شهر سبتمبر

شهر سبتمبر

## 3 سبتمبر

فوز علي بن بونجو، نجل الرئيس الراحل عمر بونجو، بالانتخابات الرئاسية في الجابون ، ما أشعل فتيل أعمال شغب من قبل ناشطي المعارضة.

## 4 سبتمبر

كولونيل ألماني يأمر بقصف شاحنتي وقود اختطفتا في أفغانستان، ومقتل وإصابة حوالي 142 شخصا، بين مدنيين ، ومسلحين ينتمون لطالبان. أسفرت الغارة عن استقالة وزير العمل الالماني في الحكومة الجديدة ، فرانس جوزيف يونج، الذي كان يشغل منصب وزير الدفاع وقت الغارة ، وكذلك استقالة قائد الجيش على خلفية تقارير بحجب معلومات بشأن الغارة.

## 14 سبتمبر

غارة أمريكية في الصومال تقتل صالح علي نبهان ، أحد أعضاء القاعدة المطلوبين على خلفية تورطه في العديد من الهجمات الإرهابية ضد مصالح اسرائيلية وأمريكية في شرق أفريقيا.

## 15 سبتمبر

فوز تحالف الاشتراكيين والخضر بزعامة رئيس الوزراء النرويجي ينس شتولتنبرج بثقة الناخبين، وتشكيل حكومة جديد لفترة ثانية تمتد أربع سنوات.

لجنة تابعة للأمم المتحدة برئاسة القاضي ريتشارد جولدستون ، من جنوب أفريقيا ، تصدر تقريرا تتهم فيه إسرائيل والجماعات الفلسطينية المسلحة بارتكاب جرائم حرب في غزة.

## 16 سبتمبر

تولي الحكومة اليابانية الجديدة ، برئاسة زعيم الحزب الديمقراطي، يوكيو هاتوياما، مقاليد البلاد.

## 17 سبتمبر

الرئيس الأمريكي باراك أوباما يبلغ جمهورية التشيك وبولندا ان إدارته تخلت عن مشروع الإدارة السابقة بإقامة درع صاروخية أمريكية في شرق أوروبا، وهو المشروع الذي كانت تعارضه موسكو بقوة لأنها رأت فيه تهديدا لأراضيها؟

مقتل 21 شخص ، بينهم 17 من جنود قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي، في العاصمة الصومالية مقديشو.

## 18 سبتمبر

انفجار لغاز الميثان في منجم فحم في رودا سلاسكا جنوبي بولندا، يسفر عن مقتل 17 شخص في أسوأ حادث تشهده المنطقة الغنية بالفحم ، منذ أعوام.

## 21 سبتمبر

رئيس هندوراس المخلوع زيلايا يعود لبلاده سرا ، ويلجأ للسفارة البرازيلية.

إيران تعترف ببناء منشأة سرية جديدة لتخصيب اليورانيوم في فوردو ، قرب قم.

## 23 سبتمبر

الجمعية العامة للأمم المتحدة تبدأ جلستها السنوية الـ 64.

## 25-24 سبتمبر

زعماء العالم يعلنون أن مجموعة العشرين لكبرى الاقتصادات العالمية صارت المنتدى الرئيسي للتعاون الاقتصادي العالمي ، ويعدون بإصلاحات تشريعية مالية خلال قمة العشرين في بيتسبرج بولاية بنسيلفانيا الأمريكية.

## 26 سبتمبر

الإعصار كيتسانا يضرب سواحل الفلبين ، ويتسبب في مقتل 464 شخصا ، إضافة إلى تضرر خمسة ملايين آخرين. بلغت حصيلة ضحايا الاعصار في فيتنام 163 .

## 27 سبتمبر

إعادة انتخاب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لفترة ثانية على رأس ائتلاف من اليمين والوسط..

رئيس الوزراء البرتغالي جوزيه سقراطس يفوز بفترة ثانية في الانتخابات التشريعية. تولت حكومة جديدة مقاليد الأمور في 28 أكتوبر.

## 28 سبتمبر

الشرطة الغينية تفتح النار على مسيرة للمعارضة في استاد بالعاصمة كوناكري ومقتل ما لايقل عن 157. وقالت الجماعات الحقوقية إن الكثير من الضحايا تعرضوا للطعن حتى الموت ، وكذلك لاعتداءات جنسية.

## 29 سبتمبر

حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي) جنوب المحيط الهادي بسبب زلزال قوي ومقتل 183 شخصا في جزر ساموا ، وساموا الأمريكية وتونجا.

## 30 سبتمبر

زلزال عنيف يضرب سومطرة الغربية في إندونيسيا ويقتل الآلاف.

تقرير الاتحاد الاوروبي بشأن حرب أغسطس 2008 بين روسيا وجورجيا يخلص إلى أن الأخيرة انتهكت القوانين الدولية بمهاجمتها الانفصاليين في أوسيتيا الجنوبية، ويلقي بالاتهام نفسه على روسيا أيضا بغزو جورجيا، ردا على ذلك.

الأكثر قراءة