بنك الجزيرة يدعم 18284 مستفيدا في إطار المسؤولية الاجتماعية عبر رصد مبلغ 100 مليون ريال

بنك الجزيرة يدعم
18284 مستفيدا في إطار المسؤولية الاجتماعية عبر رصد مبلغ 100 مليون ريال
بنك الجزيرة يدعم
18284 مستفيدا في إطار المسؤولية الاجتماعية عبر رصد مبلغ 100 مليون ريال
بنك الجزيرة يدعم
18284 مستفيدا في إطار المسؤولية الاجتماعية عبر رصد مبلغ 100 مليون ريال
بنك الجزيرة يدعم
18284 مستفيدا في إطار المسؤولية الاجتماعية عبر رصد مبلغ 100 مليون ريال
بنك الجزيرة يدعم
18284 مستفيدا في إطار المسؤولية الاجتماعية عبر رصد مبلغ 100 مليون ريال

استمراراً لعطاءاته في المسؤولية الاجتماعية، واصل بنك الجزيرة تقديم العديد من البرامج التي تسهم في التنمية المستدامة لأفراد المجتمع. وأكد نبيل بن داود الحوشان الرئيس التنفيذي لبنك الجزيرة أن المسؤولية الاجتماعية جزء أصيل في الاستراتيجيات والخطط السنوية للبنك الذي كون تجربة مشرقة بما لديه من برامج وبما يقدمه من الخدمات والمنتجات والبرامج المجتمعية وصولا للتنمية المستدامة.

وأوضح الحوشان أن البنك دعم عدداً من البرامج التدريبية والتأهيلية المتعددة للشباب والشابات السعوديين وذوي الاحتياجات الخاصة؛ بهدف تهيئتهم للعمل في المجالات المختلفة؛ حيث نفذ البنك برامج نوعية تسهم في تحقيق تنمية مستدامة، وذلك من خلال التأهيل المهني والمعرفي لشريحة واسعة من الشباب والشابات وتهيئتهم لسوق العمل، خاصة فئة ذوي الاحتياجات الخاصة (المكفوفين، الصم، الإعاقات الحركية).

#2#

وأضاف الحوشان أن البنك أقام عدداً من البرامج الترويحية والترفيهية للأيتام، إضافة إلى تجهيز معامل الحاسب الآلي في عدد من الجمعيات ولجان التنمية والمراكز التدريبية في عدد من مناطق المملكة ومحافظاتها.
وبيَّن الحوشان أنه استفاد من برنامج (خير الجزيرة لأهل الجزيرة) خلال الأعوام السابقة - بمختلف برامجه وأنشطته في مختلف مدن ومحافظات مملكتنا الغالية - 18,284 شاباً وفتاة.

وأعرب عن سعادته بالفوز بجائزة المؤسسة المثالية التي أسهمت في دعم العمل الاجتماعي والتنموي على مستوى دول الخليج العربي؛ ما يدفع بنك الجزيرة للمضي قدماً في سبيل تقديم العديد من البرامج المتميزة خلال الأعوام المقبلة في ظل الرعاية الكريمة لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

#3#

وأبان الرئيس التنفيذي لبنك الجزيرة أن برنامج "خير الجزيرة لأهل الجزيرة" أسهم في إطلاق برنامج لتأهيل قيادات العمل الاجتماعي للرجال والنساء؛ وذلك انطلاقاً من حرص البنك على المساهمة في تأهيل قيادات العمل الاجتماعي ورفع مستوى أدائهم؛ ما سيعود بالنفع على الأفراد ومؤسسات المجتمع. وتمت إقامة العديد من مهرجانات تسويق منتجات الأسر المنتجة، ما يساعد على فتح منافذ لبيع منتجات هذه الأسر؛ بعد أن تم تقديم القروض الحسنة لعدد من هذه الأسر المنتجة في مدن المملكة ومحافظاتها المختلفة لتأسيس مشاريعهم الخاصة سعياً من البنك لتحسين وضعهم المعيشي.
صحيفة "الاقتصادية" كان لها هذا اللقاء مع نبيل بن داود الحوشان الرئيس التنفيذي لبنك الجزيرة:

تجاوزتم المحلية بحصولكم على وسام "المؤسسة المثالية في دعم العمل الاجتماعي والتنموي"، فماذا يضيف هذا التكريم للبنك وللعمل الاجتماعي في المملكة؟

هذه الجائزة إنجاز جديد يسجل لمؤسسات الأعمال السعودية، وهي تتويج لجهود "بنك الجزيرة" في إطار المسؤولية الاجتماعية. والمسؤولية الاجتماعية والعمل التنموي يعدان من أهم أولويات "بنك الجزيرة" وجزء من ثقافته المؤسساتية، كما أنه أمر يتم العمل على إنجاحه بالتوازي تماما مع جهودنا لإنجاح أعمال البنك المختلفة.

