نظرية اللعبة

نظرية اللعبة

فهد الشمري

لن يوجد اليوم مجموعة ذات توجهات سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية لا تعتمد في تسيير أعمالها على تحديد الاستراتيجيات وكيفية العمل نحو تحقيقها. بل إن النشاط غير القائم على أية استراتيجيات عند البداية سيكون مصيره الفشل بكل تأكيد.

العمل الإستراتيجي منذ تحديد الإستراتيجية بداية ومن ثم دراسة البدائل المطروحة لتنفيذها وتطبيقها نهاية ما هي في أبسط صورها إلا لعبة فيها متنافسون (مجموعات تجارية أو حزب سياسي أو غيرها) يلتقون في مكان ما (سوق أو برلمان سياسي) يترقبون تحركات بعضهم البعض بل ويأخذون زمام المبادرة متى ما لزم الأمر وهناك جائزة للفائز في نهاية اللعبة (مزيد من العملاء والأرباح للشركة، أو مزيد من الناخبين والمؤيدين والمناصب للأحزاب).

في عام 1944م تم بلورت مفهوم اللعبة إلى نظرية من خلال كتاب بعنوان "نظرية الألعاب والسلوك الاقتصادي" من تأليف فون نيومان وأوسكار مورقينسترن، وقد يختلف بعض المختصين حول جذور هذه النظرية ويرجعون ببدايات هذه النظرية إلى العام 1713 م عندما ظهرت رسالة كتبها جيمس ولدقريف يناقش فيها الحلول المتاحة في لعبة ورق بين شخصين.
وتحاول نظرية اللعبة عرض السلوك لفرد أو منشأة حيال قرار استراتيجي ما بصيغة رياضية حيث يعتمد نجاح هذا الفرد في اختياراته على اختيارات الآخرين.
وتعتبر نظرية اللعبة فرعاً من فروع علم الرياضيات التطبيقية فما هي إلا تطبيق لطرق رياضية على لعبة معينة أو حالة معينة خاصة في العلوم الاجتماعية كعلم الاقتصاد. وقد فاز بجائز نوبل للاقتصاد 8 من الاقتصاديين الذين تخصصوا في نظرية اللعبة كان من أشهرهم جون ناش.
ومن أشهر تطبيقات هذه النظرية اللعبة المعروفة بـ لغز السجناء حيث يتم القبض على سجينين اشتركا في جريمة سرقة ما ويتم التحقيق مع كل منهما في غرفة منعزلاً عن الآخر وبالتالي فكل منهما لديه خيارين إما الاعتراف أو الإنكار، ولكن أفضل خيار أمام أحدهما هو الاعتراف لأن المحققين وعدوه بتخفيف العقوبة إن هو اعترف بالجريمة وأعاد المسروقات، فهو يريد الاعتراف أملاً بتخفيف العقوبة، كما أن إنكاره للجريمة في حالة اعتراف المجرم الآخر سيجعله عرضة لتحمل عقوبة مغلظة.
وعلى سبيل الدعابة أذكر أنه عندما ذهبت إلى إحدى المكتبات التجارية باحثاً عن كتاب يغطي هذه النظرية حيث سألت الموظف في المكتبة إذا ما توفرت هذه النوعية من الكتب لديهم فأجابني بالإثبات ومشينا ما بين الرفوف حتى وصلنا إلى الكتب التي أريد حسب فهمه لي، ولكنها كانت كتب ألعاب للأطفال مثل طرق بسيطة ومسلية لتعلم الحساب.

الأكثر قراءة