بقايا القهوة المطحونة تنتج خرسانة قوية

بقايا القهوة المطحونة تنتج خرسانة قوية

اكتشف باحثون في أستراليا، أن في الإمكان إنتاج خرسانة أقوى بنسبة 30 في المائة، من خلال معالجة وإضافة بقايا القهوة المطحونة. وبحسب الباحثين، ينتج العالم كل عام كمية مذهلة تبلغ عشرة مليارات كيلوجرام من نفايات القهوة على مستوى العالم، ينتهي معظمها في مدافن النفايات.
وقال جي لي، من الجامعة نفسها: "الاستخراج المستمر للرمال الطبيعية في جميع أنحاء العالم - التي يتم أخذها عادة من قيعان الأنهار وضفافها - لتلبية الطلب المتزايد بسرعة في صناعة البناء والتشييد له تأثير كبير في البيئة".
وتابع: "هناك تحديات حرجة وطويلة الأمد في الحفاظ على إمدادات مستدامة من الرمال بسبب الطبيعة المحدودة للموارد والآثار البيئية لاستخراج الرمال". وأكد الباحثون أنه لا يمكن إضافة المنتجات العضوية مثل القهوة المطحونة مباشرة إلى الخرسانة، لأنها تسرب مواد كيميائية تضعف قوة مواد البناء، ولذلك باستخدام مستويات طاقة منخفضة، قام الفريق بتسخين مخلفات القهوة إلى أكثر من 350 درجة مئوية (نحو 660 درجة فهرنهايت) مع حرمانها من الأكسجين.
وتسمى هذه العملية بـ"التحلل الحراري"، ويتم فيها تكسير الجزيئات العضوية، ما ينتج في النهاية فحم مسام وغني بالكربون يسمى الفحم الحيوي، الذي يمكن أن يشكل روابط مع مصفوفة الأسمنت، وبالتالي يدمج نفسه فيها.
وحذر الباحثون في بحثهم العملي من أنهم ما زالوا بحاجة إلى تقييم المتانة الطويلة المدى لمنتجهم الأسمنتي، مشيرين إلى أنهم يعملون حاليا على اختبار كيفية أداء أسمنت القهوة الهجين في ظل دورات التجميد، والسحجات، وعديد من الضغوط الأخرى، بحسب مجلة "ساينس أليرت" العلمية.