#4#

وتقديرا للجهود والبرامج المتميزة التي قدمها البنك في مجال المسؤولية الاجتماعية رشحتنا وزارة الشؤون الاجتماعية السعودية للجائزة. وهذا التكريم سيكون له دور فاعل، بإذن الله، في زيادة زخم تلك الجهود المبذولة وتحقيق الاستفادة القصوى، من قبل أطياف أوسع من المجتمع، من تلك المبادرات التنموية وجهود المسؤولية الاجتماعية للشركات، كما ستثري ثقافة العمل التنموي والاجتماعي في أوساط رواد قطاع الأعمال في دول مجلس التعاون.

ما انعكاس فوزكم بهذه الجائزة على العمل الاجتماعي المستقبلي؟
فوز بنك الجزيرة بهذه الجائزة الرفيعة نجاح لكل المصارف والشركات السعودية ومحفز رئيس لها لتفعيل برامجها في المسؤولية الاجتماعية وتطوير برامجها تجاه المجتمع ومواطنيه، وأن وجود شركات تهتم بخدمة المجتمع بكل فئاته عن طريق برامج المسؤولية الاجتماعية التي تعنى بتقديمها الشركات والمؤسسات أصبح أمرا حتميا وضروريا. وهذا النجاح سيزيد من فاعلية برامج المسؤولية الاجتماعية في إعطاء العملاء ثقة بالتعامل مع الشركة أو المؤسسة التي تقدم هذه البرامج. كما تغري إيجابيات هذا الأمر عددا كبيرا من رجال الأعمال للتنافس فيما بينهم في تبني هذه المبادرات التي تعود بعوائد مالية كبيرة على شركات التنمية الاجتماعية.

#5#

متى انطلقت برامج المسؤولية الاجتماعية في بنك الجزيرة؟
كان بنك الجزيرة سباقاً في المشاريع الاجتماعية كعادته، إذ قام البنك في عام 2006، بإطلاق برنامجه "خير الجزيرة لأهل الجزيرة" الذي رصد له مبلغاً كبيراً (100 مليون ريال) لدعم مبادرات ورعاية برامج رئيسة موجهة لتنمية المجتمع انطلاقا من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وبالتعاون مع مؤسسات حكومية وغير حكومية لها إسهاماتها في مجال العمل الخيري. وهذه البرامج موجهة لمساعدة أعداد كبيرة من ذوي الاحتياجات الخاصة من الأسر والأفراد على حد سواء، إضافةً إلى عقد دورات تدريبية في التأهيل المهني لمئات من الشباب والشابات السعوديين لمنحهم فرصا حقيقية للالتحاق بسوق العمل والمشاركة الفاعلة في تنمية الاقتصاد الوطني.

ما الرسالة التي يهدف بنك الجزيرة إلى إيصالها عبر برامجه الإنسانية والاجتماعية؟
إن بنك الجزيرة من البنوك الإسلامية المرتبطة بالمجتمع ارتباطاً وثيقاً؛ وإيماناً من القائمين عليه بالواجب الاجتماعي والإنساني تجاه المجتمع وأبناء الوطن يسعى البنك ليكون في مقدمة المصارف الإسلامية المساهمة في المسؤولية الاجتماعية بهدف تنمية قدرات ومهارات أفراد المجتمع وإحداث نقلة نوعية وتنمية مستدامة عبر منظومة متكاملة من الأنشطة غير الربحية والبرامج التعليمية والثقافية والمشاركات الاجتماعية والوطنية والإسلامية والقروض الحسنة وتسويق منتجات الأسر والتدريب والتأهيل لسوق العمل وبرامج ذوي الاحتياجات الخاصة وتأهيل قيادات العمل الاجتماعي.

ما الأهداف التي يرغب البنك في تحقيقها عبر مشاريع المسؤولية الاجتماعية؟
يحرص البنك على توصيل الفائدة إلى أكبر عدد ممكن من الأفراد والأسر ومساعدة الشباب والباحثين عن العمل عن طريق تنمية مهاراتهم سواء من خلال التدريب أو أعمال البحث والقيام بجهود تهدف إلى تقديم الدعم للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأخذ في الاعتبار تنفيذ أفضل الطرق لتعزيز ورفع قدراتهم والمساعدة على دمجهم في المجتمع ومساعدة الأسر ذات الدخل المحدود وتحسين ظروفهم المعيشية. والتأكيد على أن النفع المقدم يغطي مناطق ومجتمعات عدة.

