«خليج الدانة» مشروع سياحي متكامل في الشرقية

«خليج الدانة» مشروع سياحي متكامل في الشرقية
«خليج الدانة» مشروع سياحي متكامل في الشرقية
«خليج الدانة» مشروع سياحي متكامل في الشرقية

أكد الدكتور بسام بودي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة جنان العقارية «الراعي الماسي» لمعرض العقار الدولي السابع في المنطقة الشرقية التي تنطلق فعالياته اليوم، أن ‹›جنان›› ستطرح خلال المعرض مشروع مدينة سياحية متكاملة هي الأكبر في المنطقة الشرقية، والتي تحمل اسم ‹›خليج الدانة›› والواقعة في شاطئ نصف القمر في الخبر.

مشروع «خليج دانة»
وقال الدكتور بودي إن المشروع يضم عددا من الفنادق الفخمة والمنتجعات السياحية والمطاعم الراقية وأماكن الترفيه، إضافة إلى فلل وشاليهات للبيع مطلة على البحر وبحيرة صناعية على امتداد مساحة 700 ألف متر مربع.
وبين أن «جنان» وقعت اتفاقية مع شركة إيدو- إيكوم الأمريكية العالمية للاستشارات الهندسية، أخيرا عقد إعادة تصميم كلي لمشروع خليج دانة Dana Bay «قرية الخليج سابقاً»، الواقع في شاطئ نصف القمر، لمدة عام كامل تقوم من خلاله الشركة بوضع رؤية تصميمية هندسية جديدة للمشروع، ليكون من أفضل المنتجعات السياحية والسكنية في منطقة الخليج والشرق الأوسط, مضيفا أن الاتفاقية تؤكد رغبة الشركة الجادة في المساهمة في تنمية المنطقة واستقطاب أفضل الاستشاريين العالميين لتطوير مشاريع متميزة ترتقي بمستوى الخدمات التي يتطلع إليها المواطنون, مشيرا إلى أن الشركة قامت بعدة دراسات ميدانية وغيرها بالتعاون مع بعض الجامعات والشركات لمعرفة مدى فائدة الاستثمار في هذا المشروع, كما أن الشركة ستقوم باستقطاب شركاء استراتيجيين للاستثمار في المشروع.
وبين أن الاتفاقية ستفتح المجال لاستثمارات تزيد على أربعة مليارات ريال، مبينا أن المشروع سيقام على مساحة تبلغ أكثر من 2.8 مليون متر مربع، وعلى واجهة بحرية كبيرة، ما سيعطي حرية أكبر لدى الشركة المصممة لوضع ابتكارات وتصاميم مميزة للمشروع، ليكون أكبر وأجمل مدينة سياحية في المنطقة.

#2#

أهداف الشركة
وأوضح الدكتور بودي أن هدف جنان الأول من تنفيذ مثل هذه المشاريع، ليس الربحية فقط، بل خلق نموذج معماري متفرد يرتقي بمستوى المنطقة الشرقية والمملكة، ويكون حديث المعماريين في العالم، وبصمة وعلامة خاصة بـ «جنان» ومشاريعها المنفذة. وأضاف أن مشروع خليج دانة، يستهدف شريحتين من المجتمع فوق المتوسطة والعليا، لعمل مسكن دائم، ومنتجعات سكنية وترفيهية سياحية، حيث يتضمن المشروع عددا من الفنادق والمنتجعات السياحية والوحدات السكنية المختلفة، إلى جانب الأنشطة الترفيهية والتي ستتميز بوجود مركز أبحاث بحرية والبولنج ونواد ترفيهية ونادي الغوص ومارينا متميز والألعاب الرياضية والمائية المختلفة إضافة إلى التركيز على المسطحات الخضراء.

استقطاب الشركات العالمية
وأضاف أن الشركة تعمل على استقطاب شركات عالمية متخصصة في الفنادق والمنتجعات، وذلك بعد الانتهاء من إعداد المخطط العام, حيث سيتم دعوة الشركات المطورة للاستثمار في عناصر المشروع، مضيفا العمل في تنفيذ المشروع يراوح بين أربع وثماني سنوات تقريبا، حتى يكتمل المشروع بالكامل، ومن ثم يتم تدشين المشروع على مراحله، مشيرا إلى أن شركة إيدو- إيكوم تعد من أفضل الشركات المتخصصة في مجال التصميم العمراني للواجهات البحرية على مستوى العالم، التي يعمل فيها أكثر من 1600 محترف خبير يعملون في 34 مكتبا حول العالم، كما صنفتها الجمعية الأمريكية للهندسة الجغرافية المعمارية ASLA كأفضل شركة تخطيط هندسي معماري, كما أسهمت إيدو في تصميم عدد من المشاريع العالمية والشرق أوسطية منها منتجع هوالالي في مدينة كونا في هاواي، منتجع إفرين ويقع في جزر على الساحل الذهبي في أستراليا، منتجع لي ميريديان في خليج شيماي في جزيرة هانين في الصين، سعديات في مدينة دبي، منتجع الفصول الأربعة في شرم الشيخ.

