نسعى إلى احتلال مرتبة الصدارة في مجال أنظمة تكنولوجيا المعلومات في المملكة

نسعى إلى احتلال مرتبة الصدارة في مجال أنظمة تكنولوجيا المعلومات في المملكة

أوضح خالد المعمر رئيس مجلس إدارة شركة المعمر لأنظمة المعلومات أن الشركة تسعى من خلال استراتيجيات عدة إلى أن تكون رائدة في مجال الخدمات المعلوماتية، حيث تمكنت من تحقيق النجاح للعديد من المشاريع الضخمة لكبريات الشركات، وأبان المعمر أن الشركة سعت إلى إبرام عقود عدة واتجهت إلى تطوير ذاتها من خلال خطط تزيد من معدلات النمو رغبة في زيادة مساحة الثقة والتواصل بينها وبين عملائها، ونفذت من خلال ذلك عددا من المشاريع الكبرى في تطبيق نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بُعد بما في ذلك الدعم الفني والخدمات الاستشارية في المملكة لأكثر من 20 عاما، وبشراكة مع عدد من الشركات العالمية المقدمة لبرامج فريدة ومتخصصة. فإلى نص الحوار:

ما الرؤية الاستراتيجية التي تتبناها الشركة؟ وما الذي تحقق في سبيل الوصول إليها؟
تسعى شركة المعمر لأنظمة المعلومات إلى أن تكون رائدة في المملكة في تقديم خدماتها وتوفير أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا المعلومات، حيث تمكنت من تحقيق النجاح للعديد من المشاريع الضخمة لكبرى الشركات والهيئات الحكومية في المملكة، ما أدى إلى إنتاج سمعة طيبة للشركة وزيادة الثقة من قبل قــاعدة العملاء الواسعة.
وتربط الشركة عقود شراكة مع شركات عالمية رائدة، كما تسعى دومــاً إلى إبرام المزيد منها تماشياً مع التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات، ونجحت شركة المعمر في تطوير أعمالها، حيث تعزو الشركة تمكنها من تحقيق نجاحات إلى تطبيقها سياسات متعددة متمثلة فيما يلي:
- الاستثمار وتطوير الموارد البشرية.
- التطوير المستمر للمنشآت وفقا لأحدث التقنيات.
- التكامل العامودي للمنتجات والخدمات.
- وضع مقاييس عالية الجودة للعمل.
- فهم لأسواق المختلفة واحتياجات العملاء في كل منها.
ولخدمة الأهداف أوجدت الشركة عددا من الوحدات المجهزة التي يقوم بدعمها أحدث أنواع التكنولوجيا.
وحدات العمل المتخصصة في شركة المعمر لأنظمة المعلومات
- وحدة نظم المعلومات الجغرافية.
- وحدة حلول دعم أنظمة الأعمال.
- وحدة الشبكات والاتصالات.
- وحدة لأجهزة ولأنظمة المتكاملة.
- وحدة الصيانة والتشغيل.
- وحدة أمن المعلومات.

