الملح ومرض الربو: علاقة طردية

الملح ومرض الربو: علاقة طردية

يعكف علماء بريطانيون على اختبار النظرية التي تفيد بأن تناول كمية قليلة من الملح قد تساعد على السيطرة على أعراض مرض الربو. فقد أشارت دراسة أمريكية أن بإمكان مرضى الربو الذين يتناولون كمية كبيرة من الملح أن يستفيدوا من تقليل حجم استهلاكه، ويمول هذه الدراسة منظمة أزما يوك Asthma UK وتقوم بها جامعة نونتنجهام البريطانية.
ويقول الخبراء إن النظرية إذا ثبتت صحتها فإن الباب سيكون مفتوحا على مصراعيه تجاه التدخل الحكومي والمتعلق بالصحة العامة والهادف إلى تقليل حجم الملح الذي يستهلك سنويا.
وسيقوم الدكتور أندريو فوجارتي وفريقه بدراسة 220 متطوعا يحمل كل منهم مرض الربو. وسيتم تقسيمهم إلى مجموعتين. حيث ستلتزم المجموعة الأولى بحمية غذائية ذات الملح المنخفض، بينما ستستمر المجموعة الثانية بتناول حمية غذائية تحتوي على الحجم المتوسط للملح والمقرر من بريطانيا، وستستمر فترة الاختبار ستة أسابيع، حيث سيسهل بعدها معرفة إذا ما حدث هناك اختلاف في مستويات الربو بين المجموعتين.
تجدر الإشارة إلى أن المصابين بمرض الربو في بريطانيا يصل عددهم إلى 5.2 مليون مريض، وحظيت أدوات معالجة الربو بشعبية متزايدة في بريطانيا خصوصا أنها مناسبة لجميع أعراض هذا المرض، ومن دون شك أن العثور على حمية متوسطة ستسهم وبشكل نسبي بطريقة المعالجة.
وستأخذ الدراسة بعين الاعتبار فيما إذا كانت مسألة الحد من مادة الصوديوم ستساعد في السيطرة على الربو بشكل عام.

الأكثر قراءة