أسواق الأسهم- العالمية

مشاريع ساحلية مرتقبة تقفز بأسهم «إعمار مصر» و«طلعت مصطفى»

مشاريع ساحلية مرتقبة تقفز بأسهم «إعمار مصر» و«طلعت مصطفى»

ارتفع مؤشر البورصة المصرية 0.3 % مدعوما بصعود سهم "مجموعة طلعت مصطفى". رويترز

ارتفعت أسهم شركتي التنمية العقارية في مصر، "إعمار مصر للتنمية" و"طلعت مصطفى"، اليوم الإثنين بعد تقارير عن تفاوضهما للحصول على مساحات كبيرة من الأراضي لإقامة مشاريع سياحية على ساحل البحر المتوسط ​​في مصر.
وذكرت تقارير في وسائل الإعلام المصرية، أن رجال أعمال إماراتيين يشاركون في مشروع بمليارات الدولارات لتطوير الأراضي البكر في شبه جزيرة رأس الحكمة على بعد 200 كيلومتر غربي الإسكندرية.
وارتفعت أسهم "إعمار مصر" 8.37 % إلى 5.31 جنيه مصري، بعد أن قفز 19.8 % الأحد.
وقال أسامة مراد محلل سوق الأوراق المالية والرئيس التنفيذي لشركة إم. باور للاستثمارات، "إن أسهم شركة إعمار مصر ارتفعت بسبب شائعة تفيد بأنها ستقوم بتطوير منطقة رأس الحكمة".
وجاء في تقرير صحافي أن قيمة المشروع تبلغ 22 مليار دولار تقريبا، وسيتم تنفيذه بالتنسيق مع وزارة الإسكان. وقالت إحدى الصحف "إنه لم يتم التوقيع على أي اتفاق حتى الآن".
ولم يتضح إذا كان هذا المبلغ هو تكلفة الأرض أم إجمالي الاستثمار المستهدف.
وقالت مجموعة طلعت مصطفى القابضة في إفصاح للبورصة المصرية، "إنها تقوم بتقييم مشروع لتطوير 5540 فدانا (23.3 كيلومتر مربع) من الأراضي، على ساحل البحر المتوسط ​​أيضا". وارتفعت أسهمها 10.3 % اليوم الإثنين إلى 37.50 جنيه.
وجاء في الإفصاح أن المشروع كان من بين عدد من المشاريع المحتملة الأخرى التي كانت المجموعة تدرسها، وأن الشركة ستقدم التحديثات بمجرد بدء الإجراءات التنفيذية في أي من هذه المشاريع.
ووعدت مصر ببيع أصول للدولة للمساعدة على تمويل أقساط الديون الخارجية الثقيلة المستحقة هذا العام وإفساح المجال للقطاع الخاص، في إطار حزمة دعم مالي بقيمة ثلاثة مليارات دولار وقعتها مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر 2022.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية