إيمان «بنده» بمسؤوليتها تجاه المجتمع

إيمان «بنده» بمسؤوليتها تجاه المجتمع
إيمان «بنده» بمسؤوليتها تجاه المجتمع
إيمان «بنده» بمسؤوليتها تجاه المجتمع
إيمان «بنده» بمسؤوليتها تجاه المجتمع
إيمان «بنده» بمسؤوليتها تجاه المجتمع
إيمان «بنده» بمسؤوليتها تجاه المجتمع
إيمان «بنده» بمسؤوليتها تجاه المجتمع
إيمان «بنده» بمسؤوليتها تجاه المجتمع
إيمان «بنده» بمسؤوليتها تجاه المجتمع

تؤمن شركة العزيزية بنده المتحدة بأن مسؤوليتها الاجتماعية تجاه مجتمعها جزءٌ لا يتجزأ من ثقافتها، وقيمها الأخلاقية. فرؤية "بنده" بكل ما تحمل من مضامين وأبعاد وطنية واجتماعية، تحتم عليها المساهمة في تنمية وطنها، والعمل على خدمة أفراده بمختلف فئاتهم وشرائحهم.
فـ "العزيزية بنده المتحدة" كإحدى أهم الشركات الوطنية الرائدة في قطاع التجزئة على مستوى المنطقة، تدرك جيداً أنها تستمد عناصر قوتها من مجتمعها، وبالتالي هي مَدينةٌ لهذا المجتمع بالكثير والكثير، ما دعاها ويدعوها باستمرار إلى ابتكار وتنفيذ المبادرات والبرامج المجتمعية والتنموية التي أصبحت اليوم ركناً أساسياً في جميعِ أهداف الشركة وخططها الاستراتيجية.
كما أن إدراك "بنده" المستمر والمتجدد لتنامي دورها في المجتمع، الناتج عن توسعها وانتشارها الجغرافي على مستوى المملكة، الذي يغطي اليوم 34 مدينة، بعدد أسواق تجاوز 200 فرع، ضاعف من مسؤوليتها في ابتكار المبادرات الهادفة إلى تحقيق الاستدامة، ونقل المعرفة إلى شرائح كبيرة ومتنوعة من المجتمع، خصوصاً في ظل تنامي عدد زوارها في الأعوام الأخيرة الذي تجاوز - بتوفيق الله - 300 مليون زائر سنوياً.

#2#

برامج "بنده" في المسؤولية الاجتماعية

تتبع شركة العزيزية بنده المتحدة استراتيجية متكاملة في المسؤولية الاجتماعية متعددة البرامج والمشاريع، تهدف من خلالها إلى دعم البيئة والمجتمع بكل شرائحه وفئاته، حيث أطلقت عديدا من البرامج التوعوية الصحية، والبيئية، إضافة إلى عدد من المشاريع الهادفة إلى خدمة المجتمع بمختلف مكوناته.. ومن أبرز هذه البرامج:

1 - دع الباقي لهم
أحد أبرز برامج المسؤولية الاجتماعية لشركة العزيزية بنده المتحدة، ويقوم على دعم عملاء "بنده" للجمعيات الخيرية من خلال التبرع بالهللات المتبقية من عملياتهم الشرائية، الذي بلغ حصاده منذ إطلاقه في عام 2006، أكثر من 40 مليون ريال.
وحددت الشركة شريحتين من المجتمع للاستفادة من ريع البرنامج، الأولى هي شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال جمعية الأطفال المعوقين، الشريك الاستراتيجي لبرنامج "دع الباقي لهم" منذ إنشائه، حيث توجه الجمعية عوائد البرنامج لدعم نفقات تشغيل مراكزها المتعددة، بما تقدمه من برامج رعاية مجانية لنحو 3300 طفل سنوياً.
أما الشريحة الأخرى التي انضمت للاستفادة من ريع البرنامج في عام 2013، فهي الأسر المعسرة المدينة التي يواجه عائلها حكماً بالسجن لعدم قدرته على سداد ديونه، وذلك بالتعاون مع اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم".

