. وتمكنت الشرطة من إعادة المناع إلى السجن على متن سيارة مصفحة وسط تدابير أمنية مشددة.
وتجارة السلاح ليست مخالفة للقوانين في اليمن الذي يعد من أكثر الدول المدججة بالأسلحة الفردية، إذ تشير تقارير وتقديرات إلى أن أعداد الأسلحة الفردية في اليمن تتجاوز عدد سكانه (23 مليون نسمة) وقد تصل إلى نحو ستين مليون قطعة.
ويسري وقف إطلاق نار منذ شباط (فبراير) في شمال اليمن بعد ستة أشهر من معارك دامية بين الجيش اليمني والمتمردين الحوثيين فيما أطلق عليه «الحرب السادسة» ضمن النزاع الذي اندلع في شمال البلاد عام 2004.
إلا أن معارك جرت أمس الأول في أول خرق جدي للهدنة وقتل فيها جنديان وعدد غير محدد من المتمردين.
وعلى مدى ست سنوات، أدى النزاع بين صنعاء والمتمردين الحوثيين إلى سقوط آلاف القتلى ونزوح أكثر من 250 ألف شخص.

الأكثر قراءة