المدخنات المتوقفات عن التدخين في سن الـ 30 يتجنبن مخاطر الموت المبكر

المدخنات المتوقفات عن التدخين في سن الـ 30 يتجنبن مخاطر الموت المبكر

إن النساء اللاتي يتوقفن عن التدخين في سن الثلاثين سوف يتجنبن تقريبا جميع مخاطر الموت المبكر الناتجة عن الأمراض التي يسببها التبغ، وفق ما صرحت به دراسة أجريت على ما يزيد على مليون امرأة في المملكة المتحدة.
وقد أظهرت النتائج التي نشرت في مجلة لانسيت، أن المدخنين لفترات طويلة ماتوا مبكرا بعشر سنوات عن الذين لم يدخنوا أبدا.
ولكن هؤلاء الذين توقفوا عن التدخين في سن الثلاثين، خسروا شهرا من حياتهم، ولكن لو توقفوا عند سن الأربعين سيموتون مبكرا بمقدار عام.
وقال خبراء الصحة إن ذلك لا يعد تصريحا للشباب بالتدخين،
فقد بدأت أنجيلا التدخين عندما كان عمرها 11 عاما." قبل أن أعلم، وجدت نفسي مدمنة على التدخين" وفق ما قالته لقد اعتادت أن تخفي عادتها عن طريق اصطحابها الكلب للنزهة. وفي مرحلة معينة كانت تدخن عشر سجائر في اليوم وأكثر من ذلك إذا كانت ستخرج.
بعد عدة محاولات للتوقف عن التدخين نجح الأمر:" لقد مررت بوعكة صحية وهذا ما دفعني للتخلص من هذه العادة السيئة أخيرا".
تبلغ أنجيلا من العمر الآن 29 عاما وتقول إنها أخبار رائعة " أن التوقف عن التدخين قبل الثلاثين يمكن أن يصنع فارقا كبيرا في حالتها الصحية.
" إنه لأمر مدهش، أنا أشعر بذلك فعلا".
تابعت الدراسة الجيل الأول من النساء اللاتي بدأن التدخين خلال 1950 - 1960. حيث بدأت النساء التدخين على نطاق واسع بعد الرجال بفترة طويلة، ولكن تأثير السجائر في العمر تمت دراسته فيما يتعلق بالنساء فقط.
" إن ما أظهرناه يقول إنه إذا دخنت النساء مثل الرجال، فسيكون موتهن مثل الرجال" وفق ما قاله كبير فريق البحث، البروفيسور ريتشارد بيتو، في جامعة أوكسفورد.
وأوضحت بي بي سي، في تقرير لها أن "ما يزيد على نصف النساء المدخنات واللاتي يواصلن التدخين سيقتلهن التبغ".
"التوقف عن التدخين أمر ناجح فعلا، وفعال بشكل مدهش. والتدخين قاتل، وكلما توقفت مبكرا كان ذلك أفضل".
وأشار بيتو إلى عامل خطر غاية في الأهمية وهو "الوقت" الذي يستغرقه الإنسان في التدخين، بدلا من الكمية.
إذا قمت بتدخين عشر سجائر يوميا لمدة 40 عاما فذلك أخطر بكثير من تدخين 20 سيجارة يوميا لمدة 20 عاما".
" حتى لو كنت تدخن سجائر قليلة في اليوم فأنت معرض للموت في منتصف العمر بمقدار الضعف".
وأضاف قائلا إنه كان من الصعب قياس خطر" التدخين في المناسبات الاجتماعية" لمرات قليلة في الأسبوع.

الموت المبكر

وقد أظهرت السجلات الخاصة بنحو 1.2 مليون امرأة، أن النساء اللاتي يدخن أقل من عشر سجائر في اليوم كن عرضة للموت المبكر. وقال ريتشارد إن الشيء نفسه ينطبق على الرجال.
وقالت منظمة الرئة البريطانية إن آفاق الحالة الصحية الطويلة المدى كانت أفضل بكثير إذا توقف الأشخاص عن التدخين قبل سن الثلاثين، ولكنها حذرت من أن ذلك لا يعد تصريحا بالتدخين "كما يحلو لك في فترة العشرينات".
وقال الرئيس التنفيذي، دكتور بيني وودز: " إن التوقف عن التدخين يمكن أن يكون صعبا، وما يقرب من 70 في المائة من المدخنين الحاليين يقولون إنهم يريدون التوقف عن التدخين، لذلك لا يجب أن تبدأ بالتدخين وتفترض فقط أنك ستكون قادرا على التوقف عن التدخين في أي وقت يحلو لك".

التدخين

• التدخين مسؤول عن وفاة ما يزيد على خمسة ملايين شخص سنويا على مستوى العالم.
• تدخين التبغ معروف بأنه سبب محتمل للإصابة بما يقرب من 25 مرضا.
• دخان السجائر يحتوي على أربعة آلاف مادة كيماوية يمكنها أن تدمر الجسم البشري، منها ثمانون مادة معروفة بالتسبب في الإصابة بالسرطان.
• كيف يؤثر التدخين في الصحة؟
• لماذا يسبب النيكوتين الإدمان؟
" إن أفضل شيء لصحتك هو تجنبك للتدخين على الإطلاق".
قال البروفيسور روبرت ويست، من وحدة أبحاث السلوك الصحي في كلية جامعة لندن، إنه من المهم أن نتذكر أن التدخين له تأثير في الجسم أكبر من التسبب في الموت المبكر، فهو مثلا يتسبب في شيخوخة الجلد.
" في منتصف العشرينات تبدأ وظائف الرئة في بلوغ قمتها ثم تبدأ في الانخفاض. لمعظم الناس هذا لا بأس به - عندما تصل إلى الستين والسبعين من عمرك فستظل رئتاك في حالة جيدة. ولكن إذا دخنت ثم توقفت فسيوجد حينها ضرر لا رجعة فيه، والذي يكون مصحوبا بانخفاض في العمر مما يؤثر في طول عمر المدخنين.
" بالطبع تواجه المدخنات مشاكل ذات صلة بالتدخين عندما يريدن أن يصبحن حوامل، لأن التدخين يؤثر في الخصوبة وبالتالي تكون هناك مخاطر أثناء فترة الحمل وبعدها بسبب التدخين".

الأكثر قراءة