#3#

2 - "بيئتي صديقتي"
أطلقت شركة العزيزية بنده المتحدة مبادرة "بيئتي صديقتي" عام 2013، لدعم الجهود الوطنية الهادفة إلى مجابهة التلوث البيئي في المملكة ونشر الثقافة البيئية الصحية.
وتضمنت المرحلة الأولى من "بيئتي صديقتي"، تنفيذ عدد من الإجراءات البيئية الضرورية ذات الأولوية القصوى وذات التأثير المباشر في البيئة والصحة، من أهمها استبدال جميع أكياس تسوق بنده البلاستيكية بأكياس صديقة للبيئة تتسم بقابليتها للتحلل بنسبة 100 في المائة حيوياً، وتقليص حجم مطبوعاتها الورقية المستخدمة في الحملات والإعلانات الترويجية بنسبة تصل إلى 70 في المائة.
كما تضمنت المرحلة الأولى إطلاق عدد من الحملات التوعوية البيئية، سواء لموظفي الشركة ومنسوبيها، أو لأفراد المجتمع بمختلف شرائحه.
أما في العام الحالي 2014 فقد دشنت "بنده" المرحلة الثانية من "بيئتي صديقتي"، بهدف تعزيز النتائج التي حققتها خلال المرحلة الأولى، مع التركيز على ملف المياه، حيث تعتزم الشركة قريباً إطلاق مبادرة خفض استهلاك المياه في جميع مرافق "بنده" وفروعها من خلال استخدام أدوات الترشيد، إضافة إلى بث الرسائل التوعوية الهادفة إلى ترشيد استخدام أفراد المجتمع للمياه.

#4#

3 - "كن صحي"
برنامج توعوي وطني، دشنته شركة العزيزية بنده المتحدة في عام 2012، لدعم الجهود الوطنية الموجهة لزيادة الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع بكافة شرائحه، وتضمن البرنامج عددا من الحملات التوعوية الواسعة المتعلقة بالغذاء والصحة، إضافة إلى إطلاق شخصية "صحصوح"، المعنية بتقديم النصائح والمعلومات الغذائية والصحية للجمهور بأسلوب مبتكر وجديد، وذلك عبر قنوات إعلامية واتصالية متعددة، تأتي في مقدمتها وسائل التواصل الاجتماعي.
وفي إطار البرنامج الرئيسي "كن صحي"، أطلقت "بنده" مطلع عام 2014 مشروعها التوعوي "سفراء الصحة"، الموجه لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية على مستوى المملكة، وذلك بالشراكة مع منظمة HET البريطانية المتخصصة في التربية الصحيةHealth Education Trust الذي يهدف إلى تثقيف النشء السعودي بالأسس الغذائية والصحية السليمة بما يتناسب مع ثقافة المجتمع السعودي وعاداته، حيث تمت إقامة عدد من الدورات التوعوية والتثقيفية المتتابعة، شارك فيها نحو 100 طالب وطالبة.

#5#
#6#
#7#

4 - «التوظيف والتدريب»
انطلاقاً من إيمانها بجدوى الاستثمار في الموارد الوطنية، تستمر شركة العزيزية بنده المتحدة في استراتيجيتها الهادفة إلى توطين وظائف الشركة، منتهجة أسلوباً إدارياً يراعي دعم بيئة العمل الداخلية، إضافة إلى توفير البرامج التدريبية المكثفة، الرامية إلى تطوير وتأهيل الكوادر الوظيفية في الشركة، الأمر الذي أسهم في زيادة عدد موظفيها السعوديين إلى ما يفوق ستة آلاف موظف من إجمالي موظفيها البالغ نحو 16 ألف موظف.

#8#
#9#

ولتحقيق أهداف استراتيجية بنده التوطينية، تم إنشاء أكاديمية بنده في عام 2002 بهدف تدريب الكوادر الوظيفية في الشركة، وتنمية مهارات العاملين وقدراتهم، باختلاف مواقعهم ومهامهم الوظيفية، لتتصاعد أعداد المتدربين في "بنده" لتصل في العام الماضي 2013 إلى 8203 متدربين.