قدوة فى العصر الحديث..

<a href="mailto:[email protected]">ammorad@ewaa.com.sa</a>

الفصل الأول: شكر لخادم الحرمين...
يا خادم الحرمين أنت رجل القرارات الحاسمة والقريبة من واقع الأمور والموضوعة على معرفة بجزئياتها، وأنت مكتوب عند شعبك من الصادقين. إن في بلادنا الحبيبة رجــالا ونساء يعملون في آناء الليل والنهار، لا تقهرهم المتغيرات وإنما تجعل منهم اُناسا مصرّين على تقديم الصالح لرفعة الوطن ليكتبهم من حولهم من الصالحين.
يا خادم الحرمين الشريفين عسى أن يجعل منك الرجال بعد الله القدوة في هذا العصر الحديث، قدوة الإصرار على النجاح في إعمار الأرض وإبقاء القيم السديدة على أرض الواقع وهي لك ومن بعدك عبر الزمن. صفه القائد في عملك واجتهادك وفكرك المباشر المميز بالقيادة الذي يضيف إلى أذهان المفكرين بالإيجابية والتوجيه إلى الوجهة المعمرة للأرض.
يا أبانا إن سمات وخصائص القائد لا يمكن أن تظهر فجأة، فالجهد في بلوغ جدارة القيادة بات واضحاً في قراراتك الســديدة التي تدعم الصناعة والتجارة والحالة الاجتماعية، وها قد وصل الدعم إلى المصاريف اليومية للمواطن (تخفيض أسعار البنزين). إن من أبناء شعبك ومن حولك الداعمين للنجاح يتعلمون من قوى تفعيل القائد وإصراره على الحلول السديدة. قائد رفعه نبله بتحمله أعباء قومه والشعور بهمومهم، وملامسة متاعبهم وتقديم مصالحهم كوالد يحنو على أبنائه، أنت قدوة في العصر الحديث.

الفصل الثاني: عناصر نجاح...هل هم هؤلاء؟
قدرات الأداء العالي هي ما ينشدها القادة ورجال الأعمال ويحثون بها عند اختيار أي من العاملين الذين يجب استخدامهم أو الاحتفاظ بهم، وفى هذا العصر حددت القدرات الخاصة بالأداء في ثمانية عناصر أساسية, فالبقاء في العمل يعّد إنجازا يتطلب القدرة على إدراك المطلوب في نقاط تفعل النجاح وهذه العناصر، قدرة التحكم في الحياة الشخصية، توثيق القيمة المضــافة، التأثير الإيجابي على شركتك وعملائك وزملائك، فتح الذراعين للتغيير، إنجاز العمل بمهارة وجدية وجودة أكبر، الالتزام بأسلوب التواصل المفتوح المباشر، البحث عن الفرص المتاحة، التزم بالتعليم المستمر مدى الحياة). أي نوع من العاملين تحرص المؤسسات والشركات في الاحتفاظ بهم؟ هم هؤلاء الذين لديهم عزم أكبر على أن يضيفوا أثرا إيجابيا من خلال أدائهم وسلوكهم. أن بوسع المؤسسة أن تعلم العاملين كيف يؤدون الوظيفة وبوسعها أن توفر لهم الدورات التدريبية داخل الشركة لصقل مهاراتهم ولكن ليس في متناول يدها أن ترشدهم أو تعلمهم أو تدربهم على أن يكون لهم موقف إيجابي. هؤلاء العاملون هم الذين لديهم القدرة على التكيف مع كل التغيرات التي تمر بها المؤسسة والشركة ببراعة، وتصميم، وتفاؤل.
والذين يتميزون بالمرونة الكافية لمواجهة التغير بشجاعة ودون اللجوء إلى الشكوى والوقوع في اللامبالاة أو الغضب أو الخوف. تحرص الشركات والمؤسسات على الاحتفاظ بهؤلاء العاملين الذين يستطيعون إنجاز الأعمال بكفاءة وجودة في أوقاتها المحددة نعم يفضل هؤلاء الموظفون الذين لا يخشون العمل الشاق والذين يعتمد عليهم في القيام بعملهم على الوجه الأكمل دونما حاجة دائمة إلى إشراف أو توجيه إنهم يعملون ما ينبغي لهم عمله ويقومون بإنجاز أعمالهم بإخلاص وجهد وفن.
بهؤلاء الذين لديهم المقدرة والإبداع في التعبير الفعال عن أفكارهم وحاجاتهم ومقترحاتهم ومشاعرهم لعملائهم وزملائهم وأصحاب عملهم ووطنهم... بهؤلاء الأشخاص الجاهزين والمستعدين دائما لتولى الدور القيادي والتطلع بالمسؤولية عندما يكون ذلك مناسبا وضــروريا... هؤلاء الأشخاص هم الشغوفون بالتعليم، والذين يحرصون على أن تكون معلوماتهم ومهاراتهم عصرية ومتطورة من أجل دفع عجلة النمو إلى الأمام قدما، هؤلاء هم المواطنون الذين من يسعى رجال الأعمال والقادة للحصول على خدماتهم وتوظيفهم ووضعهم فى قائمة الأساس للتنفيذ وللبناء والنمو وإعمار الأرض. وهم من تسعى لهم شركات التطوير العمراني في ضمهم إلى كادرها اليومي.. ونأمل من أمانة محافظة جدة ممثلة في عادل فقيه، النظر بتمعن في كادر الهيكل الحالي ويضع السؤال بعد استفتاء المواطنين المراجعين (للفاعلية والايجابية للجهاز الإداري) هل هم هؤلاء؟
مين لابنك غيرك. وابن واعمر أرض بلادك بكــرة الخير لك ولأولادك.
الفتى ابن المواطن.

الأكثر قراءة

المزيد من مقالات الرأي