ما الاستراتيجية والبرامج التي وجهها البنك لخدمة المجتمع؟
ينطلق بنك الجزيرة في مفهومه للمسؤولية الاجتماعية من ارتباطه الوثيق بالناس والتزامه الثابت بواجباته الاجتماعية والإنسانية، وصولاً إلى مجتمع واحد متعاضد وبما يترجم على أرض الواقع أرفع معاني العطاء والوفاء للوطن وأبنائه. وسعى البنك إلى تبني استراتيجية واعدة لخدمة المجتمع عبر برنامج "خير الجزيرة لأهل الجزيرة" لتفعيل التعاون مع المؤسسات والجمعيات الخيرية والاجتماعية للوصول إلى أهدافها المنشودة عبر شراكات حيوية أقامها البنك تدلل على تآلف مؤسسات المجتمع المحلي لخدمة الوطن وأبنائه في مختلف أنحاء المملكة.

ما مدى تجذر المسؤولية الاجتماعية لبنك الجزيرة في رسالته ومشاريعه؟
إن رؤيتنا تنحصر في أن يكون "بنك الجزيرة" في مقدمة البنوك والمصارف الإسلامية المساهمة في مجال المسؤولية الاجتماعية. وتتلخص رسالتنا في تنمية قدرات ومهارات أفراد المجتمع من خلال منظومة متكاملة من البرامج والأنشطة غير الربحية؛ سعياً لإحداث نقلة نوعية وتنمية مستدامة في حياة الفرد والمجتمع.
إن المسؤولية الاجتماعية والعمل والتنموي يعدان من أهم أولويات "بنك الجزيرة" وجزء من ثقافته المؤسساتية، كما أنه أمر يتم العمل على إنجاحه بالتوازي تماماً مع جهودنا لإنجاح أعمال البنك المختلفة. وإن تضافر جهود إنجاح العمل الربحي والمجتمعي معا في مؤسسات الأعمال، سيسهم في بلورة وإثراء دور هذه المؤسسات في تحقيق تنمية مستدامة ومتكاملة في المجتمعات التي تعمل بها.
كما نلتزم بتوفير بيئة عمل آمنة وصحية لكل الزملاء، مع الالتزام بالمشاركة في دعم النواحي التعليمية وغيرها من المجالات النبيلة التي تصب في المصلحة الاجتماعية الوطنية.

ما البصمة الخاصة التي أضافها "بنك الجزيرة" في المجتمع السعودي؟
إن جهود "بنك الجزيرة" تقوم على خطط وأهداف بعيدة المدى للشراكة الفاعلة والتكاتف الحقيقي مع المؤسسات المختلفة لخدمة المجتمع، ما من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على التنمية في المملكة بشكل عام، فاستشعار البنك مسؤولياته تجاه المجتمع أمر يحتم عليه توظيف كل موارده وإمكاناته في سبيل خدمة المشاريع والفعاليات والأنشطة الموجهة لخدمة المجتمع وأبنائه.
إن "بنك الجزيرة" من أبرز البنوك التي اهتمت كثيرا بتفعيل دورها الاجتماعي في المملكة، فمفهوم البنك للمسؤولية الاجتماعية ينبثق في الأساس من المفهوم الإسلامي للتكافل الاجتماعي، إضافة إلى المفهوم العالمي للمسؤولية الاجتماعية الذي تنطلق منه أغلبية البنوك والشركات العالمية الكبرى. المفهوم العالمي للمسؤولية الاجتماعية لقطاع الأعمال تطور كعمل مؤسساتي في الدول الرأسمالية الصناعية المتقدمة، إلا أنه يبقى مجرد عملية (إعادة تصدير) لمفهوم إسلامي تأسس قبل 14 قرناً من الزمان.
ونحن اليوم نؤكد أننا ماضون في تحقيق أهداف البنك في هذا المجال، آملين أن نتلقى ملاحظاتكم واقتراحاتكم التي لن نستغني عنها في سبيل تطوير برامجنا للإسهام بفاعلية في خدمة مجتمعنا والمشاركة في عملية التنمية المستدامة لهذا الوطن.

ما عدد المستفيدين من برامج "بنك الجزيرة" لخدمة المجتمع؟
انطلاقاً من قناعة راسخة بأن نمو الأعمال وازدهارها يرتبط على نحو وثيق بمدى ازدهار المجتمعات وقدرتها على دعم الاحتياجات الأساسية لجميع المواطنين فقد استفاد من برنامج (خير الجزيرة لأهل الجزيرة) وحده خلال الأعوام الماضية 18,284 من شباب المملكة وشاباتها، وذلك في مجالات التدريب المنتهي بالتوظيف والتأهيل والتدريب لسوق العمل وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة وقروض الأسر المنتجة والبرامج التعليمية والاجتماعية وبرامج معامل الحاسب الآلي وحاضنات المشاريع.
وهذه الحملة هي واحدة من مبادرات كثيرة تنبثق عن دور ريادي وسجل حافل في مجال مأسسة العمل الاجتماعي وتقديم مبادرات المسؤولية الاجتماعية ودعم مسيرة التنمية الوطنية في البلاد بما يقدمه من برامج مدروسة وما يتبناه من مبادرات تساعد على النهوض بالمجتمع والاقتصاد الوطني لتحقيق التنمية المستدامة بجميع أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.