قراءات

قراءات
قراءات
قراءات
قراءات

ما الغرب؟

عن "سلسلة ترجمان" في "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، صدرت حديثا النسخة العربية من كتاب "ما الغرب؟" للفيلسوف الفرنسي فيليب نيمو، بترجمة الباحث المغربي مراد دياني. يتناول الكتاب الأصول التاريخية والدينية للفكر الغربي ومدارسه التاريخية القديمة والحديثة، وأهم مذاهبه الفكرية، ويتطرق إلى الثقافة الغربية وأصولها وتأثيراتها في وحدة الغرب وتشتته، كما يلفت المترجم في مقدمته إلى نظرة المؤلف الأحادية الإقصائية إلى الآخر، والنافية لأي رافد غير غربي في تبلور الحضارة الغربية، وخصوصا العربي - الإسلامي.

الإبستمولوجيا

"الإبستمولوجيا: مقدمة معاصرة في نظرية المعرفة" عنوان كتاب للفيلسوف الأمريكي روبرت أودي (1941)، صدرت طبعته العربية بترجمة إسلام سعد عن "ابن النديم للنشر والتوزيع" و"دار الروافد الثقافية". ينطلق الكتاب من كون الإبستمولوجيا مساحة رئيسة في البحث الفلسفي، ولا يمكن التعاطي معها بهامشية، كما أنها تنشغل بمواضيع عديدة مثل البحث اليومي والدراسات العلمية والرؤى الدينية، فضلا عن تطلعها صوب إيجاد رؤية استدلالية وشاملة عن العالم. وكل ما سبق يسهم في إجلاء حقائق في حقول عملية كالطب والصحافة والقانون وغير ذلك من المهن.

رسائل

بتحقيق حسين محمد عجيل، صدر، عن "دار الرافدين"، كتاب "رسائل محمد كرد علي إلى أنستاس ماري الكرملي 1906 - 1944". يتضمن الكتاب 41 رسالة من الأديب السوري (1876 - 1953) إلى رجل الدين واللغوي العراقي من أصل لبناني (1866 - 1947) ظلت بعيدة عن متناول الباحثين لأكثر من نصف قرن. تضيء الرسائل الصلات بين الرجلين وحضورهما المؤثر في الحياة الثقافية العربية. وبحسب المحقق، فهي من المصادر الأساسية في دراسة حياة هاتين الشخصيتين النهضويتين، خصوصا أنها تغطي 38 عاما هي المرحلة الأكثر نضجا وثراء في حياتيهما.

التحرك في فلسطين

"التحرك في فلسطين" عنوان كتاب الفنانة الفلسطينية رحاب نزال الذي صدر عن "منشورات فيرنوود". يتكون الكتاب من 160 صورة فوتوغرافية التقطتها المؤلفة في مدن فلسطينية عدة بين 2010 و2020، إلى جانب خرائط ومقالات نقدية لباحثين وفنانين فلسطينين تركز جميعها على القيود التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين في تنقلهم وآليات المراقبة، كما تضيء تأثير جدار الفصل العنصري على حياتهم اليومية، وكذلك الجدران المحيطة بالمستوطنات، والبوابات، والأسوار، وأبراج المراقبة، وحواجز الطرق، ونقاط التفتيش، وغيرها.

الأكثر قراءة