تطوير 228 وحدة سكنية «قرية النورس»
وكشف الرئيس التنفيذي أن ‹›جنان›› وقعت أخيرا مع شركة أرامكو السعودية عقدا لتطوير مشروع سكني متكامل لموظفي ‹›أرامكو›› يتكون من 228 وحدة سكنية, على مساحة 270 ألف متر مربع, مضيفا أن المشروع يتميز بتوسطه وقربه من المعالم الرئيسية والخدمات، وكذلك سهولة الوصول إليه عبر الطرق الرئيسية، ما يجعله موقعا مثاليا, مضيفا أن الشركة ستقوم بموجب العقد بتطوير البنى التحتية والخدمات وبناء الفلل للموظفين حسب اختياراتهم من مجموعة التصاميم والخيارات التي ستطرحها عليهم ‹›جنان››, متوقعا أن يتم الانتهاء من المشروع في الربع الثاني من عام 2013.

الشراكات الاستراتيجية «ممشى الخبر»
وقال إن الشركة دخلت في شراكة استراتيجية مع شركة بيتك العقارية لشراء أرض بمساحة 21 ألف متر مربع على طريق الملك فيصل الساحلي في الخبر. وتعمل الشركتان لتطوير مشروع متعدد الأغراض (ممشى الخبر)، الذي سيتكون من بلازا تجارية تحتوي على مطاعم ومعارض وممشى بطول 300 متر يحتوي على النوافير والأشجار، ويعلو البلازا عدد من الأبراج السكنية والفندقية والتجارية ويتوقع أن يكون المشروع من أكثر المشاريع تميزاً في الخبر. وسيضيف علامة عقارية سكنية ترفيهية فريدة تتلاءم مع أهداف وطموح الشركتين. ويجري حالياً تأهيل عدد من المكاتب العالمية لتصميم المشروع.

#3#

مشروع مدينة جنان
وبين أن مشروع مدينة جنان يعد المشروع الرئيسي والأساسي لشركة جنان العقارية، الذي من المزمع إقامته على مساحة إجمالية قدرها 47 ألف متر مربع، وهو مشروع متعدد الأغراض على طريق الملك سعود (القشلة)، ويتكون المشروع من جزئين الأول تجاري ويحتوي على سوق تجارية وبرج مكتبي وفندق وشقق فندقية والجزء الثاني يتكون من مجموعة أبراج سكنية تحتوي على نحو 400 شقة سكنية للبيع. ويعتبر المشروع من أضخم المشاريع العقارية في المنطقة من حيث المساحة الإجمالية للبناء والتي تبلغ نحو 330 ألف متر مربع. ويعتبر المشروع نقلة نوعية لمفهوم السكن الحديث وسط المدن والسكن العمودي. ويتميز المشروع بأنه يحتوي على عناصر السكن والعمل والترفيه والتسوق في مكان واحد. إلى جانب الحدائق والملاعب ومراكز اللياقة والمواقف. وسيحتوي المشروع على أطول برج مكتبي في المنطقة الشرقية وأطول فندق في المنطقة الشرقية. وما يميز هذا المشروع هو موقعه المميز واحتواؤه على مسطحات خضراء بمساحة كبيرة وتصميمه المميز الذي من المؤكد أن يحتل مراتب تصميمية عالية.

اتفاقية «هيلتون العالمية»
وقال إن الشركة وقعت أخيرا مع «هيلتون العالمية» عقد شراكة لإنشاء أول فندق هيلتون في الخبر مكون من 40 طابقا بسعة 400 غرفة بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 400 مليون ريال. ويشكل الفندق جزءا من مشروع «مدينة جنان» متعدد الأغراض يضم أقساما متنوعة منها الفنادق والأبراج السكنية ومركز التسوق ومبنى مخصص للمكاتب، متوقعا البدء في أعمال البناء في آذار (مارس) 2011, مؤكدا في الوقت ذاته أن الخبر في حاجة متزايدة دوماً إلى الفنادق الفخمة، وستساعدنا قيم «هيلتون» الراسخة بالاستجابة لتوقعات المسافرين العالية من هذا المشروع, مضيفا أن المشروع يتألف من فندق ‹›وريزيدنس هيلتون الخُبَر›› ويحوي 250 غرفة وجناحاً للضيوف، إضافة إلى 150 شقّة سكنية فندقية، مشيرا إلى أن المجمع سيضم مطعمين متخصّصين، مطعم يقدّم الأغذية والمشروبات طوال اليوم، فضلاً عن الردهة الخاصّة بالطوابق التنفيذية ومطعماً قرب المسبح.
ويبن بودي أن الفندق سيضم كذلك مرافق للاجتماعات التي تتألف من تسع غرف اجتماعات، وغرفة للحفلات والفعاليات، وقاعة متعددة الأغراض، إضافة إلى أنه سيتمّ تجهيز الفندق بمركز للأعمال ونادٍ رياضي، ونادٍ صحّي ومسبح خارجي, مضيفا أن مشروع الفندق متعدّد الاستعمالات. وأن «جنان العقارية» فخورة بالشراكة مع «هيلتون العالمية» لإدارة 400 غرفة فندقية وسكنية، مشيرا إلى أن العقد يأتي وفق استراتيجية الشركة الهادفة إلى تطوير مشاريع فريدة تعزّز رفاهية الحياة في المملكة, مؤكدا أن المشروع سيصبح أكبر مشروع متعدّد الاستعمالات في المنطقة الشرقية وسيشكّل وجهة فريدة أشبه في مدينةٍ وسط المدينة.

مشروع حدائق الخبر
وقال الدكتور بودي إن المشروع يهدف في مخططه العام إلى بناء عدد 260 وحدة سكنية بتصميم عصري فريد. من المتوقع أن يحدث نقلة نوعية من حيث التصميم والأداء لتلبية الطلب على السكن في المنطقة. ويستهدف المشروع الشريحة المتوسطة بأسعار مناسبة في مخطط رملة جمان في منطقة العزيزية الواعدة والتي تعتبر الامتداد الطبيعي للخبر. وقد روعي في تصميم المشروع نمط معماري فريد تمثل في المزج بين العمارة الإسبانية ذات التاريخ العريق والعمارة العربية الأصيلة والخروج بطيف من الخيارات من الأشكال الهندسية الجميلة والحيوية، التي تلبي طلبات عملائها وطموحهم بالتميز. كما روعي في التصميم الداخلي للوحدات السكنية ملاءمتها للخصوصية العربية. وتتكون الوحدات السكنية من أربعة نماذج بمساحات مختلفة وتحتوي على أربع أو خمس غرف نوم بحيث تلبي الوحدة السكنية متطلبات الأسرة السعودية والخليجية, مؤكدا أن «جنان» تسعى إلى إنشاء مجتمعات أسرية بأسلوب مبتكر تعيش معاً في أجواء متناغمة في محيط عصري حديث، ولكنها ترتبط بجذور راسخة بالتقاليد والتراث والقيم الأصيلة، مجتمعات زاخرة بالحياة، تنبض بالعاطفة.

دور المعارض العقارية
ووصف المعارض العقارية بأنها مناسبة مهمة للشركات العقارية في جميع مجالاتها لعرض ما تملكه من معرفة وتبادل الخبرات ولنشر ثقافة التواصل مع العملاء ورفع مستوى ثقافتهم العقارية وتوضيح ما يجب عليهم معرفته في عالم الإسكان والتطوير العقاري بالكامل، وإمكانية البحث عن شركات استراتيجية ذات باع كبير في صناعة التطوير العقاري وإدارة المشاريع.
وبين أن الشركة ستقوم خلال الفترة المقبلة بتنفيذ عديد من المشاريع السكنية، خاصة أن المملكة بحاجة لأكثر من 250 ألف وحدة سكنية سنويا نصيب المنطقة الشرقية يتجاوز 10 في المائة من إجمالي هذه الوحدات.

شركة جنان
يشار إلى أن شركة جنان العقارية شركة مساهمة مقفلة برأسمال 457 مليون ريال، فكرة تأسيس الشركة انطلقت من رغبة مجموعة من رجال الأعمال في إنشاء شركة عقارية متخصصة في المنطقة الشرقية تسهم في تنمية المنطقة من خلال التطوير العقاري لمشاريع الإسكان الكبرى وإقامة المدن والأحياء النموذجية, وقد تم تكليف أحد المكاتب العالمية لعمل الدراسات وتحديد المشاريع المستهدفة، تسعى لتقديم مشاريع متميزة من خلال الاعتماد على شركاء فنيين ذوي خبرة وتجارب ناجحة في قطاع التطوير العقاري وإدارة الأملاك والفنادق والتسويق العقاري وأسهم في تأسيس الشركة كل من عبد المحسن الراشد، مجموعة شركات التميمي، عبد العزيز الأنصاري، شركة روابي القابضة، شركة خالد وعبد العزيز العمران، مجموعة الجميح، مجموعة القصيبي، مجموعة أحمد البنعلي، عبد العزيز الرشيد، عبد العزيز القاسم ومحمد السبيعي، شركة أبناء سعد المنقور التجارية، سعد العبد الكريم، أحمد الموسى للاستشارات الهندسية، منصور السبيعي، الدكتور بسام بن محمد بودي ومركز الخبراء العرب للاستشارات، إضافة إلى الشركات الخليجية الجديدة وهي بيت التمويل، المثنى العقارية، النخيل العقارية، أعيان للإجارة وشركة الخليج للتعمير.

الأكثر قراءة