ما طبيعة علاقة الشركة بالقطاعات الحكومية والخاصة في المملكة؟ وأبرز المشاريع التي قمتم بتنفيذها؟
نسعى إلى احتلال مرتبة الصدارة في مجال أنظمة تكنولوجيا المعلومات في المملكة وتحقيق مستوى نمو مرتفع مع الحـصول على نسبة كبيرة من تنفيذ الأعمال في هذا المجال، إضافة إلى تقديم أفضل وأنجح الحلول لنظم المعلومات توازناً بين الجودة والتكلفة لتلبية احتياجات القطاعات الحكومية والخاصة في منتجاتنا وخدماتنا، التي تجاوزت التوقعات.
كما نقدم خدمة ما بعد البيع في الموعد المحدد وطبقا للميزانية المحددة بشكل احترافي.
إن التزامنا الشديد بالوصول إلى أعلى مستويات الجودة لتحقيق رضا العملاء هو الذي يحكم عملنا.
وكل وحدة عمل من شركة المعمر تقوم بتقديم خدمات مختلفة وتتميز عن الأخرى لتقوم بتغطية جميع ما تتطلبه المشاريع في كل من القطاعين الحكومي والخاص، فمن المعروف خبرة شركة المعمر في مجال برامج نظم المعلومات الجغرافية والتطوير المدني والمعلومات في المملكة منذ أكثر من 20 عاما.
ولديها طاقم متكامل من الاستشاريين المتخصصين في مجال نظم المعلومات الجغرافية، يقوم القسم بتسويق وتطبيق أنظمة المعلومات الجغرافية وأنظمة الأستشعار عن بعد لمئات العملاء، تقديم المنتجات والصيانة، الدعم الفني، الخدمات الاستشارية المتخصصة، وإدارة المشاريع الكبرى والتخطيط الاستراتيجي الطويل الأمد وبناء التطبيقات.
وحدة الشبكات والاتصالات: تتخصص الوحدة في تصميم وتركيب واختبار وخدمات ما بعد التشغيل وتقديم الاستشارات لأنظمة الاتصالات الصوتية والمرئية وشبكات الاتصال من المقسمات الهاتفية والشبكات اللاسلكية وبروتوكولات الإنترنت. كما تقوم الوحدة بتوفير خدمات الدعم الكامل والصيانة لهذه الشبكات عبر أفضل المهندسين.
ومع اتساع تأثير التكنولوجيا المعلوماتية في تطوير الأعمال تم تأسيس وحدة الأجهزة والأنظمة المتكاملة عام 1996. يقوم القسم بمشاريع تصميم أنظمة متكاملة مخصصة حسب احتياجات العميل وأعماله من خلال استخدام أفضل تقنيات الأجهزة والأنظمة المتكاملة ورأس المال البشري عالي الجودة والخبرات العالمية ويقدم لعملائه خدمة الصيانة والدعم الفني على مدى 24 ساعة.
ولأهمية تنظيم وإدارة مشاريع الصيانة والتشغيل وزيادة جودتها قامت الشركة بافتتاح وحدة الصيانة والتشغيل سنة 2003 يقوم عمل القسم على أساس تعيين فريق خاص لكل مشروع مسؤول عن التخطيط والتحكم في الميزانية والجودة وتطور المشروع، وتشمل مشاريع القسم صيانة وتطوير الأجهزة الحالية والبرامج التطبيقية وتنسيق العمليات مع قسم تكنولوجيا المعلومات للعميل.
وتماشياً مع حاجة السوق السعودية إلى توفير حماية فاعلة للمعلومات وأنظمتها الإلكترونية تم إنشاء وحدة أمن المعلومات، وذلك للمساعدة على ضمان سرية هذه المعلومات وسلامتها من التبديل أو التحريف أو التسرب. وتعتبر متخصصة في تقديم خدمات حماية الأنظمة التي تقوم بحماية التطبيقات والنظم الحساسة والبيانات عن طريق توفير أجهزة وبرامج تصميم لتتناسب مع احتياجات العميل، وتم تأسيسها عام 1999 لتقدم تكنولوجيا البنية التحتية للمفاتيح الرقمية العامة وإدارة الهوية والتحكم في الدخول، وبناء وتشغيل مراكز العمليات الأمنية وسياسات وإجراءات الحماية من تسرب المعلومات والتحكم في المستخدمين على جميع المستويات.
وقامت «المعمر» عبر وحداتها المتميزة بتقديم عدد من المشاريع، نذكر على سبيل المثال: الشركة السعودية للكهرباء، برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية - يسر، القوات البحرية السعودية الملكية، أمانة منطقة الرياض، وزارة الصحة، وزارة الداخلية، وزارة المالية، المؤسسة العامة للتقاعد، المؤسسة العامة لتحلية المياه، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الاتصالات السعودية، «موبايلي»، بنك الرياض، البنك الهولندي، «سامبا»، «أرامكو السعودية»، وعدد من الجامعات والمستشفيات.

ما أبرز ما قدمته شركة المعمر لأنظمة المعلومات من مشاريع لشركة الكهرباء السعودية؟
قامت شركة المعمر بعدد من المشاريع التي من شأنها خدمة الشركة السعودية للكهرباء، ومن أهم ما قدمناه أخيرا: خدمة مراكز الاتصال المتمثلة في نظام «إسبيكت يونيفايد آي بي»، وهو نظام موحد لخدمات مراكز الاتصال يوجد في ثلاث مناطق رئيسية مخصص لعملاء الشركة السعودية للكهرباء في كل من المنطقتين الشرقية والغربية وكذلك في المنطقة الجنوبية، ويوفر خدمة نظام الرد الآلي لدعم أكثر من 120 وكيلا للخدمة. بحيث يتيح النظام التعامل مع المكالمات الواردة وكذلك إجراء المكالمات الصادرة في ثلاث مناطق أعمال رئيسية. وتقديم نظام المساعدة الذاتية لعملاء الشركة من خلال أرقام الخدمة: مركز خدمات الطوارئ (933) وكذلك مركز خدمات استفسارات العملاء، وهناك مشروعات أخرى، هي على النحو التالي:

إدارة الفرق الميدانية

يأتي هذا المشروع ليغطي مشروع «إدارة الفرق الميدانية» المنفذ لشركة كهرباء السعودية. دورة العمل تكون في عدة أقسام، حيث يتم تطبيقه في كل قسم بحسب متطلبات العمل فيه. وفي الخطوط العريضة التي تنطبق على جميع الأقسام، يقوم متلقي البلاغات بإدخال البلاغات والبيانات اللازمة على البرنامج حيث يتم تحويل المهمة إلى الفريق الميداني الذي يتلقى بلاغ المهمة ويقوم باستخدام جزئية الملاحة في البرنامج كي يصل إلى مكان المهمة. بعد أن ينتهي الفريق الميداني من إنجاز المهمة، يقوم بإرسال التقارير اللازمة إلى المكتب، التي يتم استخدامها من قبل الإدارة للاطلاع على سير العمل.
وهذا من أجل رفع مستوى التخطيط لتحسين الأداء ودورة العمل. دورة العمل هذه تتم بأكملها عبر التواصل بين الأجهزة الكيفية المجهزة بها الفرق الميدانية والخوادم الرئيسة في كل مدينة.

مكتب خدمة المستخدم

تم تشغيل النظام الخاص لتسجيل الطلبات والأعطال BMC Remedy Service Desk، حيث يقوم أحد موظفي الدعم الفني في شركة الكهرباء بالرد على المكالمات الواردة للشركة ويتم من خلال البرنامج تسجيل كل تفاصيل المشكلة وتتبع حالتها في أي وقت واستخراج تقارير وإحصاءات لمعرفة العالق منها. وتم أيضا ربط النظام مع أنظمة أخرى كتسجيل مكالمة المتصل وتحديد الجهة المسؤولة عن حل مشكلته، بهذا الشكل المبسط تتم خدمة أي متصل بشكل أسرع وأدق.

إدارة الأصول

أيضا تم تشغيل نظام BMC - Asset Management الذي يتم من خلاله حصر أصول الشركة من أجهزة وخوادم حاسب آلي وجميع معداتها ومن ثم متابعة حالتها والعقود المرتبطة بها والتطبيقات أو البرامج التي تعمل عليها.

قسم نظم المعلومات الجغرافية

هدف مشروع نظم المعلومات الجغرافية القيام بتحويل شبكة توزيع الكهرباء من خرائط ورقية إلى أخرى إلكترونية ونقل المخطط الإلكتروني المبسط لشبكة الجهد المتوسط إلى نظام المعلومات الجغرافية، ما ساعد الشركة على دراسة وضع الشبكة وتطويرها وإدارة التعديلات التي تتم عليها من إضافة أو إلغاء المحطات أو تحويل التيار الكهربائي. ومن شأنه أيضاً مساعدة الموظفين والمديرين على إدارة ملفات المشتركين وحفظها إلكترونيا.
 
بدأت المملكة فعليا في تحويل أجهزتها الحكومية والخدمية إلى النظام الإلكتروني .. كيف مشاركتكم في هذا الجانب؟
إن أمن وسرية تبادل المعلومات إلكترونياً يعتبر الحجر الأساس في التعاملات الإلكترونية ويعتبر أيضاً من المعوقات التي تأثر في التطبيقات الإلكترونية الحكومية والخدمية لما لها من الأهمية، حيث يتم بها وضع البيانات الشخصية للمواطنين.
ومن أجل توفير أمن المعلومات قامت شركة المعمر بإنشاء ودعم وحدة أمن المعلومات تجاوباً مع الحاجة إلى توفير مزيد من الحماية الفاعلة للمعلومات وأنظمتها الإلكترونية وتقديم كل ما هو ضروري لمساعدة العملاء على ضمان سرية المعلومات وسلامتها من التسرب، وذلك بحماية التطبيقات والنظم الحساسة والبيانات.
ونظراً لزيادة احتياجات العملاء قامت تلك الوحدة بتوفير أجهزة وبرامج تناسب متطلباتهم وتدريب موظفي العميل على الأنظمة المتاحة.
وبشراكة مع عدد من الشركات العالمية الرائدة في مجال أمن المعلومات. ومن أهم مشاريعنا في هذا المجال:
- مشروع التصديق الرقمي لوزارة الاتصالات.
- مشروع التصديق الرقمي لوزارة الثقافة والإعلام.

في الوقت الذي تقدمون فيه التقنية المعلوماتية لجهات متعددة .. هل لديكم آلية لتدريب المستخدمين على التعامل معها؟
شركة المعمر تنفذ عددا من المشاريع الكبرى في تطبيق نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بُعد بما في ذلك الدعم الفني والخدمات الاستشارية في المملكة لأكثر من 20 عاما بشراكة مع عدد من الشركات العالمية المقدمة لبرامج فريدة ومتخصصة.
وتميزت بتقديم خدمات تدريبية متخصصة لتستفيد منها كبريات المؤسسات الوطنية الخاصة والحكومية لمساعدتهم على تنمية قدراتها البشرية ونقل الخبرات وزيادة القدرات الفنية في القطاعين العام والخاص.

ما مستوى مشاركتكم وتنظيمكم فعاليات ومؤتمرات تتناول مجال أنظمة المعلومات، وما أبرزها؟
تقوم شركة المعمر بالتعاون مع عدد من الشركاء بتنظيم دوري للمؤتمرات وورش العمل في جميع الوحدات، والمشاركة في العديد من الفعاليات والمعارض، وأخيرا اختتمت فعاليات المعرض المصاحب للملتقى الوطني لنظم المعلومات الجغرافية بمشاركة 30 جهة حكومية وعسكرية وشركات ومؤسسات وجهات علمية برعاية من أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود، الذي قدم درع الشكر لشركة المعمر الداعم البلاتيني للحدث، وقدمت كل ما هو جديد في مجال نظم المعلومات وطرحتها بين أيدي الزائرين والمشاركين في المعرض وبمساعدة الشركاء الاستراتيجيين كشركة إيزري الشركة العالمية المتخصصة في نظم المعلومات الجغرافية المتمثلة في رئيس الشركة البروفيسور أورهان ألتان، المتحدث الرسمي خلال المؤتمر.