الباحة: 20 باحثا لاستشراف مستقبل التنمية الزراعية الريفية

الباحة: 20 باحثا لاستشراف مستقبل التنمية الزراعية الريفية

يطرح أكثر من 20 باحثا سعوديا وعربيا من الجنسين، في تجمع زراعي تستضيفه الباحة اليوم، جملة من الأبحاث والدراسات المتعلقة بمستقبل التنمية الزراعية الريفية، وكيفية تنمية مصادر المياه للأغراض الزراعية، والتغيرات المناخية والاقتصادية والاجتماعية وأثرها في الغابات والمراعي في منطقة الباحة.
وأوضح يحيى سعيد آل مانعة مدير إدارة الإعلام في جامعة الباحة التي تنظم هذا التجمع في مركز الملك عبد العزيز الحضاري، أن الندوة تهدف إلى إبراز الشخصية الجغرافية لمنطقة الباحة والتعرّف على إمكاناتها الزراعية والريفية واحتياجاتها لإيجاد تنمية مستدامة بمشاركة عدد من الخبراء والمعنيين.
وأفاد آل مانعة بأن الندوة تتضمن جلستي عمل، حيث يتحدث فيهما المشاركون عن ''التنمية الريفية المستدامة'' من خلال تقديم خمس أوراق عمل تتناول التنمية الريفية كاستراتيجية مكملة للتنمية الشاملة، ''منطقة الباحة والبحوث التطبيقية لدعم صناعات قرارات التخطيط والتنمية الاستراتيجية..متطلبات التوعية وآليات التنفيذ''، و''عرض نموذج مقترح للتنمية الإقليمية المستدامة''.
وقال آل مانعة بأن الندوة ستتطرق بشيء من التفصيل إلى مصادر المياه وتنميتها لأغراض التنمية الزراعية في منطقة الباحة، إضافة إلى المشكلات البيئية المحتملة التي تسبب التعدي على المكونات الطبيعية.
وفيما يتعلق بالمشاركة النسائية فستقدم الدكتور فائزة بنت محمد كريم ورقة حول الآثار السلبية لشبكات الطاقة الكهربائية في المناطق الريفية في المملكة، في حين ستقدم منى سالم الحربي ورقة حول التعريف بالخصائص المناخية لمنطقة الباحة وأثرها في زراعة محاصيل الحبوب.
وأشار آل مانعة إلى أن هذا التجمع سيتضمن حلقة نقاش عن ''الريف السعودي..الواقع الحالي والآفاق المتاحة'' تتضمن طرح أربع أوراق عمل، الأولى تتناول الأوضاع الحالية للريف السعودي .. ديمغرافيا اقتصاديا مستويات النمو''، وكذلك جهود وزارة الزراعة في التنمية الريفية، إضافة إلى رصد وتقويم الخطط الحكومية للتنمية الريفية، وتختتم الحلقة بورقة تتناول ''الآفاق الممكنة للريف السعودي''.

الأكثر قراءة