ما علاقة فصيلة الدم بالإصابة بالسكتة الدماغية؟

ما علاقة فصيلة الدم بالإصابة بالسكتة الدماغية؟

أظهرت الأبحاث أن الذين لديهم إحدى فصيلة الدم A هم الأكثر ميلا للإصابة بسكتة دماغية قبل سن الـ60، مقارنة بالذين لديهم فصائل دم أخرى.
وتصف فصائل الدم المجموعة الغنية من المواد الكيميائية المعروضة على سطح خلايا الدم الحمراء.
وهناك أربع فصائل رئيسة من الدم: A وB وAB وO. تعتمد فصيلة الدم (تعرف أيضا بمجموعات الدم أو أنواع الدم) لدينا على مستضدات معينة، وهي جزيئات تحفز الاستجابة المناعية، والموجودة خارج خلايا الدم الحمراء.
وحتى ضمن فصائل الدم الرئيسة هذه، هناك اختلافات طفيفة تنشأ من طفرات في الجينات المسؤولة.
وكشف باحثون في علم الجينوم عن علاقة واضحة بين الجين الخاص بالمجموعة الفرعية A1 والسكتة الدماغية المبكرة.
وقام الباحثون بتجميع بيانات من 48 دراسة وراثية، شملت ما يقرب من 17 ألف مصاب بسكتة دماغية وما يقارب 600 ألف شخص غير مصابين بالسكتة الدماغية. وتراوح أعمار جميع المشاركين بين 18 و59 عاما.
وبحسب ما ذكر موقع "روسيا اليوم"، كشفت الدراسة أن الذين لديهم فصيلة الدم A هم أكثر عرضة 16 في المائة للإصابة بالسكتة الدماغية قبل سن الـ60، مقارنة بأي شخص مع فصيلة دم أخرى.
وبالنسبة لأولئك الذين لديهم جين المجموعة O1، كان الخطر أقل بنسبة 12 في المائة.
ومع ذلك، قال الباحثون إن الأخطار المتزايدة، حتى بالنسبة لفصيلة الدم A، كانت متواضعة ويجب ألا تتسبب في القلق ولا تتطلب مزيدا من الفحوص. وأوضح ستيفن كيتنر كبير الباحثين وطبيب الأعصاب الوعائي، من جامعة ميريلاند: "ما زلنا لا نعرف لماذا تشكل فصيلة الدم A خطرا أعلى. لكن من المحتمل أن يكون له علاقة بعوامل تخثر الدم مثل الصفائح الدموية والخلايا التي تبطن الأوعية الدموية، إضافة إلى البروتينيات المنتشرة الأخرى، التي تلعب جميعها دورا في تطور جلطات الدم". وأضاف كيتنر: "من الواضح أننا بحاجة إلى مزيد من دراسات المتابعة لتوضيح آليات زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية".