أعلى إيرادات لشركة علم في 7 أعوام بدعم قطاع الأعمال الرقمية .. ارتفعت 28 %

أعلى إيرادات لشركة علم في 7 أعوام بدعم قطاع الأعمال الرقمية .. ارتفعت 28 %

سجلت شركة "علم" المتخصصة في مجال التمكين الرقمي، نموها الخامس على التوالي في الإيرادات بارتفاع 28 % لتصل إلى 5.9 مليار ريال، التي تعد الأكبر في 7 أعوام على الأقل، بحسب البيانات المتوفرة.
وبحسب وحدة التحليل المالي في صحيفة "الاقتصادية"، أسهم ارتفاع قطاع الأعمال الرقمية بأكثر من مليار ريال في تحقيق الشركة مستويات قياسية من الإيرادات للعام الماضي، إذ يستحوذ على 72 % من الإيرادات، كما تعود أكثر من نصف إيرادات الشركة إلى القطاع منذ 2020.
قطاع الأعمال الرقمية هو عبارة عن الحلول الجاهزة للاستخدام التي تطورها الشركة، التي تكون على شكل خدمات تقنية أو بوابات وتطبيقات إلكترونية أشهرها نفاذ، أبشر، ونسك، وكل ما يتعلق بها من خدمات بالتعاون مع عدد كبير من المنشآت في القطاعين العام والخاص.
وأسهم كذلك نمو قطاع إسناد الأعمال الذي يعنى بخدمات التشغيل الكلي والجزئي أو تقديم الدعم الجزئي والإدارة في مجالات التقنية والتحول الرقمي، في ارتفاع إيرادات الإجمالية للشركة 14 %، رغم تراجع حصة القطاع من المبيعات الإجمالية سنويا بـ3 نقاط أساس، إذ استمر منافسًا قطاع الأعمال الرقمية منذ 2021 بعد بلوغ حصته نحو 43 % آنذاك.
ويعد التركيز على مسار نمو الإيرادات لـ"علم" ركيزة أساسية لشركة لا تزال في طور النمو والتوسع، إذ يدفع ذلك المستثمرين لبناء توقعات عن أداء الشركة للفترة المقبلة، التي ربما تكون أكثر إيجابية بعد إعلانها نتائجها السنوية بنمو جديد استمر خمسة أعوام، ونظرًا لكون "علم" إحدى شركات النمو في السوق، فإن تحقيقها معدلات نمو كبيرة يعد مؤشرًا أكثر أهمية من بعض المؤشرات -التي منها على سبيل المثال عائد التوزيع النقدي.
وجاء صافي الربح للشركة عند 1.4 مليار ريال بنمو 46 %، وهو يقل عن النمو المسجل في العام السابق، متأثرًا بارتفاع حجم المصروفات التشغيلية والبيعية والتسويق، ما دفع إلى تحقيق أدنى نمو في ثلاثة أعوام منذ أعلى مستوياتها في 2021 على الأقل، ورغم ذلك، تعد الأرباح المحققة هي الأكبر على مدى 7 أعوام على الأقل.
وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة